بنفسج

الشوفان: السادة والمُنكه... صديق الصباح المفضل

السبت 20 يونيو

يعتبر الشوفان من أغنى الحبوب الكاملة المعروفة، إذ يتميز باحتوائه على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن المغذية، ومضادات الأكسدة اللازمة لصحة الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على ألياف (بيتا جلوكان) القابلة للذوبان في الماء، والمعروفة بقدرتها على تقليل مستويات السكر والدهون في الدم، وفعاليتها في دعم وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 الشوفان معروف بنكهته الطيبة، وبسهولة استخدامه في الطهي، ويتوفر في الأسواق بسعرٍ رخيص نسبيًا، على شكل حبوب كاملة أو مجروشة، ويتميز الشوفان المجروش أنه يمكن أن يصبح قابلًا للأكل خلال دقائق بطهو أو بدون طهو، وهذا يعود إلى الألياف القابلة للذوبان بسهولة، وبذلك، فإنها تعطي قوامًا جيلاتينيًا أكثر تماسكًا دون التعرض للحرارة، مما يعطي الشوفان ميزة أخرى وهي الشعور بالامتلاء بعد تناوله ولفترة طويلة تمتد لعدة ساعات، حتى لو كانت الكمية المتناولة قليلة نسبيًا، الأمر الذي جعل الشوفان مكونًا رئيسًا في الكثير من الحميات الغذائية المتبعة لتخفيف الوزن.

| الشوفان: صديق الصباح 

وبما أنني امرأة عاملة ووقتي ضيق، فقد وجدت وصفات مثالية تحتوي على الشوفان وتختصر علي الكثير من الوقت في التحضير، وفي المقابل، تمنحني ميزات غذائية عالية الجودة، بالإضافة إلى الطعم المميز اللذيذ. فإذا كنتِ طالبة أو امرأة عاملة أو حتى أمًا ولا تجدين الوقت الكافي لتحضير فطورٍ غنيٍ ومتوازن لنفسك، فإنني أضع بين يديك وصفات سريعة وبسيطة من الشوفان، حصلت عليها وأضفت إليها تفضيلاتي الخاصة، لإفطارٍ شهيٍ، صحيٍ، مميز، يمكنك أن تقدميه لنفسك أو لأي من أفراد عائلتك.

| الشوفان بالتمر

شوفان بالتمر.gif

أحضري وعاءً صغيرًا وأضيفي إليه خمس حبات مقطعة من التمر، وخمس ملاعق كبيرة من الشوفان المجروش، ثم اغمري الخليط بالحليب. يمكنك استخدام الحليب الطازج الكامل الدسم أو القليل الدسم، ويمكن زيادة التحلية إذا رغبتِ بإضافة القليل من دبس التمر أو العسل. بعد خمس دقائق يمكنك تناول الطبق الذي سيشعرك بالشبع لفترة طويلة ويمدك بالطاقة لعدة ساعات.

| الشوفان بالفواكه الطازجة أو المجففة 

شوفان وموز.jpg

ضعي في وعائك موزة مقطعة وبضع حبات من الفراولة وأضيفي خمس ملاعق كبيرة من الشوفان المجروش، وملعقة صغيرة من العسل واغمري المزيج بالحليب، سيكون جاهزًا للتناول بعد دقائق. يمكنك استبدال الموز والفراولة بأي نوع من الفواكه تشائين، كما يمكنك استبدال الفواكه الطازجة بالمجففة، وإضافة المكسرات أو القرفة. 

| الشوفان بالزبيب

شوفان وزبيب.jpg
 

ضعي في وعائك ملعقة كبيرة من الزبيب، وملعقة صغيرة من جوز الهند، وأضيفي إليها رشة من القرفة المطحونة، ثم أضيفي الشوفان المجروش والعسل، واغمري الخليط بالحليب، يمكنك تناوله بعد بضع دقائق.

يمكنك استخدام المرطبان الزجاجي بدل الوعاء، إذ يسهل غلقه بإحكام، ونقله معك إلى المكان الذي تشائين، كما أن كمية الشوفان المقترحة نسبية، يمكنك زيادة الكمية أو تقليلها حسب الحاجة، كما يمكنك التوصل إلى الوصفة الخاصة بك وفقًا لذوقك الخاص، ولما يتوفر لديك من مكونات، واستمتعي بيوم كله نشاط وحيوية.