بنفسج

كيف أجعل بيتي دافئًا في الشتاء؟

الأربعاء 30 نوفمبر

كيف أجعل بيتي دافئًا في الشتاء
كيف أجعل بيتي دافئًا في الشتاء

رغم جمال فصل الشتاء وسحر أجوائه، إلا أن لبرودة الطقس فيه العديد من الأضرار التي تؤثر على صحتك وصحة أفراد عائلتك؛ فالبرد يسبب العديد من الأمراض في الجهاز التنفسي والمفاصل، بل وحتى على صحة الجلد ورونقه، ولعل السؤال الذي يتبادر في ذهنك الآن كيف أجعل بيتي دافئًا في الشتاء لأحمي نفسي وعائلتي من أضرار البرد؟ لحل أي مشكلة في الحياة لا بد من الوقوف على أسبابها، فتعالي نتعرف على الأسباب التي تجعل المنزل باردًا:

 البنية الأساسية للمنزل:حافظة للحرارة أم مسربة لها؟

في أغلب الدول العربية يقوم المهندسون بتصميم المنازل بما يتناسب مع حرارة فصل الصيف، بحيث لا تمتص جدران المنزل وأسقفه الحرارة، مما يجعله أكثر برودة. ولذلك في فصل الشتاء نعاني من البرودة المضاعفة في المنازل، ونشعر بمجرد نزولنا للشارع بأنه أكثر دفئًا من المنزل لتعرضنا لحرارة الشمس ودفئها، بالتأكيد ليس بالإمكان تغيير تصميم المنزل وبنيته، فهذا الأمر مكلف للغاية، لكن مما يساعد على حل هذه المشكلة الاستعانة بطلاء العازل الحراري الذي يساهم في تدفئة المنزل عن طريق منع فقدان حرارته.

 تسريبات الهواء تمنع تدفئة المنازل

كيف أجعل بيتي دافئًا
عليك شراء حاجز "شريط لاصق من السليكون أو الإسفنح" لمنع تسرب الهواء. ضعيه أسفل الأبواب أو في جوانب الشبابيك

مما يعتقده البعض أنه بمجرد إغلاق النوافذ والأبواب نكون قد منعنا هواء الشتاء القارص من الدخول إلى المنزل، لكن في الحقيقة أغلب تصاميم الأبواب والنوافذ يكون فيها الكثير من الفراغات، فيتسرب الهواء من خلالها ويفقدنا حرارة المنزل ودفأه، ولحل هذه المشكلة بإمكانك شراء حاجز لمنع تسرب الهواء يوضع أسفل الأبواب، وفي جوانب الشبابيك وعند مفاصلها، يكون على شكل شريط لاصق بخامة السيلكون أو الإسفنج، كما أن لهذا الشريط العازل دور في حماية منزلك من تسلّل قطرات المطر ودخول الأتربة إلى المنزل.


اقرأ أيضًا: لشراء منزل العمر: "12" عنصرًا عليك الانتباه له


  الشمس ركن أساسي لتدفئة المنزل

كيف أجعل بيتي دافئًا
عند انتقالك لبيت جديد عليك التأكد من وجود مسافة بين الأبنية تسمح بدخول أشعة الشمس

وهذا نتيجة لارتفاع عدد السكان في كثير من الدول العربية، مما يؤدي إلى تقارب الأبنية والعمارات وازدحامها، فيحجب بعضها البعض عن أشعة الشمس، لذلك من المهم قبل شراء المنزل أو استئجار أي عقار، التأكد من وجود مسافة كافية بين الأبنية تسمح بدخول الضوء وأشعة الشمس لداخل المنزل.

 قلة المفروشات تجعل بيتك باردًا

كيف أجعل بيتي دافئًا
استخدام السجاد والستائر الثقيلة في المنزل يضفي دفئًا على المكان

عدم تغطية أرضية المنزل بالسجاد بشكل كافي، وعدم استخدام الستائر المناسبة لهذا الفصل شديد البرودة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى برودة المنزل في فصل الشتاء.


اقرأ أيضًا: في المنزل الجذاب: يشع الأصفر ليتألق الرمادي


والآن للإجابة على سؤالك كيف أجعل بيتي دافئًا في الشتاء سنتحدث عن أفضل وسائل التدفئة التي أثبتت فعاليتها في هذا الأمر:

 لمنازل دافئة شتاء: التدفئة المركزية

كيف أجعل بيتي دافئًا
اهتمي في منزلك بالتدفئة المركزية التي تسهم في توزيع الحرارة على أرجاء المنزل

من أفضل  وسائل التدفئة، حيث تقوم آلية عملها على نقل الحرارة من مراكز التسخين وتوزعها في أرجاء المنزل كاملًا، ولهذه الوسيلة عدة أنواع فمنها ما يعتمد على التسخين بالماء الساخن، وهو من أكثر الأنواع انتشارًا لقلة تكلفته وسهولة صيانته، ومنها ما يعتمد التدفئة بالهواء الساخن ومنها ما يعتمد على التدفئة بالبخار.

 التدفئة بالحطب لإضفاء الدفء للمنزل

كيف أجعل بيتي دافئًا
التدفئة بالحطب من أجمل وسائل التدفئة حيث تصميم مكان التدفئة بالحطب يضفي للمكان جاذبية

تقوم فكرة مواقد الحطب على التدفئة عن طريق إحراق الخشب وغالبا ما تستخدم لإعطاء المنزل مظهر جماليًا، حيث تتوفر بالعديد من التصميمات الجميلة والجذابة .

 المواقد المعدنية: خيار سهل للتدفئة في الشتاء

كيف أجعل بيتي دافئًا
المواقد المعدينة من أكثر وسائل التدفئة المنتشرة قومي بشراء مدفأة إما تعمل بالكهرباء أو الغاز

من أكثر المواقد المنتشرة لتميّزها بالبساطة وتنوع أشكالها وأحجامها والطاقة المستخدمة في عملها، فمنها ما يعمل بالطاقة الكهربائية، ومنها ما يعمل بوقود الكاز أو الغاز، وجميعها متوفرة بأسعار معقولة وفي متناول الجميع.

 كيف اجعل بيتي دافئا بالطاقة الشمسية

كيف أجعل بيتي دافئًا
التدفئة بالطاقة الشمسية هي من أفضل الوسائل الموفرة لاستخدام الطاقة والسولار 

من أحدث وسائل التدفئة وأكثرها كلفة من حيث الإنشاء، لكن بالمقابل هي من أفضل الوسائل الموفرة لاستخدام الطاقة والسولار واستهلاكهما، كما أنها من أكثر وسائل التدفئة وصحة وأمانًا.


اقرأ أيضًا: بعيدا عن الطلاء الممل: أفكار لديكورات حيوية لحائط منزلك


بعد عرض هذه الوسائل اقترح عليك بعض الأفكار الإضافية التي من شأنها أن تجعل بيتك دافئًا في الشتاء:

توزيع الأثاث وتنسيقه بما يلائم فصل الشتاء

كيف أجعل بيتي دافئًا
عليك تحضير نفسك للشتاء بتوزيع الأثاث بشكل متناسب بما يضمن لك الدفء

على سبيل المثال، في غرفة النوم إذا كان السرير تحت النافذة، فمن الجيد نقله إلى زاوية الغرفة في فصل الشتاء أو إلى منتصف أحد جدرانها بعيدًا عن النافذة، وإذا كانت غرفة المعيشة تطل على البلكونة فبإمكانك نقل الأثاث والتبديل بينها وبين غرفة الضيوف، بحيث يكون تواجدكم في الغرفة الأكثر دفئًا والأقل مساحةً وتعرضًا لتيارات الهواء البارد.

 تغطية الأرضيات في الشتاء بالسجاد 

كيف أجعل بيتي دافئًا
اختاري خامة سجاد جيدة لتمد المنزل بالدفء ويمكنك تغطية الأرضية بالكامل لتدفئة أكثر

كوني دقيقة في أخذ مقاسات الغرف قبل قرار شراء السجاد، بحيث يغطي الأرضية بالكامل بهدف التدفئة، وبهدف الشكل الجمالي لمنزلك أيضًا، كما بإمكانك اختيار موكيت بلون محايد سادة بحيث يغطي مساحة المنزل كاملًا، ومن ثم توضع السجادة فوقه، بحيث لو كان مقاسها أقل حجمًا لا يظهر البلاط ولا يؤثر على جمالية الغرفة ودفئهًا.

ومن النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها هي خامة السجاد، فبالرغم من أهمية اللمسة الجمالية للمنزل إلا أنه أغلب السجاد المودرن يكون مصنع من خيوط ومواد صناعية لا تمد منزلك بالدفء.

 الستائر السميكة تعطي المنزل الدفء

كيف أجعل بيتي دافئًا
اختاري لبيتك ستائر بخامة ثقيلة لتمنع تسرب الهواء للمنزل

إذا كانت الستائر لديك من النوع الرقيق كالستائر الشيفون أو المفرغة "دانتيل"، فهي ليست الخيار الأفضل لفصل الشتاء، اختاري ستائر بخامة ثقيلة كالمخمل لكي تحد من تسرب الهواء إلى منزلك، كما أنه من الضروري جدا فتح الستائر عن النوافذ في وقت دخول الشمس للغرفة لكي تمدها ببعض الدفء بالإضافة لدور أشعة الشمس في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية لك ولأفراد عائلتك.

 قربة الماء الساخن

كيف أجعل بيتي دافئًا
قربة الماء الساخن  تسهم في تخفيف آلام الجسم وتعطيك شعورًا بالدفء في ليالي الشتاء

رغم أنه مرّ على اختراعها زمن طويل، إلا أن  قربة الماء عادت إلى الأسواق في السنوات الأخيرة وأصبحت تلقى رواجًا كبيرًا حيث تتوفر في الصيدليات والعطارين وفي مواقع التسوق الإلكترونية بالعديد من الأشكال والألوان اللطيفة، ولعل ما ساعد بعودة فكرتها تأثيرها الفعال في تخفيف آلام الجسم الناجمة عن البرد وغيره، فلقربة الماء الساخن مفعول مسكن لآلام الظهر والبطن والعضلات وآلام الدورة الشهرية، بالإضافة لدورها الرائع واللطيف في تدفئتك بمجرد حملها أو احتضانها قبل نومك أو أثناء مشاهدتك فيلمك المفضل في ليالي الشتاء الطويلة.


اقرأ أيضًا: عالم السجاد المنزلي... دفء وأناقة


 كيف اجعل بيتي دافئًا في الشتاء بالسهرات العائلية

كيف أجعل بيتي دافئًا
اجمعي العائلة في ليالي الشتاء البادرة على مشروبات دافئة 

ليس هناك أجمل من تجمع أفراد العائلة في ليالي الشتاء الطويلة الباردة، وشرب المشروبات الساخنة والعشبية التي تعزز بدورها من مناعتك ومناعة أفراد عائلتك، وتساعد في الشفاء من نزلات البرد، ولا بأس بإشعال بعض الشموع ذات الزيوت العطرية لمزيد من الشعور بالدفء واللطف. وختامًا أرجو أن أكون بما شاركته معك اليوم من أفكار قد ساعدت في الإجابة على السؤال الذي يتكرر كل عام كيف أجعل منزلي دافئًا في الشتاء؟

ولديّ نصيحة أخيرة أختم بها موضوعنا ومن المهم ذكرها، فصحيح أننا نسعى جهدنا في الشتاء لإحكام إغلاق النوافذ والأبواب ومنع أي تسريب للهواء، لكن يجب ألّا تغفلي عن نقطة مهمة جدًا، وهي تهوية منزلك يوميًا، لكي يتجدد الهواء به وتمنعي من تراكم الروائح غير المرغوبة، من طبخ وغيره وتتفادي مشكلة الرطوبة، وقد تتفاقم لتصل حد التعفن وتؤثر على بنية المنزل وطلائه وأساساته.