بنفسج

المقاطعة خيارنا: أبرز "ماركات" مستحضرات التجميل الداعمة للاحتلال

الجمعة 17 نوفمبر

مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي وكل داعميه خيار كل مسلم وكل حر هذا ملخص الكلام، أما في تفاصيله؛ فمنذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر ٢٠٢٣ والعالم العربي والإسلامي يقاسي الآلام ويعاني العجز، ولما استحالَ فداؤهم بالنفوس، بدأ الجميع بالبحث عن أسلحة بديلة لتوجيه ضربات موجعة للاحتلال ولاتخاذ موقف يدعم قضية هي في الأصل قضية كل مسلم.فجاءت مقاطعة الشركات الأجنبية الداعمة للاحتلال في أول وأهم قائمة جهادِنا نحن المقيمين خارج غزة، وينطبق الكلام على كل الشركات المملوكة للشركات الأساسية أو التي أخذت تفويضًا منه، وفتحت فروعها في بلاد عربية، وقد أثمرت هذه المقاطعة وسلطت الضوء على تمسّك المسلمين بقضيتهم الأولى والأخيرة: فلسطين. ووجهت ضربة قوية لهذه الشركات التي كسدت بضاعتها في البلاد العربية.

إلا أن الأمر لا يتوقف عند المنتجات الغذائية كما يُظَن، فكثير من شركات مستحضرات التجميل العالمية داعمة للاحتلال، وهو الأمر المثير للغضب والاستنكار، فشركات تهتم بما يُسمى: التجميل، العناية بالبشرة، رفع سوية الحياة، العناية بالأطفال، وترفع شعارات تنموية مثل "لأنك تستحقين" ثم "لأننا نستحق"، مثل هذه الشركات تدعم كيانًا مغتصبًا هو العدو الأول للمرأة والطفل والجمال بحد ذاته، وتختلف طرق الدعم ما بين تخفيضات مقدمة خاصة للإسرائيلين أو بتقديم دعم معنوي ومادي للاحتلال.

وبحسرة كبيرة تداولَ مستخدمو الإنترنت العرب والمسلمون منشورات عن أحدث المستحضرات وأحمر الشفاه مشيرين إلى أنه بلون دماء الشهداء، وقاصدين بذلك أنه مساهم أساسي في دعم الاحتلال ليتابع حربه على إخواننا ومستمرين في تشجيع بعضهم على المقاطعة.وسنستعرض هنا أبرز الشركات الداعمة للاحتلال بهدف معرفتها وتجنبها. وسنبدأ بالشركة الأم لأغلب الشركات التي سترد معنا وهي شركة:

 Loreal PARIS: لوريال باريس

لوريال.png
لوريال باريس، من أشهر شركات مستحضرات التجميل في الوطن العربي، جعلت من تل أبيب مقرًا لها في الشرق الأوسط 

 شركة فرنسية في مجال صناعة أدوات التجميل والعناية بالبشرة، وهي أكبر شركة مصنِعة ومصدرة لمواد التجميل في العالم، وتصل قيمة مبيعاتها سنويًا لـ٢٦ مليون دولار ما بين منتجات العناية بالبشرة والمكياج والصبغات والعطور. فتخيلي الرقم الهائل خاصة إن دعمت به أو ببعضه إسرائيل!

تأسست الشركة عام ١٩٠٩ وتمتلك اليوم أكثر من ٥٠٠ علامة تجارية وعدة آلاف من المنتجات الفردية في جميع مجالات التجميل، وكان أحد شعاراتها عام ٢٠٠٩ (لأنك تستحقين). وتقدم خطًا إنتاج خاص بالأطفال.ومن منتجاتها كريم الأساس "ماتي"، ماسكارا "لاشيس"، معدات تلوين الشعر "جلام برونز".

ولكي تكتشفي حقيقتهم الداخلية المتعفنة سيهمك أن تعرفي أن إليز يانوتيز، وهي مديرة مبيعات سابقة في الشركة اعترفت أنها أنهت الكثير من عقود العمل في الشركة بناء على أسباب عنصرية! تتخذ الشركة من إسرائيل مركزًا لتطوير وتسويق منتجاتها، واشترت أيهمًا في شركات إسرائيل مثل أنتربيوتي.

vichy: فيشي 

فيشي.webp
شركة فرنسية تابعة لشركة لوريال أُسست عام ١٩٣١، تشتهر بالمنتجات المتعلقة بالعناية بالشعر والبشرة 

وهي شركة فرنسية تابعة لشركة لوريال أُسست عام ١٩٣١. من أشهر شركات التجميل الفرنسية تتعلق منتجاتها بتحسين صحة البشرة والشعر. مثل سيروم فيشي للتخلص من تصبغات البشرة والبقع الداكنة، وغسول فيشي لتنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب والكثير من الغسولات والمرطبات الأخرى.

شركة garnier

جارنير.jpg
من أشهر ماركات مستحضرات التجميل في الوطن العربي، وهي شركة فرنسية 

 شركة فرنسية الجنسية، أُسست عام ١٩٠٤، تتبع لشركة لوريال. تنتج هذه الشركة آلالاف المنتجات العلاجية أو التجميلية، للبشرة والشعر، مزيلات العرق، الصبغات، الكريمات، الشامبوهات، ماسكات الشعر والوجه، تدعم هذه الشركة الاحتلال الإسرائيلي، ويضعها الخبراء على قائمة الشركات التي يتوجب على كل مسلم وحر مقاطعتها. 

شركة laroche plsay

لاروش بوزيه.jpg
لاروشبوزيه، تابعة لشركة لوريال، اشتهرت بمنتجاتها العلاجية لمشاكل البشرة والشعر

تابعة لشركة لوريال في منطقة لاروش بوزية في قلب فرنسا، أُسست عام ١٩٢٨ اشتهرت بتقديم الحلول الفعالة لكل أنواع البشرة ولمعالجة مشكلاتها كحب الشباب والبشرة الجافة والحساسة والبقع السوداء والتجاعيد. تطرح فيتامينات للبشرة وواقيات شمسية وعلاجات لحب الشباب.

شركة MAC ماك 

ماك.jpg
تتبع لمجموعة استي لودر الشهيرة وهي كندية الجنسية ومقرها في نيويورك، تعد من أهم ماركات المكياج في الوطن العربي

تتبع لمجموعة استي لودر الشهيرة وهي كندية الجنسية ومقرها في نيويورك. تركز على التجميل والمكياج لإظهار الجمال دون تعريض المستخدم للضرر لكنها لا تمانع بدعم الاحتلال وبالأذى والضرر الذي يلحق النساء وغيرهم من الأبرياء. لديها العديد من المنتجات كـ كريمات الأساس ومرطبات الشفاه وكريمات إخفاء العيوب.

شركة cerave

كيرفا.webp
نشأت هذه الشركة في عام 2005، وطورت منتجاتها بالتعاون مع أطباء جلدية، وتشتهر بمنتجاتها العلاجية للبشرة 

نشأت علامة سيراڨي سنة 2005 من طرف أطباء الجلد وقد أصبحت علامة رائدة في سوق مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل بأمريكا الشمالية. الآن هي معتمدة من طرف خبراء الجلد وحتى المستهلكين. تشتهر هذه الشركة بمنتجاتها العلاجية للمشاكل الجلدية المختلفة، كالجفاف الشديد، حب الشباب، الصدفية، البقع والتصبغات الجلدية،  وتطرح العديد من السيرومات للبشرة الجافة أو لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وكذلك للترطيب.

شركة johnson & johnson

جونسون.jpg
شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تشتهر بمنتجات العناية بالأطفال، العدسات اللاصقة، العناية بالبشرة

 أسست عام ١٨٨٦ وهي شركة أميركية متعددة الجنسيات، تنتج وتعبئ وتصنع الأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية ومن منتجاتها إسعافات أولية وضمادات ومستحضرات تجميل وعدسات لاصقة، ولا ننسى منتجاتها الخاصة بالأطفال والموجهة للاعتناء بهم، فما إن نذكر الأطفال حتى تطالعنا الصور المؤلمة لأطفال غزة أثناء الحرب ومشاهدهم المحركة لقلب كل ذي ضمير وهم يجمعون ماء المطر ليقضوا به حاجاتهم اليومية حيث لا رفاهية ولا عناية ولا "شامبو" خاص بهم.

تقدم هذه الشركة لإسرائيل مساعدات تتمثل بدعم البحث والتطوير في مجال الرعاية الصحية وتدريب القوى العاملة الإسرائيلية في نفس المجال وتمويل المشاريع الاجتماعية والصحية لحكومة الاحتلال، ومن أبرزها تمويل مشروع تطوير لقاح ضد فيروس كورونا في الأراضي المحتلة.

آفة هذه الشركات في الحقيقة هي هذه الشركات نفسها، فهي شركات تابعة لمبادئ وأفكار معادية ومملوكة من رجال أعمال مضادين لقضيتنا، فكيف نقبل بأن نزيد أرباحهم من جيوبنا وننفق عليهم ليرسلوا أسلحةً تقتل أبناءنا وأخواتنا وإخوتنا؟

لنتوقفْ عن التفكير السلبي بادعاء أن مقاطعتنا لا تثمر، لأول مرة سنستفيد من تعدادنا الكبير عربًا ومسلمين، فدعونا لا ننضم لغثاء السيل ونقدّم فائدة أو نمنع أذى عن إخوتنا، متذكرين أن المقاطعة من أقوى الأسلحة التي في أيدينا.