بنفسج

انستغرام: مصيدة تقليد رقمي لجسد المرأة "المثالية"

الإثنين 13 فبراير

تستمر شركات الاقتصاد والإنتاج، من خلال التقنيات المختلفة ومنصات الإنترنت في إظهار صورة المرأة بنمط وشكل معينين، بغض الطرف عن الهدف، وهو دومًا ما يعكس القدرة على التحكم في مجال المعنى والفهم الاجتماعي لتمثيل صورة المرأة، وبالتالي إعادة إنتاج وغرس تمثيلات صورة المرأة الرقمية.

تشير الدلائل إلى أن المخاوف الحديثة لتمثيل صورة جسد المرأة على منصة الإنستغرام توّلد لدى المستخدمات اللواتي تعرضن لصور مثالية لأجساد النساء، عدم الرضا عن أجسادهن والسعي وراء تقليدهن، وتشتد مقارنة أنفسهن مع قريناتهن اللواتي قمن بالتقليد أكثر فأكثر، فيضحي الابتعاد عن المنصة أمرًا صعبًا.

تناقش المقالة منصة الانستغرام بصفتها شبكة تعتمد على الصور البصرية التي تحفز النساء على تقليد نماذج النساء المثاليات اللآتي قمن بالترويج للمثالية الجسدية، وبالتالي فإن المنصة الرقمية تصبح امتدادًا لأجسادهن مع مرور الوقت، ما يؤثر سلبًا على ثقتهن بأجسادهن باعتماد معايير تلك الصور.

التمثيل الرقمي لجسد المرأة

في المجتمع الرقمي يكتشف الأشخاص ويتفاعلون مع هوياتهم الرقمية شيئًا فشيئًا، ويستجيبون لهويات الآخرين، ويتعرفون أخيرًا إلى نقاط قوتهم وضعفهم، وما سيصبحون عليه في هذا المجتمع. ما جعل خدمات الشبكات الاجتماعية، وتمثيل الصورة في ضوء الهوية ووجودها في سياق معين يعيد الفهم الاجتماعي لصورة المرأة وجسدها.
 
إذ أصبح التمثيل الرقمي لجسد المرأة عبر منصة الانستغرام مهمًا للغاية كتعبير عن الذات، وللمنصة دور كبير في تكوينها، مما يؤثر على صورة المرأة في الثقافة الشعبية.

تعتبر منصة انستغرام (Instagram) "خدمة شبكة اجتماعية لمشاركة الصور والفيديو مملوكة من قبل شركة ( Meta ) ، حيث يسمح التطبيق للمستخدمين بتحميل ومشاركة الوسائط التي يمكن تحريرها باستخدام الفلاتر وتنظيمها بواسطة علامات التصنيف والجغرافية، ويمكن للمستخدمين تصفح محتوى المستخدمين الآخرين والإعجاب بصورهم ومتابعتهم، وسمح تخصص المنصة بالتصوير والصور واختيار الفلاتر والتعديل والتطوير عليها، إلى إقبال الكثير عليها . مرجع :(Edwards & Esposito, 2019).

ففي المجتمع الرقمي يكتشف الأشخاص ويتفاعلون مع هوياتهم الرقمية شيئًا فشيئًا، ويستجيبون لهويات الآخرين، ويتعرفون أخيرًا إلى نقاط قوتهم وضعفهم، وما سيصبحون عليه في هذا المجتمع. مرجع:  (Wiszniewski & Coyne, 2002). ما جعل خدمات الشبكات الاجتماعية، وتمثيل الصورة في ضوء الهوية ووجودها في سياق معين يعيد الفهم الاجتماعي لصورة المرأة وجسدها، مرجع : (Popa & Gavriliu, 2014). إذ أصبح التمثيل الرقمي لجسد المرأة عبر منصة الانستغرام مهمًا للغاية كتعبير عن الذات، وللمنصة دور كبير في تكوينها، مما يؤثر على صورة المرأة في الثقافة الشعبية[1] في نهاية المطاف، ويُعاد انتاجها مرة أخرى في تلك المنصة الرقمية.

وعن صورة المرأة النحيفة كرمز للجمال والشباب الدائم، واستبعاد صور النساء الأكبر سنًا، والعُـري الذي يظهر كالمنطق السليم، تترجم هذه كحقائق على الإنستغرام، في حين أن جوهر التناقض لاستخدام تلك القوالب النمطية يحمل في طياته تأثير على الوعي الجمعي. مرجع : (Women's Media CenterReport, 2014).

ويدرك الأشخاص، والنساء على وجه الخصوص أن تلك الصور أقل واقعية، أو لا تتوافق مع مستوى الإدراك للحياة والدور المعاش، ولكن قد تبدو ضرورة التقليد جارفة، وبذلك يصبح لدى النساء الآن المزيد من الفرص لمقارنة مظهرهن مع الأخريات وتقليدهن.


اقرأ أيضًا: الإنستجرام وإعادة تعريف الذات: ماذا ترى في المرآة؟


 تشير دراسة Bue (2020) إلى أن هناك ارتباطًا قوياً بين المقارنات المتعلقة بالمظهر التي أجريت على إنستغرام، ومخاوف صورة الجسد، لا سيما الدافع وراء النحافة وعدم الرضا عن الجسد، ويصبح استخدام الانستغرام ضارًا للنساء اللواتي يجدن أنفسهن يشاركن باستمرار في مقارنات مع الأخريات.

يُعزى التأثير الضار إثر تعرض النساء لصور أجساد المرأة المثالية- كما يروج لها –، وعدم رضاهن عن أجسادهن إلى عملية المقارنة الاجتماعية ((Levine & Murnen, 2009; Want, 2009، حيث تجادل نظرية المقارنة الاجتماعية بأن "البشر لديهم دافع فطري لمقارنة أنفسهم بالآخرين من أجل إجراء تقييمات حول قدراتهم وآرائهم، خاصة عندما لا توجد مقاييس موضوعية" (Festinger, 1954).

التأثير والتقليد على "إنستغرام"

وفي الآونة الأخيرة لم يقف الأمر مطولًا عند شركات الإنتاج أو الشخصيات المشهورة، بل امتد الأمر ليطال النساء اللواتي قمن بالتقليد، وممارسة أسلوب حياتهن كما تمليه المنصة، وتضمين الإنستغرام كجزء لا يتجزأ من حياتهن؛ فتبدو الأهداف والمقارنات أقرب، ويصعب الابتعاد عنها بمجرد فتح المنصة.
 
إذ تشير نظرية المقارنة الاجتماعية أيضًا إلى أن المقارنات ستتم بسهولة أكبر مع الأهداف التي يُنظر إليها على أنها تشبه الذات. وبذلك توفر هذه المقارنة معظم التفاصيل البصرية لصور النساء وأجسادهن بشكل أسرع وأسهل وأقوى تأثيرًا على الأخريات، وبتضيق نطاق منطقة الوصول لصور الأخريات اللواتي يعرفهن عن قرب.

وفي الآونة الأخيرة لم يقف الأمر مطولًا عند شركات الإنتاج أو الشخصيات المشهورة، بل امتد الأمر ليطال النساء اللواتي قمن بالتقليد، وممارسة أسلوب حياتهن كما تمليه المنصة، وتضمين الإنستغرام كجزء لا يتجزأ من حياتهن؛ فتبدو الأهداف والمقارنات أقرب، ويصعب الابتعاد عنها بمجرد فتح المنصة.

إذ تشير نظرية المقارنة الاجتماعية أيضًا إلى أن المقارنات ستتم بسهولة أكبر مع الأهداف التي يُنظر إليها على أنها تشبه الذات (Festinger, 1954). وبذلك توفر هذه المقارنة معظم التفاصيل البصرية لصور النساء وأجسادهن بشكل أسرع وأسهل وأقوى تأثيرًا على الأخريات، وبتضيق نطاق منطقة الوصول لصور الأخريات اللواتي يعرفهن عن قرب.

كنتيجة لذلك ،  تتزايد صور الأقران الجذّابة وظهورهن على منصة انستغرام مع زيادة تطور المنصة (Fardouly & Vartanian, 2015; Wheeler & Miyake, 1992)، في ما وجدت الأبحاث أن النساء قمن بمقارنة أنفسهن مع قريناتهن أكثر من مقارنة أنفسهن مع الشخصيات العامة في وسائل التواصل (Tiggemann & Mcgill, 2004).

received_684231313168616.jpeg
على النساء أن ينظرن لأنفسهن بطريقة ألطف في ظل انتشار الكم الهائل من المحتوى غير الواقعي للمُثل الجسدية 

وهذا يدل على زيادة متابعة المجتمع للمنصة، وكذلك زيادة تعمق المشاركة واعتماد نسق ظهور معين من النساء على المنصة، وكأن المنصة دشنت لوجود مجتمع شبكي رقمي، له سماته التي حلت محل طبيعة ووجود المجتمع الواقعي للمرأة ،  "فمجتمع الشبكة هو شكل من أشكال المجتمع الذي ينظم علاقاته بشكل متزايد في شبكات الوسائط، والتي تحل تدريجيًا، أو تكمل الشبكات الاجتماعية" (Van Dijk, 2005).

ومع التأثير والتقليد الذي تفرضه المنصة وتزايد الاعتمادية عليها مع الوقت ، وضع (2005) Van Dijkعدة محددات تؤثر على الفرد من خلال استخدامه  للتكنولوجيا، وإحدى تلك المحددات يتعلق بالمواصفات التقنية نفسها أي نوع المحتوى والبرمجيات مختلفة ، وفي ذات الوقت تسعى فيه منصة الإنستغرام بشكل مستمر لتطوير طريقة إبراز وترتيب الصور والواجهة لدى المستخدم، والتحديث المستمر للمنصة؛ لتتواكب مع حوافز الأفراد للاستخدام واهتماماتهم (Edwards & Esposito, 2019)؛ وهذا يدل على زيادة الاستخدام للمنصة.


اقرأ أيضًا: "زنازين ناعمة": نساء ينظرن في مرآة واحدة


وأيضًا من منظور عالم الاجتماع Van Dijk، فإن التعقيد التكنولوجي وتطوره يؤدي إلى زيادة حدة الاغتراب والتفاوتات الاجتماعية،  ومن هنا قد يؤدي تطور المنصة وتأثيرها كما أسلفنا إلى زيادة الاعتمادية عليها أكثر فأكثر، ما يؤسس لانطلاقة مجتمع رقمي جديد ليصبح امتدادًا للمجتمع الواقعي للنساء وطريقة تمثيلهن، بخلاف ما كان في الماضي بأن المجتمع الأصل والمنصة امتدادًا له.

مع تزايد حدة الاندماج، وقد يصل الأمر إلى مرحلة بأن تصبح المنصة هي امتداد لأجساد النساء ومثالية المرأة، تقترح دراسة على أن تنظر النساء لأنفسهن بطريقة أكثر لطفًا ورحمة في ظل انتشار الكم الهائل من الصور والمحتوى غير الواقعي للمُثل الجسدية على منصة الإنستغرام، وتحسين الصورة الإيجابية بشأن أجسادهن. مرجع : (Slater et al., 2017).


الهوامش

[1] شكل من الأشكال التعبيرية المنطوقة التي تختزنها الذاكرة الشعبية، وهي جزء من الثقافة الإنسانية ككل، تحفظ بشكل شعوري أو غير شعوري لتتجسد في كلًا من المعتقدات والعادات والممارسات الحياتية.