بنفسج

شاهد أيضًا: قنوات "يوتيوب" مقترحة للأطفال [1]

الجمعة 24 فبراير

قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال
قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال

ربما أصبح من الصّعب اليوم إبعاد جيل الأطفال عن شاشات الهواتف، فهي كثيرة حولهم كما الهواء الذي يتنفّسونه. يطلب طفلَكِ هاتفكِ وكلّه أملٌ أن أمّه التي تحبّه كثيرًا، لن ترفض له طلبه، لن تسمح لابن عمّه بأن يغيظه بينما يحمل هاتف أمه. يخبرك بأنه سيبحث عن قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال فتنظرين له بنصف عين.

تفكرين: "يا الله، ما الذي أستطيع فعله، لا أريده أن يلمس هذه الأداة القذرة، لا أريد له أن يدمنها، لا أريد أن آخذه بيديّ إلى دوّامة تجميد العقل ونخره، هل أتخلّى عن الهاتف في بيتي؟ هل هذا هو الحل؟ ولكني بحاجة الهاتف لأغراض العمل..".

التخلص من الهواتف في المنزل قد يخفف مشكلة الخوف من إدمانها، ولكنه ليس الحل الجذري، فإذا أبعدتِ الهواتف المحمولة عن نطاق منزلكِ، لا يمكنك التخلص منها في منازل أصدقاء طفلك، ولا في الشوارع ولا بين الأشخاص الآخرين الذين سيتعرّض لهم طفلك. الابتعاد عن التكنولوجيا ليس الحل، فعالمُنا اليوم تقودهُ التكنولوجيا، ولكن استغلالها بالشكل الصحيح هو الحل الأصحّ والأفضل.

 لذا فأوّل خطوة تخطينها في طريق التربية التكنولوجية الصحيحة، هي توجيه طفلك حول ما هو مُتاح له أن يدخل إليه في الهاتف. لن أتجه بالنصائح نحو كيفية التعامل مع مشاهدة التلفاز، لأنه وكما قلت، هذا الجيل هو جيل الموبايلات، الهواتف الجوّالة، الآيباد، واللابتوبات.

عندما يُصبح طفلك مؤهلًا للإمساك بالهاتف ومشاهدة ما يوجد عليه، تفسير صورة ولو بشكل سطحي، أو مشاهدة مقطع مهما يكن، هنا تأتي مهمّتك بقفل كل ما لا يجب أن يراه أو يدخل إليه، وفتح المجال أمام عدة قنوات تربوية وتعليمية وتهذيبية. لا تتركي طفلك ليُشاهد وحده، فلن يكون الأمر ممتعًا لأنه لن يفهم كل ما يُقال له، نصفُ القصّة أنتِ عزيزتي ماما.

 لذا من هذا اليوم، سنتّفق على تعويد أطفالنا من عمرٍ معيّن، على الدخول إلى عدة قنوات يوتيوب محددة خاصة، تحكي حكاية فيها عبرة، تحكي قصّة فيها عادة تربوية معيّنة، ودورك عزيزتي ماما سيكون دور المعلّم، ستشرحين لطفلك ما يجري خلال القصة وأي قسمٍ غير واضح أو حتى معنى مفردة، في حال كان صغيرًا جدًا ليفهم، وستثنين أمامه على فردٍ في القصة وتوجّهينه إلى عادات الحياة السليمة. وبالنسبة لدوري كمدوّنة ودورنا كفريق في بنفسج، سنرشدك إلى عدة قنوات مميزة فيها الفائدة لكِ ولطفلك. تابعي معي.

 قناة "الدنيا روزي"

هنا قناة من قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال وهي الدنيا روزي.. برنامج رسوم متحرّكة، موجّه للأطفال في سن ما قبل المدرسة، أي بين 3 و6 سنين، ويُعتبر مسلسل بحلقات مختلفة، وفيه الكثير من الدروس الحياتية المهمة، أهمها تعليم الأطفال المعنى الحقيقي للصداقة، بأسلوب سلس مليء بالضحك واللعب والمغامرات المثيرة.

روزي هي الشخصية الأساسية الرئيسة في المسلسل، وتتمتّع روزي بالنشاط والفكر الإيجابي والذكاء، القدرة على مواجهة المشاكل وحلّها بذكاء والتفكير بحماس، وهو ما يجذب الأطفال في هذا السّن. تواجه روزي التحديات اليومية بأسلوب مثير ومَرِح وغير ممل أبدًا، مع رفاقها وأسمائهم: "لين، وبينون، والأرنب الأزرق رومبا، وبلبلة، وفكري؛ وهو شجرة بلّوط قديمة).

في إحدى الحلقات بعنوان "حكاية الليل"، وفي أول جزء من الحكاية، "ليلة مخيفة"، يتفاجأ الأصدقاء بصدور صوت قوي في الأرجاء، ويهزّ الصوت معه الأرض تحت أقدامهم، وتبدأ رحلة التفكير، من أين يأتي مصدر الصوت؟ ليتّبع الجميع القرائن التي تدلّهم إلى مصدر الصوت، ويكون المصدر هو جذور الشجرة "فكري"، التي تقرقر من العطش لأن السماء لم تمطر بعد، ويتعاون الجميع لسقاية "فكري". لمشاهدة الحلقة اضغط هنا.


اقرأ أيضًا: "يوتيوب" آمن لأطفالنا: 12 قناة بمحتوى قيّم وممتع


ثم تكمل الحكاية، والعنوان "الوصول إلى القمر"، يريد رومبا الذهاب إلى القمر، ويحاول الأصدقاء إقناعه أن القمر بعيدٌ جدًا، ويحاول بشتّى الطُرُق أن يذهب إلى القمر ولكنه يفشل في ذلك؛ فالقمر بعيد جدًا، وهنا يحاول أصدقاؤه إرضاءه ويحضّرون له مفاجأة ألا وهي جوًا قمريًا يجعله يشعر وكأنه على سطح القمر، وهنا تعلّمنا الحكاية أن الأصدقاء هم جزء مهم من  حكاية الحياة، وكلّ شيء معهم يُصبح أجمل وأسهل. لمشاهدة الحلقة من هنا.

في حلقة أخرى بعنوان "روزي تفقد صوتها"، تعاني روزي من فقدان صوتها لأنها ساعدت رومبا في سباقه، وبدوره، يحاول رومبا مساعدة الجميع في أعمالهم بدلًا من روزي ريثما تستعيد صوتها، ولكنه يفشل تقريبًا في مساعدة الأصدقاء، ولكن لا أحد يزعل من رومبا، فهو قد حاول تقديم ما في وسعه وبطريقته، وهنا تقدّم الحلقة المعنى السامي للصداقة، وهي المساعدة وردّ الجميل كلٌّ حسب مقدرته. لمشاهدة الحلقة من هنا.

قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال: قناة "للطفولة عنوان"

قناة "للطفولة عنوان" قناة تعليمية تربوية موجّهة للأطفال بشكل رئيس، وتشمل العديد من المواضيع الموجهة للأهل أيضًا. تدير القناة "ولاء دركل"؛ معلمة لغة عربية بخبرة أكاديمية لأكثر من 10 سنوات، وزوجة وأم لطفلين. بدأت ولاء فكرتها التي كانت موجّهة لتعليم الأطفال العرب اللغة العربية في بلاد الغرب كونها تقطن في أمريكا.

 وبدأ الأمر بمجموعة صغيرة على مواقع التواصل، ثم أنشأت قناةً على يوتيوب لتقديم محتوى عربي ديني وثقافي واجتماعي بطريقة سهلة وسلسة مناسبة للأطفال من عمر 3 وما فوق. أهم ما قدمته القناة سلسلة حروفي العربية، وقصص السيرة النبوية المقدمة بلغة تناسب الأطفال، بالإضافة إلى برامج اجتماعية وتربوية. ساعدت قناة "للطفولة عنوان" أكثر من 500 طفل حول العالم لإتقان اللغة العربية.

في فيديو بعنوان "بشو شبهنا يا ترى الغضب؟؟"، تعطي السيدة ولاء لمحة عن زاوية التحكم بالانفعالات، وهو فيديو موجّه للعموم وللأمهات بشكل خاص، حيث تبيّن بالتجربة أن الإنسان يمكنه التحكّم بانفعالاته، ولكن يحتاج الأمر التدريب. تحكي ولاء تجربة حديثها مع طفلها كنان ذي الـ 10 سنوات، وكيف حاولت نقل كيفية التحكّم بمشاعر الغضب.

في حلقة بعنوان "سنيزي رجل الثلج"، تقدم الحلقة رجل الثلج المُسمى "سنيزي"، ومجموعة من الأطفال يلعبون معه، وكلما حاول رجل الثلج أن يقترب من السوائل الساخنة، ذاب جسده، وهو ما يقدم فكرةً مهمة للأطفال الصغار، هي أن الثلج يذوب بالحرارة. كما يقدم محتوى الحلقة فكرة مساعدة الأصدقاء لبعضهم، حيث يقدم الأطفال في كل مرة قطعة لباسٍ ليتدفّأ سنيزي البارد، ويتبيّن ذلك من خلال جملة مُعادة عدة مرات في الفيديو تقول: "الأصدقاء الجيّدون يساعدون بعضهم بعضَا"، ويحكي وجوب إيثار الأصدقاء على النفس.


اقرأ أيضًا: إدمان الشاشات: خطوات عملية لحماية طفلك


في فيديو بعنوان "بشو شبهنا يا ترى الغضب؟؟"، تعطي السيدة ولاء لمحة عن زاوية التحكم بالانفعالات، وهو فيديو موجّه للعموم وللأمهات بشكل خاص، حيث تبيّن بالتجربة أن الإنسان يمكنه التحكّم بانفعالاته، ولكن يحتاج الأمر التدريب. تحكي ولاء تجربة حديثها مع طفلها كنان ذي الـ 10 سنوات، وكيف حاولت نقل كيفية التحكّم بمشاعر الغضب، ولمَ يجب التحكم بمشاعر الغضب، وتعلّم الأمهات من خلال الفيديو كيف يمكن أن ينقلن لأطفالهنّ هذه الأمر بشكل سليم، وكيف ينتقلون إلى منطقة الراحة أثناء الغضب. لمشاهدة الحلقة اضغط هنا. 

تبحث الأمهات بشكل دائم عن قنوات يوتيوب مفيدة للأطفال وتحتار في عملية البحث عن محتوى مفيد ومناسب لطفلها، عرضنا هنا عدد من القنوات التعليمية للأطفال، وسنكمل ونتحدث عن قنوات أخرى في الجزء الثاني. للاطلاع عليه، من هنا.