بنفسج

هكذا حدثتني نفسي

الأربعاء 23 نوفمبر

الحمد لله على اليوم العادي مهما بدا رتيبًا لا شيء مميز فيه. يبقى لطف الله في عدم حدوث السيء فيه، يستحق الحمد والشكر، وبارقة الأمل تلوح في آفاق أيامه. نحن الذين اختار الله لنا الطريق أولًا، وحين وقفنا بمنتصفه حيارى مثقلين ألهمنا الاستمرار. كلما انحنت أكتافنا تخليًا واستسلامًا أرسل لنا من فيض حكمته ما نتعافى به من مرار الأيام، وينفض عن الروح غبار التعب ليربي فينا رغبة التمسك والمحاربة. إله الرحمة والجبر حاشاه أن يخذلنا أو يكسر فينا أغصان الأمل.

اللهم لا أسألك طريقا سهلًا بل عونًا منك، وقوة تثبتنا بها حتى الوصول يا الله، أسألك أن تختار لنا طريقًا لا نشقى به، وظلال من الأمل نعيش فيها.تمسك بالرحمة الخفية، لذا صدق حدوث معجزة في نهاية الأمر "كل شيء ينتهي؛ الأوقات الصعبة ستنتهي، الاكتئاب سينتهي، الأيام السيئة ستنتهي، إنها مسألة وقت فقط، وكل شيء سيصبح على ما يرام ثق بالله، فالعوض آت وسيكون عظيمًا.

قلما تجد أناسًا تتخلل الإيجابية حياتهم، الذين يصحون على الأمل ودائمًا ما يؤمنون بأحلامك. قلما تجد الأرواح اللينة التي تشبه نبضك، فاختر ما يبقيك دائمًا في صمود، كن أنت وليتقبلك من يشاء. اختر الذي يعطيك التبرير دون طلب خوفًا عليك من ازدحام الأفكار. النضج عزيز لا يهديك ذاته إلا بعد أن يذيقك مرارة المواقف ويجرعك من كؤوس التجارب ويأخذ ضريبته من نفسك، لكنك ستشكر كل ذلك بعد أن تصل إلى مرحلة تقرأ فيها ملامح الدروب قبل أن تمضي فيها وتستشف محتواها، وتقدّر بحق خطوتك، فلا تبذلها في كل سبيل يلوح لك.


اقرأ أيضًا: صنائع المعروف: صوتك الذي لن يندثر


ولا بأس في تجارب توقظنا بين حين وآخر، علنا نتصرف فيما بعد بحكمة بالغة، فالخطأ الذي نرتكبه في حق ذواتنا التسرع الدائم في اتخاذ معظم قراراتنا،.لا خير في قرارات اتخذت جراء عاطفة، ولا خير في أشخاص استهلكت أفئدة طاهرة، ولا بأس في تناقضات كثيرة بداخلك، اعتبرها دروسًا والتمس العبرة من مجمل أحداثك.

كن على يقين أن لا شيء يضاهي ابتسامتك، ولا خير فيمن اختار البعد ووجد الراحة دونك، كن على علم أن ثمة عوض بانتظارك يليق جدًا بك وبطيبة فؤادك. احرص أن تكون النسخة الأفضل من نفسك، رافق شخصك، واستمع لأفكارك، ورتب أولوياتك، تجاوز من لا يقدر وجودك، وصادق من تعز عليه رفقتك. حرر ذاتك من ماضيك، وتصالح مع عقدك. لا تستمر في البحث عن أشياء خارقة للعادة.

نحن لا نعتقد أبدًا أننا سنخسر أو نفشل يومًا ما، لكننا في الواقع نخسر ونفشل، وهذا شيء طبيعي لا يدعو للانزعاج؛  فالفوز والخسارة أمور خارجة عن سيطرتنا، ولكن ما يمكن التحكم به هو كمية الجهد المبذول. وكما قال غاندي: يكمن الرضا في الجهد المبذول وليس في الإنجاز، فالانتصار الكامن هو أن تبذل كل ما في وسعك، المهم الجهد المبذول وليس الفوز أو الخسارة.

انظر للمرآة مرة، اثنين، ثلاثة، وابتسم لانعكاسك. كرر كلماتك المفضلة، توكل على الله في قراراتك، وقاتل لبلوغ أهدافك، اعتن بك كأنك الشيء النادر الذي لا يكرره الزمن، وكن أكيدًا أنه لن يفعل إن آمنت بقدراتك، وواصلت مسيرك. لا نعاتب من أجاد التخلي ولا نحرص على التفاصيل كما كنا من قبل، نستمع للجميع، ولا نخبر أحدًا بما يجول في القلب. نكتفي بذواتنا وبالقليل ممن حالفنا بهم الحظ من أصدقاء. نعمل بجد وجهد نستثمر في أنفسنا ونستمر لتحقيق حلم، ودائمًا ما نرغب في تجديد الذهن؛ ذكر وقرآن وكتابة وروايات، بين ثنايا صفحاتها كلنا نعيش الليل نفسه، ولكن لكل إنسان منا ظلامه الخاص، قلها للجميع.

ستبني نفسك من جديد بروح مختلفة هذه المرة؛ روح متوازنة تعرف متى تلين، فلا تكسر، ومتى تشتد فلا تعصر، ستنسى الماضي وتفتح ذراعك للغد. نحن لا نعتقد أبدًا أننا سنخسر أو نفشل يومًا ما، لكننا في الواقع نخسر ونفشل، وهذا شيء طبيعي لا يدعو للانزعاج؛ فالفوز والخسارة أمور خارجة عن سيطرتنا، ولكن ما يمكن التحكم به هو كمية الجهد المبذول. وكما قال غاندي: يكمن الرضا في الجهد المبذول وليس في الإنجاز، فالانتصار الكامن هو أن تبذل كل ما في وسعك، المهم الجهد المبذول وليس الفوز أو الخسارة.


اقرأ أيضًا: إنسانة قبل أي شيء


إنني أؤمن بشدة بأن كل شيء يحدث لسبب، إنني لا أؤمن بالمصادفات، بل أعتقد أن الأمور تحدث بالطريقة المقدرة لها عندما تستعرض وتقيّم جميع التجارب التي مررت بها في حياتك، ستجد أنها نتيجة مباشرة لأفعالك وأفكارك. لا بأس أن نشعر بالألم، وأن نشعر بالندم، ولكن ينبغي أن تكون مشاعر مؤقتة ثم نمضي لنصحح ونواصل حياتنا. ما زال عندي بعض الأمل؛ فاللهم الكتف الثابت الذي لا تهون عليه مواجعنا.


اقرأ أيضًا: اهمس بصوتك الخافت: تشدد تشدد وغالب حزنك


عزيزي القارئ: سأشاركك دروسًا تعلمتها من الحياة، فيها دفقة الأمل، دفعت ثمنها غاليًا وقد تفيدك في حياتك. لا يهم عدد الناس الذين يحبونك بل عائلتك التي تحبك. لا يهم كم شخصًا تعرف بل كم شخصًا يستحق المعرفة. لا يهم كم كتابًا قرأت بل كم كتابًا استفدت وانتفعت منه. لا يهم كم ختمة قرأتها بل كم آية أثرت فيك وعملت بها. لا يهم أموظف أنت أم باحث عن عمل بل قدرتك لتستثمر في نفسك. لا يهم عدد الأعمال التي أنجزتها بل كم إنجاز له قيمة وأثر.