بنفسج

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟

الخميس 24 اغسطس

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟
ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟

إن كنت ترغبين في إنجاب طفل جديد، ومهيئة نفسيًا لذلك، فلا بد أيضًا من تهيئة جسمك للحمل، عن طريق تناول بعد الأدوية والفيتامينات التي تساعد على ولادة طفل سليم، والتمتع بصحة جيدة أثناء أشهر الحمل. فـ ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟ يوجد العديد من حبوب الفيتامينات التي تساعد على الحمل، ومن المستحسن البدء في تناولها قبل حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من محاولة الحمل.

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟

 ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟

فيتامين هـ: يعرف فيتامين بقدرته على إصلاح الخلايا؛ وهو ما يجعله فعالًا مثل فيتامين لزيادة الخصوبة، حيث يعتبر فيتامين هـ عنصرًا غذائيًا أساسي للمبايض.كما يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة، وتستنفد المرأة خلال حياتها مخزونها من فيتامين هـ الذي يدعم جودة البويضات، لذا يفضل تناوله كفيتامينات تساعد على الحمل بسرعة.

فيتامين د

وللإجابة على سؤال ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟ فيأتي جواب فيتامين د في المقدمة، إذ يعتبر التعرض الصحي لأشعة الشمس هو المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د، إلا أنه يفضل تناول مكملات فيتامين د عند التخطيط للحمل، حيث وجد أن نقص فيتامين د قد يسبب العقم للنساء.


اقرأ أيضًا: للحامل والمرضع... كل ما تودين معرفته حول الأوميجا 3


يعتبر فيتامين د ضروري لإنتاج الهرمونات الجنسية بشكل سليم، ويعالج الالتهابات، ويعمل على زيادة الخصوبة بشكل عام، ويتوفر في بعض الأطعمة بشكل كبير كالأسماك الدهنية من الماكريل والتونة والسلمون، وزيت كبد سمك القد، ومنتجات الألبان.

أوميغا 3 (زيت السمك)

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟
الأوميغا 3 تعمل على زيادة خصوبة الإناث وتحسين جودة البويضات

يضاف غالبًا الأوميغا 3 إلى نظام الفيتامينات قبل الولادة نظرًا لتأثيره الإيجابي على نمو دماغ الطفل، كما تبين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، تعمل على زيادة خصوبة الإناث وتحسين جودة البويضات، وهو أمر مهم للحمل وسرعة حدوثه.

الإنزيم المساعد Q10

يزيد الإنزيم المساعد Q10 وهو مركب طبيعي من الخصوبة، خاصة بالنسبة للنساء فوق سن الأربعين، وبالتالي أصبح فيتامين خصوبة شائع الاستخدام لدوره في تحسين جودة البويضات، وزيادة سماكة بطانة الرحم، كما أنه يحسن معدلات الخصوبة لدى النساء المصابات باضطراب تكيس المبايض.

فيتامين ج

ينصح بتناول فيتامين ج المعروف باسم فيتامين سي باعتباره أحد مضادات الأكسدة القوية، وبمجرد سؤال السيدة عن أهم الفيتامينات يندرج جواب فيتامين ج تحت سؤال ما هي الفيتامينات التي المرأة تحتاجها قبل الحمل؟ ولما له من دور فعال في تحسين مستوى الهرمونات في الجسم، وتحسين عملية التخصيب، كما يتوفر فيتامين سي في الخضروات والفاكهة مثل الليمون، والبرتقال، والجوافة، والكيوي.


اقرأ أيضًا: نقص فيتامين دال عند النساء: الشمس صديقة لا تعوّض


حمض الفوليك والحديد

من الشائع أن تتناول النساء حمض الفوليك : (Folic Acid) أثناء الحمل لتقليل خطر إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي، وتفادي حدوث التشوهات الخلقية، ولكن بالإضافة إلى فإن حمض الفوليك يزيد من معدلات الخصوبة أيضًا، لذلك يوصى بتناوله عند الاستعداد للحمل.

ويمكن للنساء الحوامل ومن يحاولن الإنجاب تناول ما يصل إلى 1 ملغ يوميًا، لذلك فإن حمض الفوليك يأتي في المرتبة الأولى إذا تحدثنا عن ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟ فهو يعد من أفضل الفيتامينات التي تساعد على الحمل بسرعة.

أمور لا بد من معرفتها في زيارة ما قبل الحمل

ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟
في زيارة الطبيب ما قبل الحمل عليك  تعريفه بتاريخ العائلة المرضي وتاريخ الحمل السابق وأي مضاعفات تعرضت لها

| التعرف على وسيلة الحمل المستخدمة: حتى يتيسر للطبيب تقدير موعد التبويض، وموعد الحمل إذا مرت السيدة بدورة شهرية طبيعية واحدة على الأقل قبل الحمل.

| التأكد من الحصول على التطعيمات الضرورية: حيث تتضمن الجديري المائي (الحماق)، والحصبة الألمانية (الحميراء) لما لها من خطورة على الجنين، وتُعطى التطعيمات بعد إجراء اختبارات الدم للتحقق من المناعة في حال لم تكن التطعيمات كاملة، ويفضل أن يكون ذلك قبل شهر على الأقل من محاولة الحمل.

| الأمراض المزمنة والأدوية أو المكملات الغذائية: إذا كانت السيدة تعاني السمنة أو حالات مرضية مزمنة (مثل: داء السكري، الربو، ارتفاع ضغط الدم، خلل في الغدة الدرقية أو الصرع)، فلا بد من ضبط حالة المرض قبل الحمل.

| العدوى المنقولة جنسيًّا: إذا كانت السيدة معرضة لخطر الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا، أو تعتقد أنها أو شريكها مصاب بالعدوى، فلا بد من إجراء فحوصات ما قبل الحمل للتشخيص والعلاج.


اقرأ أيضًا: سكري الحمل مرض خفيّ مؤقت يؤرق النساء


| تاريخ العائلة الطبي: إذا كان في العائلة أحد الأمراض الوراثية، فيتعين معرفتها قبل الحمل؛ ليتمكن الطبيب المعالج من تحويل السيدة إلى استشاري في الأمراض الوراثية لإجراء التقييم قبل الحمل.

| عمر الزوجين: كلما تقدمت السيدة بالسن، زاد خطر مشكلات الخصوبة وفقدان الحمل وحالات صبغية معينة، وبعض المضاعفات المتعلقة بالحمل (مثل: سكري الحمل)، كما قد يكون لعمر الأب دور في ذلك أيضًا.

| تاريخ الحمل السابق: يجب ذكر عدد مرات الحمل وطريقة الولادة وأي مضاعفات قد تعرضت لها السيدة أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة، وولادة مواليد بتشوهات خلقية.

لقد أجبنا هنا على سؤال ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟ وعرضنا فوائد كل فيتامين على حدا، ومع ذلك يجب الرجوع لطبيب مختص لتنظيم تناول الفيتامينات وفقًا لحاجة الجسم، فمن المهم التوازن في تناول الفيتامينات بشكل عام فالإفراط قد يؤدي لنتيجة عكسية، لذلك كوني حريصة على أخذ المشورة الطبية.