بنفسج

واقي الشمس: فوائد ومحاذير

الإثنين 28 اغسطس

لطالما تساءلت إسراء عن واقي الشمس ومميزاته، كونها ليست من المؤمنين بفعاليته وجدوى حمايته للبشرة، تقول إنه يسبب لها الإسمرار، ويترك طبقة بيضاء على الوجه تظهر بعد ساعات، ويعطي لمعانًا لوجهها، فصار منفرًا بالنسبة لها كونه لا يعطيها النتيجة التي تريد، ولكنها بمجرد حضور فيديو لطبيب يتحدث عن مزايا واقي الشمس وضرورة الالتزام به، أيقنت أن الخطأ يكمن في اعتقادها. وأنها ستبحث أكثر وتقرأ عن واقيات الشمس، وستختار اللازم. ولكن ما المقدار الذي يجب استخدامه على الوجه ليعطي فعالية للواقي؟ ما هو الأنسب لبشرتها؟

ما هي فوائد واقي الشمس؟

________-____________-1-1.jpg
ما هي فوائد واقي الشمس؟

في حوار بنفسج هذا، سنحاول الإجابة على أسئلة إسراء، إذ إن أغلب مشاكل البشرة سببها الرئيس أشعة الشمس الضارة، وهذا ما أكدته اخصائية البشرة ميناس عبده. بالعودة أولًا إلى تاريخ استخدام واقي الشمس، يُقال إن أول من جرب طريقة للوقاية من الشمس في العالم الكيميائي الإسترالي ميلتون بليك، إذ تحقق من فعاليته وتجربته في العام 1932. في ما بعد، وبشكل فعلي، اختُرع واقي الشمس عام 1938 بجهود السويسرى "فرانز جريتر"، وجاءت خطوته تلك بعد إصابته بحروق الشمس أثناء تسلق أحد الجبال.

تقول أخصائية البشرة لبنفسج: "واقي الشمس له فوائد كثيرة؛ إذ يمنع الأشعة الضارة من اختراق للبشرة ويحميها من العديد من المشاكل مثل: التصبغات وشيخوخة البشرة والجفاف والتحسس والاحمرار والتهيج، ويخفف ظهور البثور والحبوب، إضافة إلى أن واقي الشمس يحمي من سرطان الجلد".

ما هو المقدار اللازم الذي يجب وضعه من واقي الشمس؟ تجيب ميناس: "مقدار إصبعين، ضعي على طول الإصبعين خط رفيع من الواقي ووزعيه على الوجه والرقبة بالتساوي، وافرديه بشكل جيد".


اقرأ أيضًا: زيت الأطفال للتجميل: فوائد قد تسكنها بعض الأضرار


يعاني البعض من تكتل واقي الشمس على البشرة، مما يعطي منظرًا غير لطيف للوجه، وأرجعت أخصائية التجميل هذا إلى وضع كمية كبيرة جدًا من واقي الشمس يمكن أن تسبب تكتله على البشرة، إضافة إلى وضع المكياج مباشرة بعد الواقي دون الانتظار لمدة 10-15 دقيقة يمكن أن تسبب بالمنظر المزعج على الوجه.

‎وكثير من النساء واجهن مشكلة إسمرار البشرة مع أنهن ملتزمات بروتين من واقي الشمس بشكل يومي، ومع ذلك يرين أنه لم يأخذن النتيجة المرجوة منه وقد اسمرت بشرتهن. تقول أخصائية البشرة بهذا الخصوص: "يمكن أن يسبب واقي الشمس اسمرار البشرة في حالة عدم استخدام الكمية الكافية منه على الوجه، أو إن استخدمت السيدة منتجًا غير مناسب لبشرتها".

ما هو واقي الشمس الفيزيائي والكميائي؟

أيهما أفضل واقي الشمس الفيزيائي أم الكيمائي وما الفرق بينهما؟ تجيب ميناس: "من الضروري أن نعرف أن واقي الشمس الفيزيائي مبدأ عمله يكون مثل المرآة، يعكس الأشعة الضارة فوق البنفسجية عن سطح البشرة، أما واقي الشمس الكيميائي فمبدأ عمله بأنه يقوم بامتصاص هذه الأشعة ويحولها إلى حرارة".

أيهما أفضل واقي الشمس الفيزيائي أم الكيمائي وما الفرق بينهما؟ تجيب: "من الضروري أن نعرف أن واقي الشمس الفيزيائي مبدأ عمله يكون مثل المرآة، يعكس الأشعة الضارة فوق البنفسجية عن سطح البشرة، أما واقي الشمس الكيميائي فمبدأ عمله بأنه يقوم بامتصاص هذه الأشعة ويحولها إلى حرارة".

وتوضح أنه يمكن التفريق بين الواقي الفيزيائي والكيميائي بعدة طرق منها المكونات الأساسية لكل نوع، الفيزيائي: أكسيد الزنك، أكسيد التيتانيوم. أما الكيميائي: مواد كيماوية أوكسي بينزون، أفوبينزون، أوكتيسالات، أوكتوكربلين، أهوموسلايت. وإن النقطة الجوهرية التي يمكن التفريق من خلالها ما بين واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي هي أن الأخير يترك طبقة بيضاء على البشرة، أما الكيميائي فيُمتص بالكامل.


اقرأ أيضًا: لبشرة صحية ونضرة: "5" خطوات يومية


أما من منهم أكثر فعالية وأفضل، تؤكد ميناس أن النوعين يفيدان البشرة بشكل جيد ولكل منهما مميزات وعيوب، ولكن في ظل خصائص بيئتنا وطبيعة البشرة تفضل استخدام واقي الشمس الفيزيائي أكثر.

أما عن عامل الحماية من الشمس تشير ميناس إلى إنه يجب أن يترواح ما بين Spf 30-Spf 50، موضحة أن واقي الشمس بعامل حماية 30 يسمح بوصول 3% من الأشعة فوق البنفسجية للجلد، بينما Spf 50 يسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية.

ما هي أنواع واقي الشمس لمختلف أنواع البشرة؟

________-______.jpg
أنواع مختلفة من واقي الشمس لشركات مختلفة

وشددت أخصائية البشرة على أنه يجب ترك الواقي على البشرة حتى يجف، وبعد 15 دقيقة يوضع المكياج، كما لا يجب خلط واقي الشمس مع المرطب أو مع أي منتج آخر، ومن المهم تطبيق الواقي قبل 15 دقيقة من الخروج من المنزل وتجديده كل ساعتين. وحذرت من استخدام الوافي منتهي الصلاحية؛ إذ إن تطبيقه وعدمه واحد في تلك الحالة.

‎قدمت ميناس خيارات لواقي الشمس لكل أنواع البشرة نستعرضها سويًا:

البشرة العادية: واقي شمس فريزديرم، بيوبلنس، فولير، نوفا كلير.

البشرة الذهنية: واقي شمس لاروش بوزيه، بيوبلنس، فريزديرم، نوفا كلير، نوريفا.

البشرة المختلطة: (مناسب لها واقيات البشرة الذهنية).

البشرة التي تحتوي على حبوب وبثور: واقي شمس فريزديرم، بيوبلنس.

البشرة الحساسة: واقي شمس نوفاكلير، جوزيل دينيز.

البشرة الجافة: واقي شمس جوزيل دينيز، فولير.

البشرة المتصبغة: واقي شمس جوزيل دينيز، لونا.

البشرة التي تحتوي على خطوط "علامات تقدم بالسن": واقي شمس جوزيل دينيز، هيكاري.