بنفسج

الهالات السوداء حول العين: لماذا تظهر وكيف تعالج؟

الأحد 24 سبتمبر

الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها
الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها

تفضل النساء دائمًا العناية بوجههن بشكل خاص، والتخلص من كل المشاكل التي قد تظهر على بشرتهن بأفضل وأسرع الطرق، وتعد ظهور الهالات السوداء تحت العيون، من المشاكل المزعجة التي يواجهنها النساء، ويسعين لعلاجها بمستحضرات طبية وأحيانًا منزلية، وفي هذا الموضوع نتناول الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها.

يمكن أن تكون الهالات السوداء علامة على التعب وقلة النوم، ولكنها قد تنتج أيضًا عن الحساسية وأمراض الغدة الدرقية والشيخوخة وعوامل أخرى، وقد تبدو الهالات السوداء تحت العينين باللون الأرجواني أو الأزرق أو البني الداكن أو الأسود، اعتمادًا على لون البشرة، ونادرًا ما تكون مدعاة للقلق، ولكن قد يرغب الأشخاص في تقليل ظهورها لأسباب تجميلية، وفي بعض الحالات يمكن أن تشير الهالات السوداء تحت العينين إلى الحاجة إلى تغيير نمط الحياة، مثل تحسين عادات النوم أو النظام الغذائي.

ما سبب ظهور الهالات السوداء؟

الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها
ما هي أسباب ظهور الهالات السوداء؟

قد تظهر الهالات السوداء أو تبدو المنطقة تحت العينين أغمق بسبب انقباض الأوعية الدموية، مما يسبب فرط التصبغ، أو من ترقق الجلد حول العينين، وفيما يلي جميع أسباب الهالات السوداء تحت العين: قلة النوم أو عادات النوم السيئة. الحساسية. فرط التصبغ ويحدث عندما ينتج الجسم المزيد من الميلانين. انخفاض مستويات الأنسجة الدهنية حول العينين، ترقق الجلد تحت العينين. فقر الدم بسبب نقص الحديد. التعرض المفرط لأشعة الشمس. الفرك المتكرر للعيون. الشيخوخة. التدخين. الجينات الوراثية. اضطراب في الغدة الدرقية. الجفاف. التهاب الجلد.

هناك أيضا بعض العوامل التي من الممكن أن تحفز ظهور الهالات السوداء تحت العينين، مثل: الشيخوخة: إذ يعد فقدان الأنسجة الدهنية وترقق الجلد حول العينين جزءًا من أعراض الشيخوخة، فيمكن لهذه التغييرات أن تجعل الهالات السوداء تبدو أكثر ظهورًا لدى كبار السن.

ذوو البشرة الداكنة: الهالات السوداء أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، أكثر من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء.

الوراثة: الهالات السوداء يمكن أن تكون وراثية، فقد وجدت الأبحاث أنه إذا كان لدى شخص ما هالات سوداء تحت عينيه، فإنها تظهر أيضًا في بعض أفراد الأسرة الآخرين.

العلاجات المنزلية للهالات السوداء

الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها

 

| النوم بقدر كاف: يمكن للأشخاص التأكد من حصولهم على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة للمساعدة في تقليل أو منع الهالات السوداء، وقد يساعد رفع الرأس على وسائد إضافية على تقليل الهالات السوداء والتورم حول العينين.

 

يبحث الكثير عن مشكلة الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها، وقد يتمكن الناس من تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين باستخدام علاجات منزلية بسيطة، على الرغم من أن بعض هذه العلاجات لم تثبت علميًا، إلا أنها قد تستحق التجربة لأن الكثير منها غير مكلف ولا تنتج أي آثار جانبية، وهي:

| النوم بقدر كاف: يمكن للأشخاص التأكد من حصولهم على قسط كافٍ من النوم الجيد كل ليلة للمساعدة في تقليل أو منع الهالات السوداء، وقد يساعد رفع الرأس على وسائد إضافية على تقليل الهالات السوداء والتورم حول العينين.

| الخيار: إن وضع شرائح الخيار على العيون قد يهدئ العيون المتعبة ويقلل التورم، كما تساعد الكمية العالية من الماء وفيتامين C في الخيار على تغذية وترطيب البشرة، ويحتوي الخيار أيضًا على السيليكا، وهو أمر ضروري لصحة الأنسجة.


اقرـأ أيضًا: واقي الشمس: فوائد ومحاذير


| الكمادات الباردة: يمكن أن يؤدي تطبيق الكمادات الباردة على العينين إلى تضييق الأوعية الدموية وتقليل ظهور الهالات السوداء.

| أكياس الشاي: قد تساعد أكياس الشاي في تقليل الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين، إذ يحتوي الكافيين على خصائص مضادة للأكسدة ويحفز الدورة الدموية حول العينين.

ويمكن لأي شخص أن يغلي كيسين من الشاي في الماء قبل أن يبرد، ثم يضعهما على كل عين، كما أن وضع أكياس الشاي المغلي في الثلاجة أولًا يمكن أن يضيف تأثيرًا مبردًا للعينين.

| علاجات الوجه: ضعف الدورة الدموية حول العينين يمكن أن يسبب ظهور الهالات السوداء، ويمكن أن يساعد التدليك اللطيف حول منطقة العين من خلال علاج الوجه على تحسين الدورة الدموية.


اقرأ أيضًا: النمش: أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه


| منتجات العناية بالبشرة المضادة للأكسدة: قد تساعد كريمات الوجه ومنتجات تحت العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة على تقليل ظهور الهالات السوداء، فالفيتامينات E وC هي مضادات الأكسدة التي قد تساهم في علاج الهالات السوداء.

| الماكياج: على الرغم من أن المكياج لن يغير الهالات السوداء، إلا أن الناس قد يرغبون في استخدامه خافيًا للعيوب تحت العين لأغراض تجميلية.

العلاجات الطبية

الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها

تعد مشكلة الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها أحد اهتمامات أطباء البشرة، فإذا لم تنجح العلاجات المنزلية في التخلص من منها، فيمكن للشخص مراجعة طبيبة أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة بشأن العلاج الطبي.

أما خيارات العلاج الطبي فتشمل الآتي:

| الكريمات الموضعية: كريمات التبييض يمكن أن تساعد في تقليل فرط التصبغ، ومنها: الهيدروكينون، تريتينوين، أو المزيج من الاثنين معًا، وأحيانًا قد يحتاج الأشخاص إلى استخدام "الهيدروكينون" لمدة 3 أشهر على الأقل لمعرفة التأثير.

| حمض كوجيك: تشير التقارير المتناقلة إلى أن حمض الكوجيك فعال في علاج الهالات السوداء، وهو منتج طبيعي يأتي من نوعين من الفطريات، ومع ذلك من المهم معرفة أن الآثار الجانبية لحمض الكوجيك حيث يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد التماسي واحمرار الجلد.

| حمضAzelaic: قد يستخدم الأشخاص حمض الأزيليك لعلاج فرط التصبغ تحت العينين، وهو آمن للاستخدام على فترات طويلة.


اقرأ أيضًا: 5 زيوت احذري من استخدامها على شعرك


| فيتامين سي الموضعي: بحثت دراسة موثوقة في آثار غسول فيتامين سي بنسبة 10٪ في علاج الهالات السوداء، على مدى 6 أشهر، وكان المستحضر فعالًا في تفتيح السواد تحت العينين.

| التقشير الكيميائي: يمكن للتقشير الكيميائي باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك، أن يساعد في تفتيح فرط التصبغ تحت العينين، وقد يستخدم الأشخاص أيضًا التقشير الكيميائي مع الكريمات الموضعية للحصول على تأثير أفضل.

| الليزر: العلاج بالليزر يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للهالات السوداء بالإضافة إلى أن إجراءات الليزر الأقل تدخلاً، مثل الصبغة النبضية أو ليزر الصمام الثنائي، قد تقلل من خطر ظهور الندب أو الآثار الجانبية المحتملة الأخرى.


اقرأ أيضًا: الزيت الأبيض: كيف يعيد "زيت جوز الهند" صحة شعرك؟


| حقن "الفيلر": إذا كان ترقق الجلد أو فقدان الأنسجة الدهنية يسبب الهالات السوداء تحت العينين، فقد يكون "الفيلر" خيارًا محتملًا، التي من خلالها أيضًا يمكن للأشخاص أن يحصلوا على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو جل حمض الهيالورونيك في المنطقة الواقعة تحت العين.

| الجراحة: يمكن لنوع من الجراحة يسمى "رأب الجفن" التخلص من الهالات السوداء الناتجة عن رواسب الدهون أو الجلد الزائد حول منطقة العين.

وتعتبر الهالات السوداء وأسبابها وطرق علاجها محط اهتمام من الذين يعانون منها لذلك يبحثون عن وسائل للتخلص منها بشكل دائم، كما تعد المنطقة تحت العين حساسة للغاية؛ لذا يجب على الأشخاص دائمًا معرفة الآثار الجانبية المحتملة لهذه العلاجات، كما يجب عليهم أيضًا التأكد من أن طبيب الأمراض الجلدية المعتمد فقط هو الذي يقوم بأي إجراءات طبية في هذه المنطقة، أما إذا كان الأشخاص يتناولون أدوية معينة، مثل "بيماتوبروست" لعلاج "الجلوكوما"، فسوف تختفي الهالات السوداء بعد التوقف عن استخدام الدواء.