بنفسج

الخبز الأسمر والأبيض.. من الرابح الأكبر؟

الأربعاء 24 مايو

على المائدة الفلسطينية العريقة لا يمكن أن ننسى بطلًا مهمًا من أبطالها، وركيزة أساسية لا نستطيع تصور غيابه، بل هو الرفيق الدائم للأطباق في جميع الأوقات. إنه رغيف الخبز بأشكال وألوان ومذاقات تحمل بين طياته تراثًا وحكايات، وترسم زاوية مهمة من لوحة المائدة الفلسطينية، ولكن مع دخول نمط الحياة الصحي كلغة عصرية دقت جميع البيوت، يتبادر إلى الأذهان سؤال مستمر، ما الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض، أيهما نختار؟  وأحببت اليوم أن أصحبكم في رحلة سريعة نختار بها معًا الرابح الأكبر في هذه المقارنة.

ما هو القمح؟

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض
مكونات حبة القمح


لحبة القمح مكونات لا بد أن نطلع عليها؟ حبة القمح كما هو واضح في الصورة تتكون من:

| النخالة: وهي القشرة الخارجية لبذرة القمح، وهي التي تضيف الملمس واللون البني للخبز الأسمر والألياف، ويزال هذا الجزء في تصنيع الخبز الأبيض.

| سويداء القمح: وهو الجزء الأكبر من بذرة القمح، والجزء النشوي يحتوي على الكربوهيدرات وبروتين القمح، ويُصنع الدقيق الأبيض من هذا الجزء الذي يستخدم لصناعة الخبز الأبيض.

| جنين القمح: وهو جزء صغير من بذرة القمح مهم جدًا لاحتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن، ويزال من الدقيق الأبيض بينما يوجد في دقيق الخبز الأسمر.

همسات سريعة حول الخبز الأبيض

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

| أولًا: نستخدم دقيق حبوب القمح  منزوعًا  منها جزء النخالة وجنين القمح في تصنيع الخبز الأبيض.

| ثانيًا: الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض يكمن بأن الخبز الأبيض يحتوي على السكريات المضافة، ومن ذلك شراب الذرة العالي الفركتوز.

| ثالثًا: يتم اضافة بعض المواد أثناء تصنيع الخبز الأبيض، مثل المبيض والنكهات التي تستخدم  بكميات صغيرة وليست خطرة على الصحة.

| رابعًا: يُثرى الخبز الأبيض بعناصر غذائية وفيتامينات ومعادن صناعيًا.


اقرأ أيضًا: مقاومة الأنسولين: الأسباب والأعراض وطرق العلاج


| خامسًا: يُبيض دقيق القمح باستخدام مواد كيميائية مثل البنزويل بيروكسايد وثاني أكسيد الكلور وبرومات البوتاسيوم لجعل الدقيق يبدو أكثر بياضًا.

| سادسًا: يضاف النشا المكرر فوق الدقيق. والخبز الأبيض يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى، ولكنه يحتوي على الكالسيوم أكثر من الخبز البني.

| سابعًا: نظراً لأن الخبز الأبيض أقل بالألياف من الخبز الأسمر، هذا يجعلنا لا نشعر بالشبع بسرعة، وإنما قد نرغب بتناول كمية أكبر من الخبز لأن المعدة لا تمتلئ كثيرًا.

| ثامنًا: وعن السعرات الحرارية في الدقيق الأبيض لا يوجد فرق كبير فيها بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر.

همسات سريعة حول الخبز الأسمر

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض

| أولًا: اإن الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض هي أن الخبز الأسمر مصنوع من دقيق بذور القمح الكامل، كما يحتوي دقيق القمح الكامل على دقيق البذرة الكاملة بكل مكوناتها.

| ثانيُا: يحتوي على عناصر غذائية أكثر من الخبز الأبيض وألياف وبروتين وفيتامين E وB والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك بشكل طبيعي.


اقرأ أيضًا: كل ما تودين معرفته حول حمية "الكيتو"


| ثالثًا: السعرات الحرارية في الخبز الأسمر متقاربة مع السعرات الحرارية للخبز الأبيض، لكنه مشبع أكثر، ولتفسير ذلك نستطيع القول إن نصف رغيف خبز أسمر مشبع أكثر من نصف رغيف من الخبز الأبيض، لأنه يحتوي على ألياف أكثر ويبطئ امتصاص السكر، وبالتالي هو مناسب لمرضى السكري كذلك.

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض.. أيهما مناسب للحمية؟

الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض
الخبز الأسمر هو خيار صحي ومناسب أكثر من الخبز الأبيض لكن علينا تناول كمية محددة في اليوم الواحد

مفهوم الحمية يرتبط بشكل كبير بمفهوم نزول الوزن وتقليل السعرات الحرارية، وبالنسبة لي الحمية ترتبط مع التحول نحو نمط حياة صحي شامل، ومن ذلك تناول الأكل الصحي واللقيمات بوعي واستيعاب بعيدًا عن العشوائية.

علينا الاطمئنان لاستهلاك الخبز الأسمر أكثر من الأبيض، لأنه أقل عرضة لخطوات تصنيعية، اضافة لكونه مشبع أكثر ويحتوي على قيمة غذائية أكبر، لكن بالمقابل عليك أيها القارئ العزيز أن تكون مستهلك ذكي تستمتع بقراءة بطاقة البيان على العبوات، فوجود مصطلح "دقيق قمح كامل" ضمن المكونات كفيل بضمان أن الخبز أسمر، وليس مغشوشًا هناك خبز أبيض معرض للكرملة أي خبز أبيض محمص، فيكون اللون البني نتيجة التحميص وليس نتيجة استخدام دقيق القمح الكامل.


اقرأ أيضًا: أدخليها لروتينك اليومي: [ 10 ] أصناف تساعد على حرق الدهون


وأخيرًا... الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض هو أن الخبز الأسمر هو خيار صحي ومناسب أكثر من الخبز الأبيض، وبالنسبة لسؤال هل الخبز الأسمر يزيد الوزن؟ أجيب بأنه علينا تناول كمية محددة في اليوم الواحد، وعدم تناول كميات كبيرة، لأن الخبز الأسمر سيؤدي إلى زيادة الوزن في حال تم تناوله بكميات تفوق الحاجة. وإن الذكاء مطلوب في استهلاك الخبز الأسمر وشرائه من مخبز موثوق وقراءة بطاقة البيان الملصقة ومكونات الخبز.

الغذاء ثقافة ينتاقلها الأجيال، فعلموا أبناءكم مذاق الخبز الأسمر منذ الصغر، وليكن الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض واضح لديهم، وإن الرابح الأكبر في المقارنة بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض هو بالتأكيد الخبز الأسمر.