بنفسج

نسرين دراغمة

الخميس 01 يونيو

نسرين محمود دراغمة، حاصلة على بكالوريوس فيزياء من جامعة النجاح الوطنية. من مدينة طوباس، عملت 24 عامًا كمعلمة فيزياء للثانوية العامة، وهي عضو في لجنة مبحث الفيزياء في مديرية طوباس. تحب مختبر العلوم ومادة الفيزياء منذ طفولتها، وشعارها في الحياة "لا يوجد شيء صعب أو معقد ما دمت تحبه". درست في مدارس طوباس حتى الصف العاشر، ومن ثم انتقلت للدراسة في المجال العلمي في مدينة نابلس، ومن هنا بدأت رحلة التحدي لتحقيق ما تريده، بالرغم من الصعوبات التي واجهتها في تلك الفترة إثر المظاهرات وانقطاع المواصلات أيام الإضراب.

نسرين محمود دراغمة، حاصلة على بكالوريوس فيزياء من جامعة النجاح الوطنية. من مدينة طوباس، عملت 24 عامًا كمعلمة فيزياء للثانوية العامة، وهي عضو في لجنة مبحث الفيزياء في مديرية طوباس، وعضو في لجنة المقابلات للمعلمين الجدد لعدة سنوات، تم ترشيحها لجائزة معلم فلسطين في عامي 2016 و2020.

تحب مختبر العلوم ومادة الفيزياء منذ طفولتها، وشعارها في الحياة "لا يوجد شيء صعب أو معقد ما دمت تحبه". درست في مدارس طوباس حتى الصف العاشر، ومن ثم انتقلت للدراسة في المجال العلمي في مدينة نابلس، ومن هنا بدأت رحلة التحدي لتحقيق ما تريده، بالرغم من الصعوبات التي واجهتها في تلك الفترة إثر المظاهرات وانقطاع المواصلات أيام الإضراب.

سعدت بتعينها معلمة في مدرسة بنات طوباس الثانوية، إذ تقول "علمتهن الفيزياء طوال سنوات خدمتي بالحب والمرح، وهذا دفع الكثير من الطالبات إلى اختيار الفيزياء كتخصص جامعي". أسست نسرين نادي الفيزياء منذ عامين، وتهدف من خلاله إلى رفع مستوى الطالبات في مادة الفيزياء.

تتطلع نسرين إلى تعليم ذو جودة عالية، وتعريف الطالبات على مادة الفيزياء من خلال تنفيذ أنشطة فيزيائية ممتعة في ساحة المدرسة كل عام، وإقامة المعارض والندوات الفيزيائية الشيّقة (الكعبة مركز الأرض، الشمس تبدل أقطابها، ما لا تعرفه عن الظلال، السفر عبر الزمن، الثقوب السوداء)، والقيام بزيارات علمية هادفة للجامعات والجمعيات مثل: الجمعية الفيزيائية للعلوم الفيزياء والفلك SAPA، دار العلوم والتكنولوجيا (النيزك)، وحضور أمسيات فلكية بمرافقة طالباتها، وحضور فعاليات المدرسة الشتوية في فيزياء الطاقة العاليةً WISHEPP.

كما ربطت المعلمة نسرين طالبتها مع البروفيسور رياض صوافطة عبر تقنية ال Video Conference في أمريكا، في محاضرة نقاشية لجمع معلومات حول تقنية النانو. كما تم تنفيذ تجربة علمية باستخدام تكنولوجيا النانو في مختبر المدرسة، وهي انتاج مادة (النانوسلفر ) وذلك من خلال التواصل مع البروفيسور صوافطة، إضافة إلى إصدار كتيب مقدمة في علم النانو لتوزيعه على الطالبات كل سنة، والمشاركة في معرض الفيزياء في اليوم الإرشادي لطلبة المدارس في جامعة النجاح، وزيارة المدارس المجاورة لتنفيذ أنشطة فيزيائية من خامات البيئة.

وفاز نادي الفيزياء الذي أسسته بالمركز الأول على مستوى المديرية، والمركز الثالث على مستوى الوطن في مبادرة "الفيزياء كما يجب أن تكون" عام 2019، وجوائز أخرى متعددة. تقول نسرين لطالبتها دائمًا، "Fly while you have wings". وتطمح إلى دراسة تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها في الحياة. وتدعو كل النساء إلى أن يزرعن في أولادهن حب العلم والعلماء لكي ينصلح حال الأمة.