بنفسج

شدن نصار.. ابنة البحر والطبيعة ومدربة اليوغا الفلسطينية

الأربعاء 24 يونيو

كفراشة برية تقف ومن حولها الأشجار الخضراء، تهوي على خدها الأيسر قطعة من نور الشمس، يتطاير شعرها مع كل نسمة هواء باردة، تعيش اللحظة بكل حب وهي تمارس رياضتها المفضلة اليوغا، تجلس لتتأمل تارة أو تتراقص كراقصة باليه بحركات اليوغا المعروفة، وحين تشاهدها تفتح ذراعيها بوسع المدى، وكأنها تفتح قلبها للحياة وتقبِل عليها بقوة.

 | منصة إلكترونية

الفلسطينية شدن نصار مدربة يوغا دولية، حاصلة على درجة الماجستير في التسويق الدولي. أول فلسطينية تنشئ منصة إلكترونية لتعليم اليوغا باللغة العربية باسم "شدانا يوغا".
 
 تعرض القناة دروسًا عديدة لعدة أنواع من اليوغا، حيث يستطيع من يرغب بالتعلم الذاتي متابعتها والاستفادة من المحتوى. درست الماجستير في لندن ثم توجهت إلى دبي للعمل، وبعد ذلك شعرت أن الوقت قد حان لتبدأ بمشوارها في عالم اليوغا. فبدأت رحلتها المختلفة في عالم  اليوغا والتدريب.

الفلسطينية شدن نصار من هاوية لليوغا تمارسها في زوايا منزلها إلى مدربة دولية، تنقل ما تعلمته خلال سنوات من الاجتهاد لهواة جدد، حاصلة على درجة الماجستير في التسويق الدولي، أنهت دراستها ثم اتجهت لتكمل طريق بدأته في طفولتها مع اليوغا. تقول: "والدتي من زرعت حب اليوغا بداخلي مذ كنت طفلة، حيث كان الوقت المخصص لممارستها مع أخي من أكثر اللحظات سعادة لي، كتاب والدتي عن اليوغا والتأمل كان مرجعنا الوحيد الذي تعلمنا منه".

شدن تُعرّف اليوغا بأنها عبارة عن تمارين تركّز على القوة والمرونة والتنفس، لتحقق التوافق بين الجسد والروح والعقل، ولا تحتاج إلى أدوات، ويمكن ممارستها في أي وقت، وتمنح اليوغا السلام الداخلي من خلال جلسات التأمل، وتقوم بمعالجة بعض الآلام الجسدية من خلال القيام بتمارين معينة.

ضيفة بنفسج، أول فلسطينية تنشئ منصة إلكترونية لتعليم اليوغا باللغة العربية باسم "شدانا يوغا"، والتي تعرض عليها دروسًا عديدة لعدة أنواع من اليوغا، حيث يستطيع من يرغب بالتعلم الذاتي متابعتها والاستفادة من المحتوى. تؤمن شدن بأهمية اليوغا للجسد والروح، حيث تعمل على رفع مستوى الحساسية الذهنية، وإعادة التواصل مع الجسد، ووسيلة آمنة للتخلص من الضغوطات النفسية واتخاذ القرارات السليمة.

 رحلة حول العالم

غ41.png
نصار ابنة البحر والطبيعة ..تمارس اليوغا في بيئات متعددة 

قبل حوالي خمس سنوات، طارت شدن كعصفورة إلى عدة دول، لتبدأ بدورة لتعليم اليوغا على يد مدربين دوليين، تقول: "حصلت على دروة تعليمية لمدة 6 أشهر في تايلند والهند وأميركا، تعرفت خلالها على قواعد وأساسيات اليوغا".

شدن محبة للسفر، وللتعرف على ثقافات جديدة؛ درست الماجستير في لندن ثم توجهت إلى دبي للعمل، وبعد ذلك شعرت أن الوقت قد حان لتبدأ بمشوارها في عالم اليوغا، أرادت أن تتعلمها من مدربين قضوا أعمارهم في دراسة اليوغا كعلم وليس كرياضة فقط.

سجلت في مدرسة لتعليم اليوغا، لتشرع في رحلة دولية شملت عدة دول، لم تختلف طقوس ممارسة اليوغا في كل الدول التي زارتها شدن، ولكن الاختلاف كان يكمن في تعمقها كل مرة باليوغا حتى وصلت لمرحلة التأمل. في الهند التي تعد موطن هذه الرياضة، استمتعت كما لم تستمتع من قبل أحبت التعرف على الثقافة الهندية، وأصبحت على علاقة وطيدة بالأماكن الطبيعية التي تمدها بالقوة والإلهام.

أحيانًا، من فرط الجمال أمامنا، نغمض أعيننا لنستشعر جمال اللحظة، شدن لم تستطع وصف جمال المزرعة التي غيرتها جذريًا في تايلند، والتي تعرفت فيها على صديقة شجعتها دومًا لتصبح مدربة، وأيضًا، اتخذت فيها قراراها بإنشاء المنصة التعليمية تضيف: "لم أكن أحلم يومًا أن أصبح مدربة، ولكني بعد جلسة تأمل وجدت نفسي أرغب بخوض تجربة جديدة".

بعد سلسلة الدورات التي تلقتها شدن في عدة دول قررت العودة إلى فلسطين، لتبدأ مشوراها في تعليم اليوغا في الضفة الغربية والقدس المحتلة للتخفيف من التوتر والضغوط لدى النساء الفلسطينيات. يضحك قلبها حين تصلها تعليقات جميلة من زوار "شدانا يوغا". تذكر ضيفة بنفسج تعليقًا وصل لها من سيدة تعرضت لصدمة نفسية، لم تكن تستطيع أن تغمض عيناها في جلسة التأمل، وبعد عامين من ممارسة اليوغا أصبحت تستمتع وعيناها مغلقتان.

 | سلام داخلي

FB_IMG_1551240446775.jpg
زملاء شدن يمارسون اليوغا برفقتها في سكون تام في الصحراء

وتقول شدن لـ "بنفسج": "لا تقتصر اليوغا على تقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء، بل توجد تمارين للتخلص من آلام الظهر والمفاصل وأساليب تنفس سليمة للحفاظ على صحة القلب والرئتين". وعند سؤالها عن إمكانية ممارسة النساء لليوغا في المنزل بدون مدرب، تجيب: "توجد على صفحة شدانا يوغا مقاطع فيديو لتمارين عديدة يمكن متابعتها وتنفيذها دون الحاجة للالتحاق بدورات تدريبية، وأهم التدريبات للمبتدئين، وضعية المحارب والطفل والشجرة، وغيرها العديد من الوضعيات".

ومن التمرينات التي تساعد على الاسترخاء والهدوء الذهني، "وضعية الفراشة" حيث تكون القدمان مطويتين مع وضع الأيدي متشابكتين فوق القدمين مع انتظام عملية الشهيق والزفير، بشرط عدم الكلام، وإغلاق العينين لمدة عشر دقائق.

شدن ابنة الطبيعة والبحر، يكفي أن تتوفر الإرادة والهدوء لديها للبدء بجلسة يوغا تأملية، تؤمن أن كل شيء في تغير مستمر، لا داعي للتوتر والجدّية الزائدة في الأيام الصعبة لأنها ستمر.

اليوغا تمد الجسم بالطاقة، تصّفي الذهن وتركز على عملية التنفس الصحيحة، ودومًا كانت سلم النجاة لضيفة بنفسج، فحين تعاندها الحياة ويثور عقلها، تركض فورًا لزاويتها الهادئة لتمارس تمارين الاسترخاء وتنقطع عن العالم لبرهة من الزمن حتى يهدأ عقلها. أما عن الأكثر إقبالًا على ممارسة اليوغا، تجيب بصوتها الهادئ: "في الوطن العربي بشكل عام، غالبية من يأتون لممارسة اليوغا من النساء تتراوح أعمارهن ما بين 25-40 عامًا".

 تشير ضيفة بنفسج إلى أن التأمل يساعد الفرد على الهدوء العقلي والشعور بالسلام الداخلي والتواصل مع الجسد والروح، وتدعو كل من يعاني من التشتت وعدم القدرة على اتخاذ القرارات إلى ممارسته لتهدئة العقل الباطن. شدن ابنة الطبيعة والبحر، يكفي أن تتوفر الإرادة والهدوء لديها للبدء بجلسة يوغا تأملية، تؤمن أن كل شيء في تغير مستمر، لذلك، لا داعي للتوتر والجدّية الزائدة في الأيام الصعبة لأنها ستمر.