بنفسج

الأمومة من وجهة نظر علم النفس

الإثنين 05 يونيو

الأمومة أعظم هبة خصّ الله بها النساء، وكلمة غريزة حسب ما ذكرته عالمة النفس كاثرين مونك بأنها شيء فطري وطبيعي يتضمن استجابة سلوكية ثابتة نتيجة محفزات معينة؛ كتقديم الرعاية والحب والحنان والتضحية بجميع مجالات الحياة، وهذه ما يحفز الأم على إنجاب الأطفال، ومعرفة ما يجب عليها القيام به منذ إنجاب الطفل.

والحياة مليئه بالعلاقات الإنسانية العاطفية المتعددة أشکالها، وتتنوع أشکال هذه العلاقات ما بين علاقة الحب بين الرجل والمرأة أو بين الزوج وزوجته، وما يظهر بها من مشاعر حب وارتباط عاطفي.  وعلاقة الأمومة بين الأم وأطفالها وما يظهر بها من مشاعر الحب والعطف والأمان، والعلاقه الأسرية بين أفراد الأسرة.

 ويبحث علم سيكولوجية الأمومة النفسية جوانب تكيّف الأم مع الحمل والأمومة، كما يدرس الفروق الفردية الخاصة بكل أم، والتي تشمل نقاط القوة النفسية التي تمنح الأم مزيدًا من المرونة في التعامل مع أمومتها وحياتها الجديدة، ونقاط الضعف المتمثلة في الضيق أو الاكتئاب الذي قد يستمر إلى ما بعد الولادة.

الأمومة اصطلاحًا هي العلاقة البيولوجية والنفسية التي تجمع بين المرأة وأطفالها أو أبنائها الذين تُنجبهم وترعاهم، أي أنّ الأمومة هي المعنى الشامل للعلاقة البيولوجية والنفسية معًا وليس واحدة دون الأخرى؛ أي أنها تُنجب وتربي وتتعلق بأبنائها، حيث أن علم سيكولوجية الأمومة هو علم نفس الأم الذي يهتم بمرحلة انتقال المرأة من مرحلة الأنوثة إلى مرحلة الأمومة أو النضج، باعتبارها مرحلة نمو فريدة من نوعها تمرّ بها الأنثى.

 ويبحث علم سيكولوجية الأمومة النفسية جوانب تكيّف الأم مع الحمل والأمومة، كما يدرس الفروق الفردية الخاصة بكل أم، والتي تشمل نقاط القوة النفسية التي تمنح الأم مزيدًا من المرونة في التعامل مع أمومتها وحياتها الجديدة، ونقاط الضعف المتمثلة في الضيق أو الاكتئاب الذي قد يستمر إلى ما بعد الولادة.


اقرأ أيضًا: الأم.. أول الحب ومنبع معناه


ويدرس هذا العلم مدى تكرار الاعراض وتفاقمها عند الأم، حيث ينتج تغيرات بيولوجية ونفسية على الأم منذ بداية حملها، مما يؤثر عليها من ناحية نفسية وجسدية، لذلك يجب على كل فتاه أن تؤهل نفسها ويصبح لديها معرفة تامة بالتغيرات، وعليها الاعتماد على نفسها في جميع الأمور، ولا تجعل أحدًا يقوم بأعمالها عوضًا عنها، ويجب أن تحتك بالحياة قدر المستطاع، فبهذا الاحتكاك تصبح الكثير من المواقف والعثرات مألوفة لديها، ويصبح حلها ومواجهتها أمرًا معتادًا وغير صعب، ويجب أن تسال من حولها عن الأشياء التي تجهلها والطرق التي لا تعرفها ونصائح التي تشكل لديها خوفًا ما.

اكتسبي الخبرة من أصحابها؛ فالخبرة المكتسبة من الأشخاص من حولك قد تحميك من الوقوع في الكثير من المشاكل التي تواجهينها دون تحضير مسبق، وقد تساعدك في مواجهة هذه المشاكل بطريقة حكيمة وقوية، ولا تسمعي إلى الآراء السلبية، حيث الكثير من حولك وظيفتهم في الحياة تثبيط العزائم وإخماد الثقة بالنفس، وإضعاف قوة الروح، أولئك من لا يستحقون أن تصغي لهم، أو تعطيهم جزءًا من وقتك في التفكير بكلماتهم المدروسة، تجاهلي كل ما قد يطفئ ثقتك بنفسك وقوة شخصيتك.

 لا تنكسري مهما قيل عنك في حضورك أو غيابك، ولا تجعليها تؤثر على نفسيتك حتى تبقي امرأة ذات شخصية قوية، حتى تصبحين أمًا صالحة غير سهلة الانكسار. وكل ما كانت الأم ذات شخصية قوية آمنة ونفسية مرتاحة فإنها تُنشىء جيلًا قويًا ذكيًا، فبعض الأمهات قد تشعر بالاكتئاب والقلق وتقلبات المزاج والخوف من فقدان أطفالهن، مما يؤثر عليها وعلى أطفالها.

الأمومة مجموعة من المشاعر والعواطف التي تختلط ما بين الإيجابية والسلبية بدءًا من حمل المرأة بجنينها وإلى ما بعد ولادتها؛ فتحمل الأم مشاعر الحب، والتعلّق، والاهتمام، والتضحية إلى جانب الخوف، والقلق، والاكتئاب. الأمومة شيء عظيم في الحياة، هي قوة الحب التي تتغلب على كل شيء، حتى على الخوف والألم، فهي قوة المحبة والرعاية والتضحية والصبر والتفاني في حماية أطفالها.