بنفسج

فطور صحي بقيمة غذائية عالية: اخترنا لك

الثلاثاء 19 سبتمبر

لطالما تغنت الأمهات والجدات بأهمية تناول الإفطار الصحي ويصررن علينا بأن نتناول وجبة الإفطار قبل خروجنا من المنزل، فلا أشهى من سفرة الجدة وهي تضع أشهى المأكولات التي نحب فها هي تضع الفول المدمس برائحته التي غمرت المنزل، وبجانبه طبق البيض المسلوق، والعسل، والجبن، وحبات الخيار تتناثر على السفرة، فنجلس وهي توصينا بأشد الوصايا عن أهمية الفطور الصحي. كبرنا وأصبحنا نعد الفطور بأنفسنا ونحتار في أفكار الإفطار كل يوم. هنا نقدم أفكار لإفطار غني بالفوائد ولذيذ للغاية. هيا بنا لنتعرف على وجباتنا.

| شطيرة الأفوكادو مع الجبن الفيتا

الأفاكادو مصدر غني للدهون المفيدة الصحية وله عدة فوائد وهو خيار سريع، ما عليك سوى وضع شريحة التوست في طبق ودهن الجبنة الفيتا عليها ثم رص شرائح الأفاكادو المقطعة والمضاف لها عصير الليمون والفلفل الأحمر الحار "حسب رغبتك"، ثم زيني التوست بحبات الرمان أو الجرادة أو البقدونس.

2-15.jpg

| "ِشكشوكة بالخضار"

تعد الشكشوكة من ألذ الخيارات لإفطار صحي خفيف، يحبها الكبار والصغار، ما عليك سوى وضع الطماطم بالبصل والفلفل الأخضر على نار هادئة وإضافة الملح لها ثم وضع البيض عليها، وقدميها للعائلة بجانب الزيتون.

| فطور الشوفان والتفاح الأخضر

 لا شك أن للشوفان فوائد عديدة فهو بحسب موقع "ويب طب" يعتبر مصدرًا للطاقة، ويحتوي عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وتعطي شعورًا بالشبع، وتمد الجسم بطاقة لأطول فترة ممكنة، كما يوجد به فيتامينات وأبرزها فيتامين "ب".

وإن التفاح الأخضر يضفي للشوفان طعم لذيذ، قومي بتقطعيه لشرائح رفيعة ثم أضيفي الشوفان عليه وضعي فوقهما العسل ليمنحهما حلاوة، وإن كنت من محبي الخضروات استبدلي التفاح بالخيار أو الجزر، ويمكن إضافة المكسرات أو رشة قرفة وزبيب أيضًا.


اقرأ أيضًا: لتقليل الخمول والكآبة: كيف تعتنين بدماغك؟


| فول مدمس بالطماطم

 ويا له من طعم شهي؛ فالفول له السيادة الكبرى سواء كان مهروسًا بالزبدة أو الزيت أو مضافًا له الحمص، لكن الفول بالطماطم له نكهة شهية يدمنه من يتذوقه، ضعي الثوم والطماطم والبصل والملح والكمون، ثم أضيفي البصل والفلفل والثوم سويًا وقلبيهما على نار هادئة حتى يذبل البصل ويصبح لونه ذهبيًا ثم ألقي الطماطم ثم الفول وامزجيه جيدًا حتى يذوب مع المكونات. وبعدها قدميه مع الخبز وكأس الشاي اللذيذ.


اقرأ أيضًا: الخبز الأسمر والأبيض.. من الرابح الأكبر؟


| الحليب بالشوفان والموز والعسل

ضعي المكونات ثم اسكبي الحليب في وعاء على نار هادئة وأضيفي له الشوفان والعسل والموز وقلبيه جيدًا حتى يصبح قوامه كثيفًا، ثم يسكب في صحن ويزين بالموز والعسل. ويمكنك تناوله سواء كان باردًا أم ساخنًا.

3-30.jpg

| بيض أوميلت

لا يمر يوم خلال الأسبوع إلا وتجد البيض حاضرًا على سفرة الإفطار فله محبين كثر، وتوجد عدة طرق لطهو البيض بها ولكن تظل طريقة الأومليت الأسهل، ما عليك سوى جلب الفلفل الرومي والبقدونس والبيض ووضعهم في وعاء القلي وتقليبهم ثم طهوه على النار، ويقدم ساخنًا مع الخبز بجانب الخيار والطماطم والجزر.

| الزبادي اليوناني بالفواكه والجرانولا

 لربما يبدو اسم "الجرانولا" غريبًا لكن لنوضح لكم ما هي "هي بالأصل رقائق الشوفان مضاف لها عسلًا طبيعيًا ومكسرات وحبوب الأرز المنفوشة"، ضعي الزبادي في وعاء ثم أضيفي له أي نوع من الفواكه سواء موزًا أو فروالة أو غيرها ثم ضعي الجرانولا وعلى وجهه ضعي العسل لتعطيه حلاوة طبيعية، وهذا الخيار يعد من المكونات السريعة والبسيطة والغنية بالفوائد الغذائية.

4-10.jpg

| ساندويش الأفوكادو والحمص

 الحمص مع الأفوكادو يعطي توليفة لذيذة وصحية في الوقت نفسه. قومي بتقطيع الأفوكادو إلى شرائح واحشيها في الخبز وتحتها الحمص، وضعي فوقها رقائق الشيبس لتمنحها مذاق لذيذ.


اقرأ أيضًا: أثناء العمل: خيارات خفيفة صحية للتغلب على الشعور بالجوع


| البطاطا المسلوقة

 لمحبي البطاطا بكافة أشكالها؛ إذ يعتبر هذا الخيار بالنسبة لهم شهي للغاية، ما عليهم سوى سلق البطاطا ثم هرسها ووضع الملح والكمون والفلفل الأسود عليها، ثم رش البقدونس على الوجه وإضافة زيت الزيتون وتقديمها مع الخبز وكوب من الشاي.