بنفسج

التخلص من الطاقة السلبية في المنزل: إليك هذه الخطوات

السبت 14 يناير

الطاقة السلبية في المنزل
الطاقة السلبية في المنزل

علم الطاقة الكونية مجال واسع البحث والدراسة، ومهم جدًا في حال أردنا أن نُقحم تأثير الطاقة في حياتنا اليومية، فيقول العلم إن طاقة الإنسان تؤثر على البيئة المحيطة فيه، والعكس صحيح أيضًا، سواء كانت إيجابية أو سلبية، وكون العالم مليء بالطاقة الإيجابية والسلبية، فمن المهم أن نعرف كيف نحافظ على طاقتنا الإيجابية، ونتخلص أو نبتعد عن السلبية. في هذا المقال، سنركز على كيفية التخلص من الطاقة السلبية في المنزل.

بدايةً، ما هي الطاقة السلبية؟ بعيدًا عن الفيزياء، يمكننا تعريف الطاقة السلبية أنها مجموعة من المشاعر السلبية السيئة التي تجتاح عقل الإنسان الباطن، تؤثر عليه بطريقة سلبية تظهر جليًّا في تصرفاته؛ إذ تجعله غير قادر على التفكير بشكل جيد، والنظر إلى المستقبل، ويرى صعوبة في العيش في الوقت الحاضر بدون مشاكل أو قلق. يعاني الشخص سلبيُّ الطاقة من عدّة أعراض أهمها الاكتئاب والقلق والعصبية والتوتر والأفكار السلبية التي تراوده في أي مجال في الحياة.

لعلّ أولى الأسباب التي تجعل الإنسان ذا طاقة سلبية، هي ذاتُه! إذا كانت طريقةُ تفكيركِ سلبية ولديكِ نظرة تشاؤمية في الحياة بسبب معتقداتكِ أو مجتمعكِ أو بسبب الظروف التي مررتِ بها سابقًا، فأنتِ إنسانة سلبية الطاقة. بالطبع، الإنسان هو المسبب الأول لطاقته السلبية، ولكن لا يخلُ الأمر من العوامل الأخرى المؤثرة؛ مثل الاحتكاك بالأشخاص السلبيين، الحياة الاجتماعية السيئة، الوضع المالي السيء، ويمكن أيضًا لمنزلكِ أن يؤثر عليكِ سلبًا ويشحنكِ بالطاقة السلبية! كيف؟ أكملي القراءة رجاءً.

الطاقة السلبية في المنزل

الطاقة السلبية في المنزل
للتخلص من الطاقة السلبية في المنزل افتحي نوافذ البيت لتسهم الشمس في طرد الطاقة السلبية

كما قُلنا، الطاقة السلبية موجودة في كل مكان، ولو بحثتِ بشكلٍ معمّق، ستعرفين أن الطاقة السلبية قادرة أيضًا على اجتياح منزلكِ بدون أن تلاحظي حتى. بحسب المصادر، هناك عدة علامات وملاحظات يمكنكِ من خلالها معرفة مصادر الطاقة السلبية في منزلكِ:

| أولًا: انتشار الروائح الكريهة في المنزل دليل على وجود طاقة سلبية.

| ثانيًا: الخلافات العائلية في المنزل: إذا كان أفراد المنزل على خِلاف دائم، ويسود المنزل النقاشات السامة والتوتر وعدم الوفاق، فهذا دليل أيضًا على وجود طاقة سلبية، وأحيانًا، قد تكون هذه الطاقة نابعة من سلبيّةُ أصحاب المنزل!

| ثالثًا: المشاكل المالية على المدى الطويل، أو عدم التحسن المالي وفشل المحاولة الدائم.

ولكن بينما هي موجودة في كل مكان حولك، يبقى المنزل من أهم الأماكن التي يجب أن نخلّصه من الطاقة السلبية، لأنه المكان الأكثر أمانًا، وملاذنا الأخير للراحة.


اقرأ أيضًا: بعيدا عن الطلاء الممل: أفكار لديكورات حيوية لحائط منزلك


| رابعًا: إذا كانت نفسيّتك سيئة وأفكارك مضطربة، لا يمكنك التفكير بإيجابية، فهذا دليل على أنك تتنفسين السلبية في المكان.

| خامسًا: الشعور بالأرق والتعب الشديد بشكل دائم، وأحيانًا الكوابيس المتتالية يوميًا.

| سادسًا: تلاحظين وجود ظلال وأماكن مظلمة حتى في الأماكن المُضاءة في المنزل، وهذا دليل أن قلبك يرى الظلام السائد في المنزل فقط.

| سابعًا: انخفاض الشغف والقدرة على التركيز في المنزل.

كيفية التخلص من الطاقة السلبية في المنزل

الطاقة السلبية في المنزل
لطرد الطاقة السلبية من المنزل ضعي النباتات المنزلية الخضراء للتزيين وإضفاء شكلًا جذابًا

إليك عدة خطوات مساعدة على التخلص من الطاقة السلبية في المنزل:

| افتحي النوافذ: واجعلي الشمس والهواء النظيف يدخلان المنزل.

| الاستفادة من ضوء الشمس: يمكنك الاستفادة من الطاقة الإيجابية لضوء الشمس لتطهير المنزل من الطاقة السلبية، بالإضافة إلى فتح جميع النوافذ، حيث يساهم الضوء الساطع والحرارة اللطيفة مع الهواء المداعب لأجزاء المنزل، في تغيير الجو وطرد الطاقة السلبية المتخفّية.


اقرأ أيضًا: زوايا خضراء: خطوات للعناية بالنباتات المنزلية


| غيري روتين الأثاث: من المهم تغيير الروتين في أي شيء في الحياة قاتل، وأغلبُنا يحاول كل فترة تغيير نمط غرفة الجلوس مثلًا، وأحيانًا تقوم سيدة المنزل بإعادة ترتيب أغراض المطبخ، كنوع من كسر الروتين، ولكن ربما لا أحد يعلم أن هذه الحركة مناسبة تمامًا لطرد الطاقة السلبية.

|  غيري شكل الغرفة: رتّبي أغراضك كل فترة وتبرّعي بالأشياء التي لم تعودي تستخدمينها، سيساعدك ذلك في الشعور بالتجديد، وستشعرين بالهدوء والراحة والطاقة الإيجابية في المكان.

|  ضعي النباتات الخضراء: النباتات المنزلية تمتص الطاقة السلبية حيث يضع الكثير من الناس النباتات المنزلية الخضراء بغرض التزيين، وإعطاء المنزل رونقًا وهدوءً بسبب التأثير الخاص للون الأخضر، وشيء من الهواء النظيف اللطيف. يُقال أيضًا إنها قادرة على امتصاص السموم وتعزز الطاقة الإيجابية والحظ الجيد.

الطاقة السلبية في المنزل
عليك المدوامة على حرق أوراق المرمية في المنزل ثم فتح نوافذك لإخراج الطاقة السلبية

|  أشعِلي الميرمية أو الكافور: أو البخور في المنزل ويُنصح بحرق أوراق الميرمية في المنزل، وانتظار عَبق الدُخان في المنطقة، ثم فتح النوافذ حتى يخرج الدخان المحمل بالطاقة السلبية. يُنصح أيضًا بحرق الكافور وخشب الصندل، حيث لهما قوة خارقة لطرد الطاقة السلبية، وهي ممارسات شائعة كون الرائحة الطيّبة الناتجة عن تلك النباتات تمنح النفس بعضًا من السكينة.

|  استخدمي المرايا: عليك استخدام المرايا والأجراس، الصوتُ معروفٌ بقدرته على تحريك الطاقة، لذا يُنصح بوضع الأجراس المعلّقة في مدخل باب المنزل، لأنها تصدر صوتًا لطيفًا يساعد في طرد الطاقة السلبية، كما يشاع استخدام أوعية الغناء التبتية التي تهتز وتنتج صوتًا مريحًا. يُنصح أيضًا باستخدام المرايا، خاصة المحدبة، على الجدار المواجه لباب المنزل، فهي تضاعف الطاقة الإيجابية، ولكن انتبهي أن تضعي مرآتين مقابلتين لبعضهما، فهذا يخلق طاقة سلبية. 

الطاقة السلبية في المنزل
استخدمي المرايا على الجدار المقابل لباب المنزل.. لها فائدة في طرد الطاقة السلبية

| اجعلي ألوان المنزل مناسبة: كما نعلم، تؤثر ألوان ديكور المنزل على الحالة المزاجية للشخص، وهذا مرتبط بالطاقة السلبية والإيجابية، ويُنصح تجنب الطلاء بألوان داكنة أو فاقعة، مثل الأسود والرمادي والأزرق والأحمر، وبدلًا من ذلك، استخدمي البيج والأبيض والكريمي والأزرق الفاتح والأخضر والأصفر. وهكذا الأمر بالنسبة للأثاث، اجعليه متناسقًا ومضبوطًا، ولا تخلطي عدة ألوان في ذات الغرفة.

| التخلص من الطاقة السلبية في المنزل باستخدام الملح:  يستخدم العديد من الأشخاص الملح لطرد الطاقة السلبية من المنزل، وقد أبلغ بالفعل الكثير من المواظبين على هذه العادة، انتشار الطاقة الإيجابية في حياتهم بدءًا من منازلهم، ويكون ذلك إما برشّ حُبيبات الملح في أركان المنزل؛ على الأرضيات والزوايا والأبواب، أو تذويب الملح بالماء ثم مسح الأرضيات والأسطح بالخليط من خلال قطعة قُماش، أو خلط الملح والخل مع الماء ليُصبح محلولًا يُمكن رشّه في أركان المنزل أينما أردنا.

كما يصب البعض الملح مع القهوة في المياه الدافئة في البانيو ويستلقون حوالي نصف ساعة، ما يساعدهم على الاسترخاء والشعور بالراحة، وتُعتبر هذه طريقة لطرد الطاقة السلبية من الجسم. رشّ الملح لطرد الطاقة السلبية من المنزل طريقة شائعة جدًا في بلاد العرب والغرب، ولكن ساد استخدامها كثيرًا في البلاد العربية الإسلامية كطريقة لطرد الجنّ والشياطين من المنزل، حيث يؤمن البعض أن هذه الكائنات تجلب الوساوس الخبيثة التي تحرّك الطاقة السلبية في النفس، ويجب محاولة طردها من البيوت بشكل دائم للحفاظ على الطاقة الإيجابية المتمثلة في الطمأنينة والراحة النفسية، فيرشّون الملح في أنحاء المنزل بقرب الأبواب بشكل خاص.

الطاقة السلبية في المنزل
احرصي على ترتيب المنزل بشكل دائم ورش الزيوت العطرية

|  نظّفي المنزل: نظفيه جيدًا بشكل دوري ورِشّي الزيوت العطرية.

| حافظي على نظافة المنزل: يجب المحافظة على نظافة وترتيب المنزل بشكل دائم، مسح الغبار، إزاحة الأثاث الثقيل كل فترة والتنظيف خلفه، ومحاولة وضع مواد معقمة وعطرية في المياه لتفوح الرائحة الزكية. إذا كنتي تنتقلين حديثًا إلى المنزل، فمن المهم أن تنظّفي كل جزء فيه، وترتبيه بما يناسب رؤيتك، فهذا يساعد على التخلص من أي طاقة سلبية باقية من المالك السابق.

|  إضاءة الشموع العطرية: خاصةً تلك التي برائحة البرتقال، حيث تساعد كثيرًا على طرد الطاقة السلبية وجعل الحالة المزاجية جيدة، أو يمكن حتى رشّ زيت البرتقال العطري في أرجاء المنزل عن طريق بخاخ.

الطاقة السلبية في المنزل
قومي بإضاءة الشموع العطرية فهذا يساعد على جلب الطاقة الإيجابية في المنزل

|  حافظي على إيجابية أهل المنزل: وتخلصي من الضيوف السلبيين! في حال وجود خلافات متكررة، يُفضل أن تدعو أفراد المنزل للتحدث بهدوء، وحل المشاكل والاتفاق على الحياة سويًا بدون صراعات، لأن المشاكل بين الأفراد هي أساس السلبية. لا يجب أن يبقَ فرد من أفراد المنزل بحالة نفسية سلبية، فذلك سينعكس على المنزل وعلى أصحابه فيما بعد. لو اضطر الأمر، استشِيري أخصائيًا نفسيًا.

ولا ننسي الابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يشعون طاقة سلبية، ستؤثر فينا مع الوقت، وقد نمتصها ونعاني كثيرًا في محاولة جذب طاقة إيجابية، ولكن بدون نتيجة. تخلصي من ضيوفك السلبيين بطريقة مؤدبة، انسحبي من حياتهم ببطء وسلام.

الطاقة السلبية في الملابس أو غرف النوم

الطاقة السلبية في المنزل
عليك اختيار غطاء سرير بلون هادئ ومريح للعين لطرد الطاقة السلبية من المنزل

أهم الموجودات التي تعزز الطاقة السلبية في غرف النوم، ويجب الانتباه إليها:

|  تجنبي الألوان الفاقعة: بالنسبة لغطاء السرير، يجب تجنب الأنماط الزاهية كثيرًا والمزدحمة بالألوان، اجعليها هادئة ومريحة للعين.

| رتبي الأغراض: حاولي دائمًا ترتيب أغراضك الموضوعة فوق رفوف الغرفة، ولا تدعيها بشكل فوضوي، هذا يعزز الطاقة الإيجابية.

الطاقة السلبية في المنزل
رتبي الرفوف في غرفتك بشكل منظم هذا سيعطيك شعورًا مريحًا للغاية

| رتّبي ملابسك في الخزانة بشكل دوري: وصنّفيها في مجموعات (جواكيت، بيجامات نوم...)، ولا تتركي أبواب خزانتك مفتوحة. ذلك سيشعرك بالراحة لمجرد إمكانية الوصول إلى أغراضك بسهولة.

|  لا تضعي النباتات في غرفة النوم: لا يُنصح بوضع النباتات في غُرفة النوم، فعلى الرغم من شعورنا بالراحة أثناء وجوها، إلا أنها ستشعرنا بالطاقة السلبية لأنها ببساطة تسحب الأوكسجين وقد تُشعرنا بالضيق أثناء النوم، وهذا يعزز رؤية الكوابيس والطاقة السلبية.

الطاقة السلبية في المنزل
في نهاية يومك اخلدي للنوم على إضاءة خافتة وتجنبي الإضاءة القوية التي تعزز الشعور بالطاقة السلبية

| تجنبي الإضاءة القاسية: الإضاءة الخافتة لا القاسية، هي ما سيزيح عنك الطاقة السلبية في نهاية يوم مُتعب.

بالنسبة للملابس، فهل يمكن أن تنقل لنا الطاقة السبية؟ الإجابة نعم، خاصّةً إذا كانت مُستخدمة من قِبلِ شخصٍ سابق، وللتخلّص من طاقة الملابس السلبية، يُنصح بنقعها بالماء والملح لبعض الوقت، ثم غسلها، ويُمكن استبدال الملح بالأمونيا. يُمكن أيضًا لضوء الشمس المساعدة في القضاء على الطاقة السلبية الموجودة في الملابس على شكل فطريات أو بكتيريا.

كيف أحمي نفسي من الطاقة السلبية؟

الطاقة السلبية في المنزل
اهتمي بنفسك وتخلصي من طاقتك السلبية وفكري بإيجابية 

في النهاية، بينما نحاول التخلص من الطاقة السلبية في منازلنا، ربما يجب أن نحمي أنفسنا منها أيضًا، ويمكن ذلك من خلال عدة خطوات:

| بناء العلاقات: حاولي بناء علاقات مع الأشخاص الإيجابيين، فَهُم وقودك لحياة أفضل بعيدة عن السلبية، وابتعدي عن السلبيين.

| التفكير بإيجابية: فكري بإيجابية، وضَعي التفاؤل نُصب عينيك دائمًا، واتخذي قرارًا بأن تفعلي الخير دائمًا مهما حصل.

| المحافظة على صحتك النفسية: حافظي على قوّتك، ولا تسمحي لأحد بأن يؤثر بطاقته السلبية على حياتك الإيجابية، فإذا دخلتي في نقاش سلبي وعقيم، حاولي الخروج إلى مساحة خاصة والابتعاد عن السلبية قد الإمكان.

| التجاهل للمواقف السيئة: تجاهلي المواقف السلبية في يومياتك، أو اخرجي منها بأقل الخسائر.


اقرأ أيضًا: المكتبة المنزلية: أكثر من مجرد متعة بصرية!


| التركيز على التخطيط الجيد: ركّزي على أهداف حياتية يومية وشهرية وسنوية، وضعي مخططًا لها، وحاولي تحقيقها كلها. ضعي Checklist خاصة بمهام التعلّم والعمل والطعام والنوم والتسلية وغيرها، والتزمي بها، وتنافسي مع الوقت لتخرجي بنتيجة جيدة، فهذا يساهم في زيادة طاقتك الإيجابية، ولا يترك للطاقة السلبية مكانًا.

| ممارسة الرياضة: مارسي الرياضة، والتأمل، فهو تقنية موثوقة لجذب الطاقة الإيجابية.

في الختام، سأقول لك: "حياتك مسؤوليتك، حافظي عليها بعيدًا عن الطاقة السلبية".