بنفسج

هشاشة العظام: لماذا تعد المرأة الأكثر عرضة للإصابة؟

الخميس 01 يونيو

ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟
ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟

يُقال عنه اللص الصامت، كون أعراضه الخطيرة تظهر بشكل مفاجئ، وتآكل أنسجة العظام تستمر لأعوام عديدة، ثم تبدأ الأعراض بالتفاقم فور التعرض لإصابة ما. هشاشة العظام مرض صعب للغاية، وهنا سنعرفه ونتعرف على ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟  وأعراضها، وطرق التعامل معها، وسنتعمق في السبب الأساسي لإصابة النساء بالهشاشة المتمثل في انقطاع الطمث ونقص هرمون الاستروجين.

هشاشة العظام تعني انخفاض الكتلة العظمية وتآكل أنسجة العظام، وهذا يؤثر على المريض ويسبب إصابته بالكسور سريعًا فور بذل مجهود بدني ولو بسيط، فمن الممكن أن يؤدي التقاط شيء من على الأرض إلى كسر العظام، وأكثر المناطق عرضة للكسر الرسغ والورك والعمود الفقري.

كما قلنا، لا تظهر الأعراض في مرحلة مبكرة، وحينما تصل لمرحلة التآكل العظمي الفعلي تبدأ الأعراض بالظهور ومنها انحناء الجسم، قصر القامة مع التقدم بالعمر، فقدان الوزن، وألم الظهر إثر تكسر الفقرات العظمية،بالإضافة إلى سهولة وسرعة الإصابة بالكسور بالفقرات بمجرد بذل أي مجهود.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام؟

ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟
عوامل تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟ لطالما تساءلنا عن الأسباب فلنتعرف أولًا على العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بترقق العظام:

| الجنس: النساء أكثر عرضة للمرض من الرجال.

| بنية الشخص: أن يكون الشخص وزنه منخفضًا وبنيته الجسدية ضعيفة. لأن كتلة العظام عادةً تكون قليلة وتقل كلما تقدم في السن.

| التاريخ المرضي في العائلة: تزداد نسبة الإصابة بالهشاشة إن كان هناك سجل مرضي للعائلة بهذا المرض.

| الهرمونات الجنسية: إن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء عند انقطاع الطمث عامل مهم للإصابة بالهشاشة.


اقرأ أيضًا: دون أن تشعري.. عادات يومية تمهد للإصابة بالسكري


| الغدة الدرقية: إن فرط هرمون الغدة الدرقية أو تناول أدوية لعلاج قصورها يمكن أن يسبب تآكل العظام .

| تناول بعض الأدوية: مثل السترويدات.

| النظام الغذائي: إن اتباع حمية غذائية غير صحية وتفتقد إلى المعادن ولا توفر كمية كافية من الكاليسوم، لها دور في الإصابة بهشاشة العظام، كما أن نقص فيتامين "د"، يؤثر على صحة العظام.

| نمط الحياة: إن الأشخاص الذين لا يبذلون أي جهد، ويقضون وقتًا طويلًا في الجلوس أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لذلك من الضروري جدًا تغيير نمط الحياة الساكن وممارسة أنشطة رياضية كالمشي مثلًا.

تأثير انقطاع الطمث على هشاشة العظام

ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟
ما هي أعراض الإصابة بهشاشة العظام

 فلنجيب على ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟ "إن مرض هشاشة العظام يزداد لدى النساء بعد سن اليأس، إذ إنه عند انقطاع الطمث تضعف دورة دوران العظام الطبيعية بسبب نقص هرمون الاستروجين، وإن كان الحد الأقصى لكتلة العظام لديك عند انقطاع الطمث منخفضًا، فإن العظام تترقق  ويؤدي ذلك إلى هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، وبينت الدراسات أنه كلما وصلت إلى سن اليأس مبكرًا أصبح لديك فرصة أكبر للإصابة."

في بداية انقطاع الطمث يتناقص إنتاج هرمون الإستراديول، بالإضافة إلى زيادة مستويات الهرمون المنبه للجريب (FSH). خلال الفترة الانتقالية لانقطاع الطمث، ستعاني النساء من عدد من الأعراض المزعجة، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وضمور المهبل والجفاف، وعسر الجماع، واضطراب النوم، وتقلبات المزاج.

أثبتت عدد من الدراسات أن هرمون الاستروجين فعال في الوقاية من هشاشة العظام، ولا يزال من الممكن اعتبار العلاج الهرموني خيارًا مطروحًا للنساء. وقبل أخذ هذه الهرمونات يجب القيام ببعض التحاليل والفحوصات، مثل فحوصات الثدي للتأكد من عدم وجود سرطان ثدي، ومسحة عنق الرحم، وفحوصات الرحم والأعضاء التناسلية.

من الجدير ذكره أنه في عام 1960، تم تحديد العلاقة بين انقطاع الطمث وهشاشة العظام لأول مرة، ومن ثم اعتمد العلاج هرمون الاستروجين لمنع فقدان العظام. وإن العلاقة بينهما تكمن في أن الاستروجين هو الذي يحسن قدرة جسم المرأة على امتصاص الكالسيوم عند النساء. وبعد سن اليأس يتوقف الجسم عن إنتاج الاستروجين، وبالتالي تقل عملية امتصاص الكاليسوم في العظام، مما يجعل النساء أكثر عرضة لتآكل العظام أو هشاشتها.

وحاليًا، أثبتت عدد من الدراسات أن هرمون الاستروجين فعال في الوقاية من هشاشة العظام، ولا يزال من الممكن اعتبار العلاج الهرموني خيارًا مطروحًا للنساء. وقبل أخذ هذه الهرمونات يجب القيام ببعض التحاليل والفحوصات، مثل فحوصات الثدي للتأكد من عدم وجود سرطان ثدي، ومسحة عنق الرحم، وفحوصات الرحم والأعضاء التناسلية.

مراحل فقدان العظام عند النساء

ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟
مراحل  أعراض الإصابة بهشاشة العظام عند النساء

من المهم  توضيح أن هناك مرحلتان لفقدان العظام عند النساء: الأولى تحدث في الغالب في العظام التربيقية، وهو النسيج العظمي الموجود في المنطقة الوسطى من العظام. فهي أقل صلابة وأقل كثافة من العظام القشرية، وتبدأ من سن اليأس. وهو ينتج عن نقص هرمون الاستروجين، ويؤدي إلى زيادة غير متناسبة في ارتشاف العظام مقارنة بالتكوين. يمكن تعريف هذه المرحلة على أنها فقدان العظام المرتبط بانقطاع الطمث.

بعد 4-8 سنوات، تظهر المرحلة الثانية وهي  خسارة مستمرة وأبطأ لكل من العظام التربيقية والقشرية، وتعزى بشكل أساسي إلى انخفاض تكوين العظام. خلال الفترة الانتقالية لانقطاع الطمث، يبلغ متوسط الانخفاض في كثافة المعادن بالعظام حوالي 10٪. ما يقرب من نصف النساء يفقدن العظام بسرعة أكبر، وربما تصل إلى 10 ٪ -20 ٪ في تلك السنوات.


اقرأ أيضًا: نقص فيتامين دال عند النساء: الشمس صديقة لا تعوّض


بعد سن الـــ 50 عامًا تحدث كسور هشاشة العظام في تسلسل زمني، حيث تكون العلامة الأولى هي كسور الطرف السفلي من نصف القطر، تليها كسور العمود الفقري في سن 60-75 عامًا وكسور الورك التي تبدأ في أواخر الـــ 70، هشاشة العظام تتسبب في فقدان الحركة، وانخفاض نوعية الحياة وتتطور مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي.

كيف تقي نفسك من هشاشة العظام؟

ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟
كيف تقي نفسك من هشاشة العظام

تعرفنا سابقًا على أعراض هشاشة العظام  وما سبب هشاشة العظام عند النساء؟ وانقطاع الطمث وتأثيره على الهشاشة؛ فلنبدأ بالحديث عن الوقاية من هشاشة العظام.

| التغذية الجيدة: للحفاظ على صحة العظام عليك تناول غذاء صحي متوازن.

| الكاليسوم: تحتاج النساء إلى نسبة يومية من الكاليسوم عند بلوغها 51 عامًا فما فوق تكون 2000 ملليغرام يوميًا، أما إن كان عمرها ما بين 18-50 فإنها تحتاج 2500 ملليغرام من الكاليسوم يوميًا.

إن الكاليسوم يتوافر في الخضروات الورقية، ومنتجات الألبان كالجبن والحليب، والسمك، والسردين المعلب، ومنتجات الصويا. وإن لاحظت نقصا في الكاليسوم على الرغم من تناولك للغذاء الذي يحتوي عليه، عليك اللجوء لتناول مكملات الكاليسوم، ولكن يجب أن تكوني حذرة أثناء تناوله، لأن زيادته في الجسم من الممكن أن تؤدي لعدة مشاكل.

| فيتامين "د": يسهم في تحسين صحة العظام، يوجد فيتامين "د" في زيت كبد السمك ومنتجات الأسماك بشكل عام، وصفار البيض، والمكسرات بكمية قليلة.


اقرأ أيضًا: فوائد جمة.. خلف كأس من الشاي الأخضر


كما أكدت أخصائية التغذية ريم ولد علي على أهمية الغذاء المتوازن الذي يحتوي على الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة، وخاصة تمارين المقاومة، واتباع برنامج رياضي لتقوية العضلات والابتعاد على الرياضات العنيفة للوقاية من هشاشة العظام عند النساء.

وأشارت إلى ضرورة تقليل كمية الكافين والابتعاد عن المشروبات الغازية. والتعرض لأشعة الشمس 30 دقيقة يوميًا خمس مرات في الأسبوع. وإن كنت تعانين من الهشاشة فعليًا التزمي بالأدوية التي وصفها الطبيب واقرئي جيدًا وابحثي ما سبب هشاشة العظام عند النساء؟، مبينة أن الأشخاص الذين لا يحبون منتجات الحليب التي تمد الجسم بالكالسيوم، عليهم الإكثار من الخضروات الورقية كالسبانخ وبعض الأسماك مثل السردين، بالإضافة إلى اللفت والملفوف والعنب والزبيب واللوز والفستق.