بنفسج

عظمة الإنجاز.. ببساطته

الأحد 16 يوليو

كثيرٌ منّا من يبني نفسه على أسس غير واضحة في تنظيم أمور حياته، يغفلُ البعض عن لذة الشعور بالإنجاز؛ في الوقت الذي يتمتع الجميع بإنجازاته الصغيرة التي يعتبرها البعض أنها حبرٌ على ورق. من مقاعدِ الدراسة تكمن البداية، من تنظيم وقتٍ وجهدٍ للحصول على أعلى درجات النجاح، من عملٍ مخططٍ مفصّل لكل تفاصيل ومهمات اليوم.

 تجربتي بدأت منذ الثانويةِ العامة، فرسمي لبرنامج مفصل في بدايةِ يومي لأقوم في ما بعد بشطب كل ما أقوم بإنجازه، اللحظةُ الأحب لقلبي عندما ينتهي اليوم وأرى كل ما أنجزته، من وردي القرآني وفترات دراستي واستراحتي كلُ ذلك إنجازٌ لا يضاهيه إنجاز، حتى بعد مروري بوعكة صحية؛ فذهابي للعلاج كنت أعتبره بكل رضى ويقين إنجاز، لتنتهي الثانوية العامة بمعدل 89%.

لتبدأ المرحلة الثانية الفاصلة في حياتي الأكاديمية والاجتماعية. الرحلة الجامعية، فعلى مدار أربع سنوات كانت كفيلة لتجعل مني شخصًا آخر بفضل الله ثم بقدرتي على إدارة الوقت والعمل، وكل ذلك مبنيٌ على تقديري الكبير والعظيم لشعور الإنجاز، لتنتهي هذه المرحلة بمعدل 85.5% مع لوحة شرف. فالإنجاز هو حالة داخلية مستمرة مرتبطة بمشاعر الفرد، ونشاطه وحماسه، توجهه نحو التخطيط للعمل بما يحقق مستوى عال من التفوق والنجاح، ومن ثم الشعور بالارتياح والرضا عما حققه من نتائج، وبما تغلب عليه من تحديات وصعوبات.

والإنجاز نوعان: نوعٌ معنوي: والذي يكمن لمجرد كتابتك لمخططك اليومي، ونوع مادي يكون بإنجازك لتلك المخططات. فلا تنتهي محطاتُ حياتنا هنا، فلكل فتاةٍ نصيبٌ لا يمكنها الفرار منه، الانتقال للعشّ الزوجية، وهناك الكثير من الفتيات اللواتي اجتزن هذه المرحلة ممن يزرعن في قلوب المقبلات على الزواج، أن الزواج ما هو إلا ضغوط ومسؤوليات وتقديم أمورٍ على أمور، وكدٍ وعناء. ولكن الزواج مع إدارة الوقت واستشعار عظمة الإنجازات ما هو إلا استقرار وهناء.


اقرأ أيضًا: نظرة عن قرب: كيف تبدو حياتنا نحن الكبار؟


كن مبادرًا ولا تكن مؤجلاً، خاصة إذا كانت المهمة صعبة وشاقة، وهنا يجب تفتيت المهمة الصعبة إلى مهمات صغيرة وسهلة، ليسهل إنجازها والتغلب على مشقتها. عليك بتحديد برنامج زمني لتنفيذ كل مرحلة من مراحل خطة العمل، وتحديد محطات لمراجعة الخطة والبرنامج الزمني، مع الأخذ بالحسبان بالعقبات التي قد تواجهنا خلال مرحلة التنفيذ.

لتكوني مرآة لكل من يقول إن الحياة ما هي إلا مصاعب َومتاعب، لننظر للحياةِ بكل تفاصيلها أنها إنجازٌ، لمجردِ أننا نتنفس على كوكبٍ يحرسه الخالق وربٌ يدبر الأمر. فكيف يعجزه أن يدبرَ أدق تفاصيلَ حياتك. رددي بكل يقين اللهم إني وكلتك أمري، اللهم دبّر لي أمري فأنت خير المدبرين. استعيني بالله وتوكلي عليه وابدئي على بركته.