بنفسج

النمش: أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

الأربعاء 23 اغسطس

تعاني الكثير من النساء، خصوصًا في فصل الصيف، من مشاكل عديدة في بشرتهن بشكل عام، وبشرة الوجه بشكل خاص، إذ قد تتعرض لعوامل ضارة؛ كالغبار والشمس والحرارة المرتفعة والتعرق الدائم خلال الصيف، مما يؤدي إلى تغيرات غير مرغوبة في البشرة. وتلاحظ بعض السيدات ظهور بقع صغيرة ملونة على بشرتهن بما يعرف باسم "النمش"، ما يسبب لهن الانزعاج من طبيعة البشرة وشكلها، بشكل يجعلهن يبحثن عن طرق إزالته، وتقليل نسبته بصورة دائمة تتجاوز مجرد إخفائه بمستحضرات التجميل المعتادة، لا سيما أن النساء على وجه الخصوص، إذ يرغبن في الوصول إلى بشرة نقية ذات مظهر جذاب.

ما هي أسباب ظهور النمش على الوجه؟

ولا يقتصر ظهور النمش على النساء فقط، بل كل الفئات العمرية من رجال ونساء، ممن يتعرضون لظهور النمش على بشرتهم، وفقًا لطبيعتها وتعرضها لأشعة الشمس. ويختلف النمش عن الشامة، إذ أن الشامة هي عبارة عن بقع داكنة اللون تكون في أغلب الأحيان بارزة، ولا يتعلق ظهورها أو تغير لونها بالتعرض لأشعة الشمس، بل تظهر على البشرة بسبب الزيادة في عدد الخلايا الصبغية والأوعية الدموية في الشامة. 

ولا يقتصر ظهور النمش على النساء فقط، بل كل الفئات العمرية من رجال ونساء، ممن يتعرضون لظهور النمش على بشرتهم، وفقًا لطبيعتها وتعرضها لأشعة الشمس. ويختلف النمش عن الشامة، إذ أن الشامة هي عبارة عن بقع داكنة اللون تكون في أغلب الأحيان بارزة، ولا يتعلق ظهورها أو تغير لونها بالتعرض لأشعة الشمس، بل تظهر على البشرة بسبب الزيادة في عدد الخلايا الصبغية والأوعية الدموية في الشامة. ويمكن أن تظهر الشامة منذ الولادة وفي المراحل الأخرى من الحياة، في حين أن النمش يبدأ بالظهور بعمر 2 - 3 سنوات أو بأعمار أكبر من 40 سنة.

خبيرة البشرة الدكتور عزة شقفة، تقول إن النمش عبارة عن بقع بنية اللون، تنتشر على الوجه أو اليدين، ومن الممكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، لكنها في الأغلب تظهر على الوجه واليدين.


اقرأ أيضًا: الزيت الأبيض: كيف يعيد "زيت جوز الهند" صحة شعرك؟


وتشير شقفة إلى أن أسباب ظهور هذه البقع قد تكون وراثية، أو بسبب جروح، أو حبوب تترك مكانها أثرًا، ليصنف نفس تصنيف النمش، لكن في غالب الأمر؛ يعود سبب ظهور النمش إلى عوامل الجينية الوراثية، وقد تزيد مع التعرض لأشعة الشمس أو التحسس من أي مواد أخرى.

وتؤكد أن التعرض لأشعة الشمس يحفز إفراز الميلانين الذي قد يزيد لون النمش دكانة؛ فبقع النمش عبارة عن ميلانين محفز على سطح الجلد، يظهر لونه بشكل واضح ويمتص أشعة الشمس الضارة بشكل أكبر من الجلد الطبيعي، ما يتسبب بظهوره كبقع داكنة على البشرة.

نصائح لتجنب النمش

وتنصح الأخصائية كل الأفراد بضرورة استخدام واقي شمس، ذو جودة عالية وتتكون تركيبته من فلاتر لأنواع متعددة من أشعة الشمس الضارة، إلى جانب استخدام أنواع موثوقة باستشارة أطباء وأخصائيين، بحيث تكون تركيبتها تحمي البشرة من أشعة UVA والـUVP.

وتضيف: "إذا كان سبب ظهور النمش هو الشمس، أو أنه يزيد مع التعرض لأشعة الشمس في حال كان سببه جيني أو وراثي فعلاجة يعد صعب جدًا، قد يحتاج إلى جلسات تقشير وأنواع مخصصة من الكريمات".

وتنصح الأخصائية كل الأفراد بضرورة استخدام واقي شمس، ذو جودة عالية وتتكون تركيبته من فلاتر لأنواع متعددة من أشعة الشمس الضارة، إلى جانب استخدام أنواع موثوقة باستشارة أطباء وأخصائيين، بحيث تكون تركيبتها تحمي البشرة من أشعة UVA والـUVP.

وتضيف: "إذا كان سبب ظهور النمش هو الشمس، أو أنه يزيد مع التعرض لأشعة الشمس في حال كان سببه جيني أو وراثي فعلاجة يعد صعب جدًا، قد يحتاج إلى جلسات تقشير وأنواع مخصصة من الكريمات تتكون من أحماض الفواكه ومشتقات فيتامين أ التي تُستخدم ليلًا، إلى جانب كريمات الوقاية من الشمس والمرطبات؛ كي نحافظ على نتائج جلسات التقشير".

كما تشدد شقفة على ضرورة استخدام واقي شمس ذو جودة عالية، إلى جانب تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر أوقات الذورة، مبينة أن أغلب من يعانون من ظهور النمش على أجسامهم سواء الوجه أو اليدين، يُعالَجون بواسطة جلسات التقشير البارد وجلسات الميزوثيرابي، التي تعطي نتائج أسرع، لكنه أيضًا لا غنى عن استخدام بعض الكريمات المخصصة لذلك، للمحافظة على نتائج العلاج.


اقرأ أيضًا: لبشرة صحية ونضرة: "5" خطوات يومية


وتتابع: "أنصح باستخدام كريم ليلي يحتوي على خاصية التقشير لاحتوائها على أحماض فواكه". كما تشدد الخبيرة على أهمية استخدام سيروم فيتامين سي خلال النهار؛ لأنه يعطي قوة للبشرة ضد أشعة الشمس، ويزيد فعالية واقي الشمس، فهو يعد مضادَ أكسدة تحتاجه البشرة خلال النهار.

إلى جانب ذلك، توضح أنه يجب على الأفراد لا سيما النساء تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي أو أخده على شكل أقراص، ما يعزز الحماية من ظهور النمش والوقاية من الشمس وزيادة مفعول واقي الشمس.