بنفسج

دليلك للتعلم: مساقات مجانية لتربية طفلك يقدمها مختصون

الإثنين 16 نوفمبر

لربما تمنت  إحدانا في لحظة ما أن تعيش في الماضي، وأن تكون أما كما تحدثنا الجدات، ماهرات بارعات، يُتقن كل شيء، بالاعتماد على تجاربهن الشخصية فقط! أكان هكذا حقا؟ أم تتشابه قصصهن بذلك الأب المتفوق دائما، الأول في كل شيء، الذي كان يدرس على ضوء الشمعة!

أيا كان الأمر، فالنتيجة واحدة، وهي أننا لا نعيش في زمانهن بل زماننا نحن، بسهولته المتمنعة، بانفتاحه وثقافته ومتطلباته، بتضارب المعلومات فيه، وتعدد أنواعها ومصادرها، بالانفتاح الجغرافي وما يرافقه من اختلاف العادات والقناعات، هذا الذي عاش في أقصى الشرق، يتزوج من تلك التي قضت حياتها في دولة أوروبية، وعليهما أن يربيا أطفالا أسوياء، بقناعات وآراء قد تكون جديدة كليا !

كيف نربي أطفالنا؟ سؤال يشغل البال الكثيرين اليوم، فربما وصلنا إلى إجماع أن التربية تتجاوز تلبية الحاجات الفسيولوجية للأطفال، وتوفير سبل الحياة الكريمة، وفي ظل كل ما تمت الإشارة إليه يكون السؤال الأهم، ربما علينا أن نكون أكثر دقة فنقول، كيف نربي أطفالنا بطريقة صحيحة؟ ومن أين نستقي المعلومة؟ وكيف نقرر ما إذا كانت هذه الطريقة صحيحة، أم أن هناك طريقا أكثر صحة؟ 

للإجابة عن كل ما تمت الإشارة عليه، علينا أن نحتكم أيضاً إلى ما يحتكم إليه زماننا، والطريقة التي ارتأت فيها الإنسانية حلا مناسبا للخروج من عنق الزجاجة، فأقرت الاختصاص في كل مجال، وأحالت إليه مهمة الإجابة عن كل التساؤلات، وحددت له الطريق الصحيح، وهو ما يُعرف بالمنهج العلمي، وعليه فإذا أردنا أن نجيب على سؤال: كيف نربي أطفالنا؟ علينا أن نحيل الأمر إلى أهله، ونستمع بإصغاء إلى ما يقوله مختصوا التربية، فنتعلم لنُعلم، ونتهذب لنُهذب، وفيما يلي أبرز المساقات المجانية الناطقة بالعربية، التي تحاول الإجابة عن تساؤلاتك. 

| مساق أسس التربية السليمة

يفيد هذا المساق تحديدًا مقدمي الرعاية الأولية، والمعنيين بتقديم الرعاية للأطفال الصغار، وتطوير قدرتهم على إدارة احتياجات أطفالهم من الولادة وما بعدها. ويهدف إلى زيادة الوعي لدى الآباء والأمهات، وغيرهم من مقدمي الرعاية، واطلاعهم على الأسس السليمة للتربية. ولا يُعنى هذا المساق بتربية الأطفال فقط، بما تدعمه البحوث والأدلة والدراسات العلمية. يقدم المساق للملتحقين به أساسيات تربية الأطفال والتأديب، ويتناول موضوعات خاصة في تربية الأبناء كالتعامل مع المراهقين، وكيفية تربية الأبناء في بيئتهم المجتمعية المحيطة، وتنشئتهم ليصبحوا ناجحين. | للاطلاع على المساق، من هنا.

مساق الصحة النفسية للطفل

 

يغطي هذا المساق سلسلة من المواضيع المتعلقة بصحة الأطفال والمراهقين. ويستهدف خصوصًا؛ المربين الذين يعملون مع الأطفال، بما في ذلك علماء النفس، والأخصائين الاجتماعين، والأطباء والممرضين، وأخصائي المعالجة المهنية والطبيعية، وأخصائي النُطُق، والمعلمين، والآباء والأمهات للأطفال. وتهدف هذه الدورة إلى تطوير فهم أساسي عن الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين. كما تساعد أيضًا على تتبع مراحل نمو الأطفال، والتمييز بين الاضطراب العاطفي الذي قد يعاني منه الأطفال. | للاطلاع على المساق، من هنا.

مساق الذكاء العاطفي للطفل

يمكنك من خلال هذا المساق تعريف الذكاء العاطفي، ومعرفة الفرق بين الذكاء العاطفي والذكاءات الأخرى، ثم يستعرض الذكاء العاطفي بالإسلام، وأهمية الذكاء العاطفي، وأهم مهارات الذكاء العاطفي، وعرض لسلم التعلم الذي يهدف للتغيير، وتحديد خصائص الذكاء العاطفي، وشرح علامات الجهل العاطفي، وتأثير العاطفة بالصحة، إضافة للتعريف بتحديات تنشئة الطفل في العصر الحالي.

يتوقع من هذه المساق عدد من المخرجات وأهمها؛ رفع مستوى الوعي بموضوع الذكاء العاطفي للطفل، والتعرف على الذكاء العاطفي، وتحديد أهمية الذكاء العاطفي في العصر الحالي، والمقارنة بين خصائص الذكاء العاطفي وعلامات الجهل العاطفي. | للاطلاع على المساق، من هنا.

| مساق توجيه سلوك الطفل

 

يهتم هذا المساق بفهم الطفل، ويساعد على فهم الأسباب خلف كل سلوك له، إذ قد يجهل البعض خصائص نمو الطفل، وبالتالي يجهل تكوينه. سيعرف الملتحق به على مسببات السلوك غير الجيدة، وكيفية تقويم هذا السلوك، وطرق للتواصل الفعّال مع الطفل، وسنتطرق لبعض الأساليب في توجيه السلوك، بالإضافة إلى بعض الأمثلة التطبيقية حول توجيه سلوك الطفل، فالمادة تتضمن تعريف السلوك الإيجابي والسلبي وأسباب تغير سلوك الطفل، وكيفية معالجة السلوك بطرق مختلفة، مثل؛ القانون، الثواب، العقاب، ومعرفة نوع ذكاء الطفل، وكذلك التعرف على الحاجات الأساسية للطفل، وأثر إهمالها على سلوك الطفل. | للاطلاع على المساق، من هنا.

 
| مساق اللعب في التعليم

اللعب هو استراتيجية حديثة وليست حديثة، لطيفة وخفيفة لإضفاء جو من المتعة، وتحقيق معدل أعلى من الاندماج والتفاعل في بيئات العمل والدراسة وغيرها. يتوقع من المساق أن تكون قادرًا - عند مشاركتك وتفاعلك الجاد- في هذا البرنامج على؛ تطوير مناهجك التعليمية والتدريبية بنظام تلعيبيّ، ودمج أساليب التلعيب في العملية التعليمية والتدريبية، والتعامل بشكل أفضل وألطف مع طلابك وأبنائك عبر أساليب اللعب المحببة لديهم. | للاطلاع على المساق، من هنا.

 

| مساق منهج منتسوري

 

وهي طريقة لتعليم الأطفال تعود إلى د. ماريا منتسوري، وهي تستخدم نظامًا بسيطًا في التعليم، بعيدًا عن التلقين والحفظ. الكورس موجه للآباء والأمهات بصفة خاصة، وكذا لمعلمات الروضة الراغبات في الانخراط في التعليم بطريقة منتسوري، وفي الكورس شرح وافي لطريقة منتسوري من سن 3-6 سنوات.

 

يشتمل الكورس على؛ قسم نظري، ويحتوي على معلومات نظام منتسوري؛ مبادئها واكتشافاتها في الطفل، مراحل النمو، المراحل الحساسة، العقاب والثواب. وقسم عملي؛ يحتوي على التطبيق العملي لكافة أنشطة منتسوري في الحياة العملية، يتعلم الأهالي في المساق الأسلوب الأمثل والبديل لعقاب الطفل، وكيفية تمرين عضلات الطفل، وتأهيله للمرحلة التعليمية القادمة، إضافة لكيفية تمرين ومساعدة الطفل، ليمارس حياته العملية بنفسه ويخدم نفسه بنفسه. للاطلاع على المساق، من هنا.