بنفسج

ديكورات الحائط: ذائقتك تحكيها جدران منزلك

الأحد 23 يوليو

ديكورات تغليف الجدران
ديكورات تغليف الجدران

يُعَد ديكور المنزل أولويةً لسيدة البيت في ما يخص هوية منزلها وهيئته، التي تعبر عن ذائقتها الرفيعة واحتفائها بجنّتها الصغيرة. إن اللمسات الإضافية تظهر روعة المنزل وتجدده فنحصل على روح حيويةٍ ومظهر يمتّع الناظر، ومن هذه الديكورات، هي ديكورات تغليف الجدران.

لماذا نهتمّ بـ ديكورات تغليف الجدران؟

 ديكورات تغليف الجدران
أفكار تزيين الجدران كثيرة منها من يعتمد على تغليف الجدار  بالكامل ومنها من يعتمد على إضافة قطعة فنية تغير منظر الجدار

لطالما نظرنا للجدران الفارغة على أنّها مادّة يمكن استغلالها للتجميل، فبقاؤها مطلية بدهان تقليدي يُعتبَر مضيعة، وهنا نكتشف أنّ خربشة الأطفال عليها نموذج عمّا نفكّر فيه جميعًا، فالأمر واضح حتى بالنسبة لطفل صغير: "الجدران بحاجة للمسة".

أفكار  ديكورات تغليف الجدران كثيرة، بعضُها يعتمد على تغليف الجدار بأكمله، وبعضها يعتمد على إضافة قطعة فنية بسيطة تغيّر مظهره بالكامل، ومن يجهّز أو يجدّد منزله سيجد أمامه خيارات متفاوتة، منها الاقتصادية والجمالية والباهظة.


اقرأ أيضًا: بالصور: زيني طاولة غرفة المعيشة بأفكار مبتكرة


تنبع أهميّتها من أهمية التغليف نفسه، وبما أننا بحاجة للتغليف فليكنْ مميزًا وجماليًا، ذلك لأن الرطوبة وتعرض الجدران للأوساخ والتلف يحتّم علينا حمايتها والاهتمام بها، والتغليف يقدّم هذه الحماية كما أنّ بعضه مَرن الاستخدام ويمكن إزالته عند الحاجة.

أنواع ديكورات تغليف الجدران

ديكورات جدران خشب

 ديكورات تغليف الجدران
إن الديكورات الخشبية تضفي جاذبية على الجدار ويمكن وضعه بعدة أشكال إما بطريقة العواميد الخشبية أو استخدامه بدل الجبس

للديكورات الخشبية مكانتها عند الجميع، وأغلبنا يشعرون بالألفة تجاه الخشب ويعتبرون إضافته كافية لبثّ الحنان والانتماء والدفء، وهو دارج حاليًا وله أشكال عديدة.

ألواح الأرضيات الخشبية: يمكن استخدامها وتركيبها بشكل متلاصق.

العواميد الخشبية: تُعلَق وتترَك مسافة متساوية بين كل خشبية وأخرى.


اقرأ أيضًا: في المنزل الجذاب: يشع الأصفر ليتألق الرمادي


رقائق الخشب أو الخشب الرقائقي: يُستخدم بدلًا من الجبس، فيعطي شعورًا بالتماهي مع الطبيعة، كما أنه خيار معاصر، وأقل تكلفة.

والديكور الخشبي يمكن استخدامه في المجلس والصالة، ويمكن تركيبه خلف التلفاز.

ديكور الجدران الرّخامي

 ديكورات تغليف الجدران
يمكنك استخدام الجدار الرخامي ويفضل وقتها استخدام نفس لون ونوع رخام الأرضية

جمعينا ندرك مدى فخامة الرخام، ولأنه مُستخدَم سابقًا في القصور فاستخدامه حاليًا يوحي بالثقل، ويبتعد عن البساطة مقتربَا أكثر من الرقي. ومن الأفضَل استخدام نفس لون ونوع رخام الأرضية، وبالاستعانة بالإضاءة والألوان الذهبية تكتمل إطلالة هذا الديكور وتمنحنا نتيجة مُبهرة، كما يمكن تغليف كامل الجدار بالرخام أو تغليفه به حتى منتصفه.


اقرأ أيضًا: في البيت الأنيق: مزايا متعددة لألوان الباستيل


وهناك نمط من التغليف ينتمي لهذا النوع، يُستخدَم فيه الجبس الممزوج بغبار الرخام، فيوضع في طبقات رقيقة مصقولة، ليخلق ملمسًا كثيفًا جميلًا، يمكن الاعتماد عليه في المنازل التقليدية والمعاصرة كذلك.

ديكور الجدران الزجاجي

 ديكورات تغليف الجدران
إن ديكور الجداران الزجاجي يستخدم في المساحات الواسعة ويمكنك استعماله للفصل بين غرف البيت

بعد احتفاء الناس بالخشب يأتي احتفاؤهم بالزجاج، فشفافيته تزيح القتامة، وتخفف عن النَفس، ويُعتبر من أحدث أنماط   ديكورات تغليف الجدران، حيث يستخدم في المساحات المفتوحة ويفصِل بين غرف ومناطق البيت، وبإضافة الإضاءة والنقوش إليه نحصل على مظهر مثالي.

ديكور الجدران المخملي

 ديكورات تغليف الجدران
إن كنت محبة لشعور الدفء وتريدين تخفيف الضوضاء استخدمي الجدار المخملي بذلك تكوني حققتي الجمالية والفائدة

 أظنّ أن الجدار المخملي يوازي فخامة الجدار الرخامي ويعد من   ديكورات تغليف الجدران المميزة، إذ يتفوق على الجدار المخملي في منحه شعور الدفء إلى جانب شعور الرقي، وبتبطينه للجدران يخفف الصوت، مع تنجيد الجدران بالجلد وإضافة إطار خشبي ينتمي لنفس هذه الفئة من حيث المظهر البصري والشعور الدافئ.

ديكور جدران من الجبس

 يعتبر الجبس من الخيارات الأنيقة وسهلة التشكيل حسب الرغبة وبما يتناسق مع المنزل، ويمكن تطويعه في رسومات أو أشكال هندسية.


اقرأ أيضًا: في غرف النوم: أفكار ذكية لاستغلال المساحات الضيقة


ديكور جدران فوم

انتشر استخدام الفوم بديلاً لغيره، فهو أنه أقل تكلفة ومقاوم للرطوبة ويسهل فكّه في حال الضرورة، لكن تجدر الإشارة إلى سهولة خدشه.

ديكور ورق الجدران

 ديكورات تغليف الجدران
إن ورق الحائط يعتبر خيار مناسب لك إن كنت تودين إضفاء جمالية على الجدار وبأقل تكلفة

 نجد فيه بديلًا محاكيًا للخيارات السابقة، وهو أرخص ثمنًا، ويساهم بملء الفراغ، ويخادِع بصريًا فيبدو خشبيًا أو رخاميًا، فينافس الخيارات الباهظة وصعبة التوفُر.

ولتحقيق أقصى استفادة منه يمكن استخدام النوع الثلاثي الأبعاد، إلا أنه غير مقاوم للرطوبة ويجب استخدامه على جدرانٍ لا تعاني من هذه المشكلة. ولا ننسى التذكير بـ ديكور الجدران الحجري: ديكور لافت للانتباه، ينصح باستخدامه على جدار واحد.

ديكورات إضافية للزينة

 ديكورات تغليف الجدران
إن كنت لا تستطعين إضفاء لمسة على الجدار بسبب التكلفة يمكنك الاستعانة بالستائر لتعطيك منظرًا لافتًا 

في حال لم تختر سيدة المنزل لأي سبب أحد هذه الخيارات المذكورة، فيمكن للإضافات الذكية أن تعطي نفس النتيجة، كالإبداع الشخصي وإضافة البراويز واللوحات والاستعانة بالستائر، وإضافة زينة من الزهور الضخمة الرائجة حاليًا. الزهور الضخمة. الإطارات. الستائر. هذا في ما يخص الأنواع المقترحة، أما أماكن وطُرق استخدامها، فإليك بعض النصائح:


 اقرأ أيضًا: في عالم المطابخ: مزايا متعددة للون الأبيض


استخدامات ديكور الجدران من حيث الألوان

بعد انتقاء نوع الديكور نهتم بانتقاء اللون، فالألوان الداكنة والنقوش البارزة تستخدم للصالة، أما الألوان الفاقعة فيفضَل استخدامها في مساحات صغيرة، وبخصوص غرفة النوم، فهي أكثر احتياجًا للألوان الفاتحة المريحة؛ كي لا يعتّم اللون الداكن عليها.

انتقاء شكل الديكور الملائم للغرفة

 ديكورات تغليف الجدران
الممرات أيضًا يمكنك إضفاء لمستك عليها فيمكن تزينها بورق حائط بسيط وغير بارز النقوش

فلجدران المجالس تُستخدَم ديكورات فخمة وأنيقة ثلاثية الأبعاد، ولغرفة المعيشة يمكن استخدام ورق جدران بمناظر طبيعية خاصة إن افتقرت الغرفة للنوافذ. وبالنسبة لغرفة النوم نختار لونًا موحدًا وسادة لكل الجدران، عدا جدار واحد يمكن اختياره بلون مغاير وبنقش بارز. وتحظى الممرات بورق جدران فاتح اللون، يغلب أن يكون مخططًا، ونتجنب معها النقوش البارزة.

وأيًا كانت الاختيارات الذي نختارها؛ فالهدف من ديكورات تغليف الجدران هو زيادة الشعور بالانتماء للمنزل وجعل التجول فيه ممتعًا للناظر والزائر.