بنفسج

السباحة: تكامل الصحة والمتعة تحت الماء

الأربعاء 20 سبتمبر

ما هي فوائد السباحة؟
ما هي فوائد السباحة؟

يتساءل كثيرون حول الفرق بين أنواع الرياضات الهوائية (الكارديو) والمقاومة، ويحتارون أيها يمارسون في الوقت المتاح لهم، فأيهما يساهم في بناء العضلات، وأيها يحرق الدهون، وأيها يجمع بين العمليتين. وأي تلك الرياضات أفضل، وما هي فوائد السباحة؟ وهل مفيدة كنشاط رياضي؟

يمارس الكثيرون السباحة بغرض الترفيه والمتعة، في حين أنهم قد يكونوا غافلين أنهم يمارسون نشاطًا رياضيًا قد يوصف أنه الأفضل للصحة من بين التمارين الرياضية المختلفة، لجمعها بين الكارديو والمقاومة في الوقت ذاته.

ما هي فوائد السباحة؟

ما هي فوائد السباحة؟

تمرين الجسم بالكامل:  عند ممارسة السباحة؛ فذلك يعني أنك تُمرن جميع أعضاء الجسم في ذات الوقت من الرأس إلى أخمص القدمين، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب دون الضغط على جسمك، مما يحدث تناغمًا في عمل العضلات ويبني قوة جسدية وقدرة على التحمل.

| تحسين الأعضاء الداخلية: بينما تحصل عضلاتك على تمرين جيد، يأخذ نظام القلب والأوعية الدموية  قسطًا من التعزيز والقوة؛ فالسباحة تقوي قلبك ورئتيك.


اقرأ أيضًا: "فسيولوجيا" المرأة: اعتن بنفسك في فصولك الأربعة


| خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من الربو: عند سؤال ما هي فوائد السباحة؟ تأتي إجابة مفيدة للمصابين بالربو في المقام الأول إذ االبيئة الرطبة لحمامات السباحة الداخلية تجعل السباحة نشاطًا رائعًا للأشخاص المصابين بالربو، ليس هذا فحسب، بل إن تمارين التنفس المرتبطة بالرياضة، مثل حبس أنفاسك، قد تساعد في توسيع رئتيك والتحكم في تنفسك.

ولكن في ذات الوقت يجدر التنويه إلى أن السباحة قد تزيد من خطر الإصابة بالربو؛ بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة حمامات السباحة، كما أشارت بعض الدراسات؛ لذلك احرص على الذهاب للسباحة في الماء المالح وليس في ذلك الممزوج بمواد تعقيم كيميائية.


اقرأ أيضًا: المرأة تحكمها الهرمونات.. الحقيقة غير كاملة


| يعزز مزاجك ويساعد في إدارة التوتر: للإجابة على تساؤل ما هي فوائد السباحة؟ على المزاج، قيّم الباحثون مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالخرف، ولاحظوا تحسنًا في الحالة المزاجية بعد المشاركة في برنامج مائي لمدة 12 أسبوعًا. السباحة والتدريبات المائية ليست مفيدة نفسيًا فقط للأشخاص المصابين بالخرف، فلقد ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل عام لكل الفئات العمرية.

| آمن أثناء الحمل: أشد ما يرهق الحامل خصوصًا في الشهور الأولى ثقل الجنين على جسدها ومفاصلها، فتتمنى لو أن هناك شيئًا يخفف هذا الحمل، وحتى أثناء النوم تشعر بالضيق، ولربما أكثر منه أثناء الحركة أو الجلوس، ولكن السباحة قادرة على ذلك دون أي مخاطر في حال كان الحمل بوضع طبيعي ومستقر.

ما هي فوائد السباحة؟
 
 
يحتاج الأطفال إلى ما لا يقل عن 60 دقيقة من التمارين الرياضية كل يوم. ليس من الضروري أن تشعر كأنه عمل روتيني أيضًا، فتعتبر السباحة نشاطًا ممتعًا ولا تبدو بالضرورة وكأنها تمرين رسمي.
 
ويمكن لطفلك أن يتلقى دروسًا في السباحة المنتظمة، أو أن يكون جزءًا من فريق السباحة، كما يعد وقت السباحة غير المنتظم خيارًا قويًا آخر لتحفيز الأطفال على الحركة.

| رائع للأطفال أيضًا: يحتاج الأطفال إلى ما لا يقل عن 60 دقيقة من التمارين الرياضية كل يوم. ليس من الضروري أن تشعر كأنه عمل روتيني أيضًا، فتعتبر السباحة نشاطًا ممتعًا ولا تبدو بالضرورة وكأنها تمرين رسمي. ويمكن لطفلك أن يتلقى دروسًا في السباحة المنتظمة، أو أن يكون جزءًا من فريق السباحة، كما يعد وقت السباحة غير المنتظم خيارًا قويًا آخر لتحفيز الأطفال على الحركة، وهذا جواب بارز ومهم على ما هي فوائد السباحة؟

| أسعار معقولة: قد تكون السباحة أيضًا خيارًا للتمارين الرياضية ميسورة التكلفة مقارنةً ببعض الخيارات الأخرى، مثل ركوب الدراجات. تقدم العديد من المسابح أسعارًا معقولة للانضمام، كما تقدم بعض المدارس العامة والمراكز الأخرى ساعات السباحة مجانًا، أو بمقياس متدرج وفقًا لدخلك.

| مفيدة للمصابين بالتهاب المفاصل: إن السباحة تعد نشاطًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من الإصابات والتهاب المفاصل وغيرها من الحالات. وقبل ممارسة أي رياضة ينصح مراجعة الطبيب، وكذلك الأمر مع السباحة، مع العلم أنه في المجمل لن يمانع الأطباء من ممارسة السباحة إن لم يحثوا عليها كجزء من العلاج لبعض المشاكل، مثل: التهاب المفاصل أو المشاكل المتعلقة بالعجز عن الحركة في أحد الأطراف، أو بعضها.

ما هي الخطوات التي تجعل السباحة فعالة؟ 

ما هي فوائد السباحة؟

غيّر روتين السباحة: لا تستخدم ذات السرعة والحركات في كل مرة، فإذا كنت تسبح بنفس السرعة وتستخدم نفس الأسلوب مرارًا وتكرارًا، فقد يصل جسمك في النهاية إلى مرحلة الاستقرار.

إضافة إلى ما سبق تغيير مدة السباحة يوميًا له أثر ممتاز، مثلًا ابدأ بالسباحة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل يومين، ثم قم بزيادة السباحة تدريجيًا إلى 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع، حسب ما يسمح به جسمك. إذا بدأت روتينًا جديدًا للسباحة بكثافة عالية جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ألم في العضلات والتعب إلى الاستسلام.

| دورس في السباحة: خذ دروسًا للسباحة لتتحول من رياضة بغرض المتعة إلى رياضة عن معرفة، فتعرف كيف تحرك فيها عضلاتك وأطرافك بشكل فعال أكثر، ينتج عنه خسارة للوزن.

| ممارسة الرياضة في الصباح: مارس الرياضة في الصباح حيث يكون الجسد بكامل قوته والدهون أكثر قابلية للحرق.

| السباحة من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع: لإنقاص الوزن، كلما كنت نشطًا بدنيًا، كان ذلك أفضل، وينطبق هذا سواء كنت تركض أو تمشي أو تسبح. إن تكرار ممارسة السباحة لإنقاص الوزن هو نفس تمارين القلب والأوعية الدموية الأخرى، لذا اسع إلى ممارسة السباحة من أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


اقرأ أيضًا: كيف أساعد نفسي لتخفيف أعراض الاكتئاب؟


| غيّر روتين السباحة: لا تستخدم ذات السرعة والحركات في كل مرة، فإذا كنت تسبح بنفس السرعة وتستخدم نفس الأسلوب مرارًا وتكرارًا، فقد يصل جسمك في النهاية إلى مرحلة الاستقرار.

| اضبط نظامك الغذائي: مع أي برنامج لإنقاص الوزن، يجب عليك حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله، والسباحة ليست استثناءً.

كيف نقلل من خطر السباحة؟

ما هي فوائد السباحة؟

تعرفنا على ما هي فوائد السباحة؟ وأود القول أن السباحة آمنة بالنسبة لمعظم الناس كما هو الحال مع أي تمرين، هناك بعض المخاطر المرتبطة بالسباحة، فإذا كنت مصابًا أو تعاني من حالات طبية معينة، تأكد حينها من استشارة طبيبك قبل القيام بجولات السباحة. بشكل عام، من الجيد مراجعة طبيبك كلما بدأت برنامجًا رياضيًا جديدًا. على سبيل المثال، قد يصبح الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية أكثر تهيجًا في مياه حمام السباحة "المكلورة". طبيبك هو أفضل مصدر لك للحصول على إرشادات فريدة لصحتك. وبشكل عام إليكم بعض النصائح للتقليل مخاطر السباحة:

| السباحة في المناطق المخصصة: مثل حمامات السباحة وأجزاء البحيرات والمسطحات المائية الأخرى. إذا أمكن، اسبح في المناطق التي يشرف عليها رجال الإنقاذ.  وإذا كنت لا تسبح تحت إشراف المنقذ، فأحضر معك من يرافقك ويكون مؤهلًا للسباحة.

| استخدام واقي الشمس: عند السباحة في الهواء الطلق استخدم واقيًا من الشمس لا يقل عن SPF 15 أو أعلى لحماية بشرتك. قد ترغب أيضًا في تجنب السباحة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، عندما تكون الشمس في أعلى السماء.

| شرب الماء:  لا تنسى شرب الماء، حتى لو لم تكن عطشانًا، وإن شعرت بالبرودة بسبب الماء، لكن من الممكن أن تصاب بالجفاف أثناء السباحة. لذلك اشرب الكثير من الماء وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

| مراقبة الأطفال خلال السباحة:  يجب دائمًا مراقبة الأطفال عندما يكونون بالقرب من الماء، ولا تترك الأطفال أبدًا يسبحون بمفردهم لتجنب خطر الغرق حتى لو كانوا سباحين ماهرين.

لقد تطرقنا إلى ما هي فوائد السباحة؟ وعرفنا أن  السباحة هي تمرين للجسم بأكمله، وتنشط نظام القلب والأوعية الدموية، حيث تحرق ساعة من السباحة عددًا من السعرات الحرارية تقريبًا مثل الجري، دون التأثير على العظام والمفاصل، كما لديها مخاطر أيضًا يمكنك التعامل معها.