بنفسج

شعار العام الجديد: لا للإحباط ونعم للأمل المتجدد

الثلاثاء 27 ديسمبر

خطط السنة الجديدة 2023
خطط السنة الجديدة 2023

ما هي خطط السنة الجديدة 2023؟ ما هي أهداف السنة الجديدة 2023؟ لم أستعمل خطط السنوات السابقة بعد! أحاديث موسمية نتداولها في ختامِ كلّ عام بعد ركضٍ وجهد جهيد، فماذا عن ركضكِ؟ طمئنيني هل وصلتِ؟ أم أنك مُصابة بنزلة إحباط شديدة إضافة لنزلة زكام ديسمبر؟  هل تلوّح لك أحلام وطموحات أول السنة بحسرة وخسارة؟ أتعانين من تباين بين المتوقع وبين ما حدث بالفعل؟ هل يُحبِطك ما يحدث؟ الخيبة البادية على ملامحك تشي بأنك مُحبَطة.

والإحباط في علم النفس هو استجابة عاطفية شائعة للمعارضة المرتبطة بالغضب والانزعاج وخيبة الأمل، وتنشأ عن الفشل أو التوقع غير المجدي، وتعذّر تلبية الاحتياجات أو عدم توافق الرغبات مع الفرص المتاحة. فعاطفتنا هي التي تُحبَط، تحبَط بعيدًا عن المنطق والواجب، ولكي أقرّب لك الفكرة؛ فالإحباط تعبيرُ العاطفةِ عن أن خاطرها مكسور، ربما يودّ جانبُنا العقلاني أن يتصرفَ ويواجه.

 لكن عاطفتنا في أوان الإحباط لا تريد سوى أن تنعزِل وتعبس، تسلك سلوك طفلٍ صغيرٍ يدقّ الأرض بقدميه لشدة غضبه وانزعاجه ويعلن مخاصمته لكل من حوله وينزوي مقطب الجبين! وإذا غُصنا في بحر التعريف السابق سنلتقي بـ أسباب الإحباط وجهًا لوجه، فالفشل وعدم المقدرة على تلبية رغبة أو هدف، والتوقعُ المخالف للوضع الفعلي وارتفاع سوية الأمل، ثم انخفاضها ودكّها دكة واحدة أمام القول النهائي للواقع، كلها مقدّمات من شأنها إيقاعنا في حفرة الإحباط.

 أسباب الإحباط

خطط السنة الجديدة 2023

يلزمُ أن تراجعي قائمة أهدافك وتصدقي مع نفسك، وعلى سبيل المثال خطط السنة الجديدة 2023، أو هدف السنة الجديدة 2023: هل بينها هدف مستحيل من ناحية التطبيق؟ هل هدفتِ للشهرة قبل بدء مشوارك؟

هل هدفتِ لتخترعي جهازًا لم تقرئي حول المخترعات المشابهة له كتابًا واحدًا؟ هل هدفتِ لقراءة خمسة آلاف كتاب خلال شهر أو لرفع الأثقال قبل لعب تمارين التحمية؟ الهدف المستحيل غير الواعي وغير الدارس لظروفك أو غير المُعَد بناء على خطة زمنية مناسبة، يؤدي بك إلى الإحباط.

| الإجهاد والانتكاسات التي تقلل من احترام الذات: وبما أننا ناقشنا خطورة الفشل والانتكاس على عاطفتنا الطفولية في أحكامها، فلا بد هنا من مناقشة مسألة تقليل احترام الذات.

تقديرنا لذواتنا يرتبط بعوامل عديدة، ويؤثر به عجزُنا عن تحقيق وعدٍ قطعناه لأنفسنا أو للآخرين، فلعلّ إحباطك ناجم عن نظام غذائي تحاولين الالتزام به ولا تُفلحين، أو متعلق بمهام يومية لم تتمكني من زمامها وما زالت هي التي تقودك وتجبرك على تغيير جدولك بناء عليها، كالتوفيق بين عملك وواجبات المنزل، ذاتُك الشاعرة أنها لم تقم بواجباتها على الوجه الأكمل ربما تعاتبك لأنك لم تتقني طبخة اليبرق بعد!

وقد تعاتبك بصوت والدتك، أو زوجك، أو تعاتبك لأنك أعلنتِ أمام الجميع عن إنجازٍ مهم يخص سيرتك المهنية ثم لم تنجزيه، فأحرجتها بذلك إحراجًا شديدًا، وبتراكم الأحداث المخيبة للآمال تنتهين إلى شعور بقلة احترام الذات، مما يؤدي إلى إحباطك.

| السعي وراء هدف لا يمكنك تحقيقه: يلزمُ أن تراجعي قائمة أهدافك وتصدقي مع نفسك، وعلى سبيل المثال خطط السنة الجديدة 2023، أو هدف السنة الجديدة 2023: هل بينها هدف مستحيل من ناحية التطبيق؟ هل هدفتِ للشهرة قبل بدء مشوارك؟

هل هدفتِ لتخترعي جهازًا لم تقرئي حول المخترعات المشابهة له كتابًا واحدًا؟ هل هدفتِ لقراءة خمسة آلاف كتاب خلال شهر أو لرفع الأثقال قبل لعب تمارين التحمية؟ الهدف المستحيل غير الواعي وغير الدارس لظروفك أو غير المُعَد بناء على خطة زمنية مناسبة، يؤدي بك إلى الإحباط.

| محاولة حل مشكلة ما دون التوصل إلى حل: بعض المشكلات خارجة عن إرادتنا وحلُها ليس ضمن حدود قدرتنا كأشخاص أو حتى كبشر، ولأننا نفشل في حل مشاكل من هذا النوع، أو يصيبنا القصور أحيانًا، فلا نرى الحل رغم دُنوّه لأسباب تتعلق بالتوتر والعجلة، فإن هذا يصيبنا بالإحباط.

إن كانت هذه هي الأسباب فهل هناك علامات يمكنك معها معرفة هل أنت مُحبَطة أم لا؟ للإحباط علاماتٌ وأعراض كثيرة لا يتسعُ لها المقام، لكنني سأخبركِ ببعضها كأمثلة: التهيج والعصبية، صعوبات في النوم واضطرابات في تناول الطعام، فقدان الثقة بالنفس، الاستسلام واليأس، الكآبة والانعزال.


اقرأ أيضًا: أول الطريق "خطة".. عن مواسم الهجرة إلى الذات


للعلامات السابقة آثار قد تكون خطرة، إلا أن هناك ما هو أخطر برأيي الشخصي، فاقتربي لأُسرّ لك به، من أخطر علامات ونتائج الإحباط: فقدان الدافع للبدء من جديد: كأن تتخذي قرارًا بطلاق الحياة وخصام المحاولات والإقلاع عن التجربة، أعدُّ مثل هذا الإحباط شريرًا، شرّه الحقيقي يتجلى في ترهيبنا من تكرار المحاولة، يتمثل في إيقاف زماننا عند لحظة الفشل وتكبيلنا عن تحريك هذا الزمن باتجاه تعافٍ ونهضةٍ من جديد.

احرصي ألّا تصلي لهذه العلامة بالذات، لا تستسلمي لها، حاولي أن تملكي القدرة على المحاولة مرارًا مهما تعثرتِ. وبما أنني اعتدتُ الإسرار لك فسأمنحك السرّ الأهم:

خطة السنة الجديدة 2023: كيف يمكننا تجنب التعثر منذ البداية؟

خطط السنة الجديدة 2023
عليك أن تعلمي أن ليست كل الأهداف حميدة، هناك أهداف يستحيل الوصول إليها وليس من الصواب اختيارُها

أول ما سأعلِمك به أن الإحباط بعضه شرير وبعضُه إيجابي، يستفزك لتخرجي قدراتك الكامنة وتتحدي ذاتك، كما أن الإحباط من سنن الحياة، فما من إنسان ينجو منه، اعتبريه ملعقة سنتذوق مرَها جميعًا، لكن.. وكيلا نُذَل يومًا للإحباط بنوعه الشرير، فأساليب الوقاية متوفرة في حوزتنا سأخبرك إياها بادئة بأقصوصة قصيرة.

أقصوصة: يحكى عن شخص عاش بين مدينتين لا سبيل للتنقل بينهما، حلمَ هذا الشخص ببناء جسرٍ واصل يؤلّف قلبَي وطريقَي المدينتين لتسهيل الأمور على السكان، حلمه أضحك الناس أُحبِط لكن إحباطه استفزه وحفّزه فظل يقاوم ويدرس الظروف المحيطة ويضع خططًا حتى أفلح وبنى الجسر فكسب احترام الناس ودعواتهم.

 أما الجانب المظلم من الحكاية والذي تمّ سرًا تحت جناح الخفاء في ليلة مُظلمة فهو أن هذا الشخص انتحر من فوق الجسر نفسه، الذي كان مصدر فخره، ونجاحه الوحيد! قصة حزينة، صحيح؟ لن أخيفَك، لكننا قابلون للمرور بما يشبهها لذا يتوجب علينا معرفة ما حدثَ لنقيَ أنفسنا شرَّه.

عانى مُشيّد الجسر في البداية إحباطًا إيجابيًا استطاع الانتصار عليه عندما كان هدفه واضحًا متجليًا نصب عينيه، فسار باتجاهه بثبات، ما الذي هزمَ إنسانًا كهذا؟ إنه الإحباط بنوعه الشرير المميت، لقد فرغت حياته تمامًا بعد بناء الجسر، فراغًا دفعه لينهي هذه الحياة مستخدمًا الجسر نفسه والهدف المُثمر نفسه الذي تحوّل بعد هرمِه إلى مصيبة تآكلت بها نفسية مُشيد الجسر.


اقرأ أيضًا: شغف البدايات.. لماذا تغدو النهايات ثقيلة وصعبة؟


في أهدافنا الترياق، وفيها السم أيضًا، وهْمُ أننا نكتفي بهدفٍ واحد، ثم مشكلة تلاشي الاحتفاء والاحتفال بنا، إضافة إلى إحباطنا بعدما أنجزنا أهم إنجازات حياتنا، فصرنا نزهد بالإنجازات الصغيرة ونحسب أنها لا تكفي ولا تُشرِف، وأنه لا يليق بنا بعد بناء جسرٍ أن نركّز -مثلًا- على ترتيب غرفة! هذه هي السُبل التي تأخذنا إلى نفق إحباطٍ واكتئابٍ مظلم، بعدما كنا نسير في طريق صحي، فيه الإحباط وفيه النجاح، فيه التعثر، وفيه النهوض.

إذن.. ليست كل الأهداف حميدة، هناك أهداف يستحيل الوصول إليها، عالية جدًا، لن تطالها يدُ قدرتنا وليس من الصواب اختيارُها، الهدف الواحد الكبير أيضًا مضر، فتجنبًا لهذه السيناريوهات المحبطة المحزنة سنعرّف الهدف، وسأقترح عليك صفاتٍ للأهداف الجيدة.

مواصفات الهدف الجيد

خطط السنة الجديدة 2023
الهدف: صورة من صور التنظيم الذاتي الذي يعود إليه الأشخاص من أجل تحقيق طموحات معينة، ويحدث عن طريق إصرار واهتمام الشخص ومحاولته للوصول إليه بنجاح.
 
والهدف الجيد يا عزيزتي هو ذاك المنبعث من شغفك، المتعلق بأعمال تحبينها، دون أن تنسي أن القدرة من لوازمه كما تلزمه الرغبة.  معادلة تحقيق الهدف: الرغبة+ القدرة= نجاح في تحقيق الهدف.
 
من ناحية الأهداف، فليكن ارتفاع سقف توقعاتك متوسطًا، أما من ناحية الأمل فلترفعي السقف بلا حساب، إلى حد أن يكون سقفك السماء. الآن حين أسألك عن خطط السنة الجديدة 2023، وأهداف السنة الجديدة 2023 لن تجيبيني، بل ستجيبين نفسكِ بعد غربلة الخطط الخاطئة وتعديلها وإضافة أهداف جديدة.

الهدف: صورة من صور التنظيم الذاتي الذي يعود إليه الأشخاص من أجل تحقيق طموحات معينة، ويحدث عن طريق إصرار واهتمام الشخص ومحاولته للوصول إليه بنجاح. والهدف الجيد يا عزيزتي هو ذاك المنبعث من شغفك، المتعلق بأعمال تحبينها، دون أن تنسي أن القدرة من لوازمه كما تلزمه الرغبة.  معادلة تحقيق الهدف: الرغبة+ القدرة= نجاح في تحقيق الهدف.

وتتمةً لحديثنا فلكي تملكي أهدافًا جيدة فالأكثر اتزانًا أن تمتلكي أهدافًا كثيرة، ما لم تنجحي بأحدها تنتقلين للآخر، ومن المعين لك أن تضعي عدة تصورات وأساليب للوصول إلى الهدف نفسه، وأن تحوزي مرونة تمكّنك من تغيير أي مفتاح لم يفتح قفل الباب بعد عدد كافٍ ومناسب من المحاولات، وعندما تضعين في بالك وبين خططك هدفًا كبيرًا، فستقدمين لنفسك معروفًا إن جزّأتِه إلى أهداف أصغر وحشرتِ بين الاحتمالات الواردة احتمال الخسارة، أو على الأقل احتمال عدم الوصول السريع.

من ناحية الأهداف، فليكن ارتفاع سقف توقعاتك متوسطًا، أما من ناحية الأمل فلترفعي السقف بلا حساب، إلى حد أن يكون سقفك السماء. الآن حين أسألك عن خطط السنة الجديدة 2023، وأهداف السنة الجديدة 2023 لن تجيبيني، بل ستجيبين نفسكِ بعد غربلة الخطط الخاطئة وتعديلها وإضافة أهداف جديدة.

تذكري أن في كل ما تفعلينه فلاح، حتى الإنجازات الصغيرة، فلا تستسخفي إنجازَ حياكةِ وردةٍ على ثوبِ صغيرتك ليزداد ألقًا، لا تقللي من شأن إنجازك لطبخة اليبرق، لا ترفضي نجاحات عملك البسيطة، إنها الخطوات التي ستؤدي بك للقمة، وإن حدث ووصلتِ لها فلا تجلسي بعدها في فراغ ولا ترفضي بعد قمتك الهائلة أن تصعدي لقمم متواضعة.


اقرأ أيضًا: "لطبخك كمان خططي": التحضير المسبق لوجبات الأسبوع


خلال خطط السنة الجديدة2023، تحاشي مصيرَ مُشيّد الجسر، ما من شيء يخرج من تحت يديكِ قليل شأن، لا للتحقير، كل ما تجتهدين وتتفانين لفعلِه رفيع المقام، لا تستائي من الركض فما دام مدروسًا سيثمر كما اتفقنا، وثقي أنه ما من راكضٍ واعٍ لا يصل.