بنفسج

الكلف أو التصبغات الجلدية: قلق تعكسه المرآة

السبت 30 سبتمبر

أسباب تصبغات الجلد البنية
أسباب تصبغات الجلد البنية

إن ظهور البقع الداكنة في الجسم، أو تصبغ الوجه، تُعد مشكلة يسعى الجميع لإيجاد حل لها، لا سيما أن أغلب الأشخاص معرضين للخروج في أشعة الشمس، وغالبًا ما تؤدي إلى تغير البشرة بشكل واضح، إلى جانب أن ظهور البثور والحبوب أحيانًا يترك أثرًا في الوجه على شكل بقع بنية داكنة. فما هي أسباب تصبغات الجلد البنية.

إذا كنت منزعجًا من البقع الداكنة بسبب فرط التصبغ على بشرتك، فهناك الكثير من الطرق والخيارات لعلاج هذه المشكلة، لكن بداية ما هو فرط التصبغ؟ إن فرط التصبغ يُطلق على أي منطقة من الجلد تبدو أغمق من لون بشرتك الطبيعي؛ بسبب الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين البنية.

أربعة عوامل يمكن أن تسبب فرط التصبغ

أسباب تصبغات الجلد البنية
ما هي أسباب تصبغات الجلد البنية

هناك عدة أسباب لـ أسباب تصبغات الجلد البنية لكن أربعة منها تعد الأكثر شيوعًا، ويمكن أن تؤثر على الأشخاص بخلاف لون بشرتهم بدرجات متفاوتة.

| الالتهاب: يمكن لالتهابات الجلد مثل: حب الشباب، والأكزيما، ولدغات الحشرات، والجروح، والخدوش، وحتى الخدش أو الاحتكاك الناتج عن الفرك القوي، أن تسبب الالتهاب. كما يمكن للالتهاب بدوره أن يرسل الخلايا المنتجة للصبغة إلى حالة تأهب قصوى، تاركًا وراءها بقعة داكنة بعد شفاء الإصابة، وعندما يكون الالتهاب هو سبب تغير اللون، فإنه غالبًا ما يُشار إليه بفرط التصبغ التالي للالتهاب.


اقرأ أيضًا: ما هي الفيتامينات التي تحتاجها المرأة قبل الحمل؟


| الكلف:  يتميز الكلف، الذي يُشار إليه غالبًا باسم "قناع الحمل"، ببقع بنية اللون التي تتشكل عادة عند النساء اللاتي يعانين من تقلبات في مستويات الهرمونات، كما هو الحال أثناء الحمل. ويحدث هذا النوع من فرط التصبغ غالبًا عند النساء، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجال، ويُعتقد أنه ينجم عن مزيج من التعرض للشمس، والوراثة، والتغيرات الهرمونية، إذ رُبط أيضًا باستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

وفقًا لخبراء في الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD)، فإن الأدوية الهرمونية الأخرى المستخدمة لتحديد النسل وأعراض انقطاع الطمث قد تسبب الكلف، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية.

| التعرض لأشعة الشمس: إن أشعة الشمس فوق البنفسجية تؤدي إلى إنتاج المزيد من الميلانين كوسيلة للدفاع عن بشرتك من التلف، وهذا الميلانين الزائد هو ما يمنحك السمرة، ولكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس متكررًا أو مفرطًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة.

وعلى الرغم من أن البقع الشمسية ليست سرطانية، وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، فإن الجلد المعرض للشمس قد يُصاب بعيوب سرطانية تشبه البقع الشمسية؛ لذا من المهم أن يفحص طبيب الأمراض الجلدية بشرتك سنويًا.

أسباب تصبغات الجلد البنية
إن أشعة الشمس فوق البنفسجية تؤدي إلى إنتاج المزيد من الميلانين كوسيلة للدفاع عن بشرتك من التلف، وهذا الميلانين الزائد هو ما يمنحك السمرة، ولكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس متكررًا أو مفرطًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة. وعلى الرغم من أن البقع الشمسية ليست سرطانية، وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، فإن الجلد المعرض للشمس قد يُصاب بعيوب سرطانية تشبه البقع الشمسية؛ لذا من المهم أن يفحص الطبيب بشرتك سنويًا.

| الأمراض أو الأدوية: يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب مرض أديسون "Addison’s disease" وهو اضطراب في الغدة الكظرية يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين، وقد تزيد بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) والأدوية المضادة للملاريا، من خطر فرط التصبغ، وفقًا لكتاب نشرته ""StatPearls في تموز/يوليو 2022.

كما يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أيضًا، أن تسبب فرط تصبغ مؤقت. وفي حالة أدوية العلاج الكيميائي، عادةً ما تختفي البقع الداكنة المرتبطة بها بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من انتهاء العلاج حيث تحل خلايا الجلد الجديدة محل الخلايا الميتة.

أفضل الطرق لعلاج ومنع فرط التصبغ في المستقبل

أسباب تصبغات الجلد البنية
ما هو علاج فرط التصبغ؟

تعرفنا على أسباب تصبغات الجلد البنية نأتي إلى هناك علاجات البقع الداكنة فهناك الكثير منها، ولكن من الضروري معالجتها بشكل وقائي، والخطوات التالية المثبتة علميا يمكن أن تساعد على ذلك وهي:

| حافظي على رطوبة البشرة لتعزيز تجديد الخلايا:  الهدف في علاج فرط التصبغ هو تفتيح البقع الداكنة، وإن المرطب الفعال الذي لا يستلزم وصفة طبية يجب أن يحتوي على مكونات تفيد البشرة بطرق أخرى، بالإضافة إلى معالجة مشاكل التصبغ ويحتوي على عوامل ترطيب مثل: الجلسرين أو حمض الهيالورونيك ""hyaluronic acid، وربما حتى الريتينول retinol"" لتعزيز معدل تجديد الخلايا. فالمرطب يستعيد حاجز الدهون أو الدهون في الجلد، مما يساعد خلايا الجلد الجديدة على البقاء صحية عندما ترتفع إلى السطح بدلًا من الخلايا القديمة، كما يشير المركز الطبي بجامعة تينيسي.

ابعدي يديك عن مكان لدغات الحشرات والرؤوس السوداء والإصابات الأخرى: دائمًا ما يستفز الأشخاص الذين يتعرضون لظهور الحبوب ولدغ الحشرات والرؤوس السوداء، لخدشها والضغط عليها، وهذا ما يترك أثرًا كبيرًا على البشرة بعد اختفاء الحبوب، لذا تجنبي ملامسة أو خدش أي من الحبوب بعد ظهورها. تقول جينين داوني، طبيبة الأمراض الجلدية ومديرة قسم الأمراض الجلدية في مونتكلير: "إن الخدش في مكان ما لن يؤدي إلا إلى زيادة الالتهاب المسؤول عن تغير لون الجلد".


اقرأ أيضًا: النمش: أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه


| كريمات التفتيح التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: كلما أسرعت في علاج فرط التصبغ، أصبح من الأسهل محوه، وهناك بعض مستحضرات التفتيح التي تشمل المكونات التي تقضي على البقع التي نجدها علاجات OTC كأحماض الأزيلايك "azelaic" والجليكوليك "glycolic acids" وفيتامين C " vitamin C" والريتينويدات "retinoids".

يقول نيكيتا ويلسون، وهو كيميائي مستحضرات التجميل في مدينة نيويورك: "إن العلاجات التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين C، وجذر عرق السوس، وحمض الكوجيك"kojic acid" تساعد على تقليل فرط التصبغ عن طريق تثبيط التيروزيناز" tyrosinase"، وهو الإنزيم المسؤول عن تكوين الميلانين الذي يجعل الجلد داكنًا، لكن يجب عليك الحذر، لأن العديد من هذه المكونات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتساعد في "تبييض" البقع الداكنة، ملوثة بالزئبق والمنشطات والمكونات الضارة الأخرى.

أسباب تصبغات الجلد البنية
إذا لم تتجاوبي مع العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب، فقد حان الوقت للجوء إلى أطباء الأمراض الجلدية. يعتبر أطباء الأمراض الجلدية أن المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون"hydroquinone"، بمفردها أو مجتمعة مع مواد تفتيح أخرى، هي المعيار الذهبي لتلاشي البقع الداكنة لأنها تبطئ إنتاج الصباغ، لكنها تحتاج أيضًا إلى متابعة وملاحظة دورية من الطبيب لما لها من أعراض جانبية ومخاطر إذا لم تستخدم بالطريقة الصحيحة.

| المتابعة مع طبيب للعلاج التصبغ العنيد: إذا لم تتجاوبي مع العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب، فقد حان الوقت للجوء إلى أطباء الأمراض الجلدية. يعتبر أطباء الأمراض الجلدية أن المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون"hydroquinone"، بمفردها أو مجتمعة مع مواد تفتيح أخرى، هي المعيار الذهبي لتلاشي البقع الداكنة لأنها تبطئ إنتاج الصباغ، لكنها تحتاج أيضًا إلى متابعة وملاحظة دورية من الطبيب لما لها من أعراض جانبية ومخاطر إذا لم تستخدم بالطريقة الصحيحة. ومن الممكن أن يصف طبيب الأمراض الجلدية أدوية أخرى، مثل كريم الكورتيزون "cortisone" الموضعي أو تريتينوين"tretinoin"، وهو نوع من فيتامين أ الاصطناعي.

| احم بشرتك من الشمس: الطريقة الأكثر فعالية لمنع تغير اللون الناجم عن الشمس هي وضع واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أكثر، بشكل يومي حتى في الأيام الملبدة بالغيوم أو الباردة. بالإضافة إلى ذلك، فيوصي الأطباء بتجنب الهواء الطلق بين الساعة 10 صباحًا و2 مساءً، وعندما تكون الشمس أقوى، يمكنك أيضًا ارتداء قبعة واسعة الحواف لحماية رأسك، وكذلك وجهك وأذنيك ورقبتك.


اقرأ أيضًا: لبشرة صحية ونضرة: "5" خطوات يومية


| خيارات العلاج التكنولوجية: إذا لم تنجح الحلول الموضعية في حل المشكلة، فقد ترغب في التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك حول طرق أكثر فاعلية للحد من تغير لون الجلد ومنها: التقشير الكيميائي أو التقشير الدقيق أو تقشير الجلد "dermabrasion".

تعرفنا هنا على أسباب تصبغات الجلد البنية والتي تتمثل في أسباب عديدة، ثم تطرقنا لعلاج فرط التصبغ وخطواته ونهاية علينا منع أو تقليل الضرر المستقبلي للبشرة إلى جانب العلاج والحماية من أشعة الشمس، وهناك تدابير وقائية أخرى يمكنك اتخاذها لتقليل ظهور البقع الداكنة في المستقبل، ومنها: الالتزام بمنتجات العناية بالبشرة اللطيفة، لأن بعضها ممكن أن يسبب التهيج الذي يؤدي إلى تفاقم أو تحفيز فرط التصبغ.