بنفسج

الــ "play store" أم قبعة الساحر: كيف تُنتزع أموالك من هاتفك؟

الجمعة 17 فبراير

بهاتفك الصغير الذي دفعت عليه مبلغًا وقدره، تستطيع أن تحلّق في أرجاء الدنياـ تتعرف على هذا وذاك، كأنك ترتدي على رأسك قبعة ساحر ذكي يرفعها قليلًا عن رأسه فتتساقط المزايا والتطبيقات الزخمة،لكن، لا يستغل الجميع يستغل الهاتف الصغير لينال علمًا وثقافة أضعاف ما دفعه، فالغالب يمتلكه، ولكن لا يعي العالم الواسع خلف الشاشة المضيئة، هنا في هذا التقرير تقدم بنفسج لكم عالمًا آخرَ مليئًا بالميزات لتطبيقات عدة، كل منها يخدم مجالًا معينًا، ليتّحدا في النهاية لتقديم الفائدة المرجوة للمستخدم.

| تطبيق Khan Academy

تطبيق خان.jpg

هو تطبيق مجاني للراغبين في تعلم الموضوعات المنوعة، يمكنك الولوج إلى لتطبيق وتحميله، وتسجيل الدخول باسم حساب المستخدم الخاص بك، والدخول لأي درس تريده، سواء في الرياضيات أو التاريخ أو الفنون، وفي كل مرة تنهي الدرس لنهايته تتلقى نقاطًا وميداليات من التطبيق. التطبيق مصمم تصميمًا منظمًا ليسهل البحث عن أي مجال تريده، ويقدم فيديوهات عديدة تشرح دروسًا على أيدي متخصصين بطريقة جيدة جدًا، التطبيق متاح لكل الأعمار، وهو تابع لأكاديمية خان أكاديمي، وهي مؤسسة غير ربحية أُسست عام 2006 من قبل سلمان خان، وهو  تربوي أمريكي، بدأت فكرته بتدريس ابنة عمه نادية مادة الرياضيات عبر الإنترنت باستخدام "مفكرة دودل" على موقع ياهوو،  وعندما طلب المزيد من أقاربه وأصدقائه المساعدة، قرر توزيع الدروس على "اليوتيوب" لكونه أكثر إفادة وعملية، وبهذا أسس الإكاديمية عبر الإنترنت، والتي تهدف إلى تقديم محتوى عالي الجودة، لأي أحد في أي مكان. لتحميل التطبيق، من هنا.

| تطبيق Notability

هو تطبيق لتدوين الملاحظات، يسهم في مساعدة الطلاب على تدوين الملاحظات التي يرغبون بها والرجوع لها في أي وقت كان. مثلًا؛ يفيد الطلاب؛ فلو كان أحدهم يود الاحتفاظ بصفحة من كتاب، يمكنه التقاط صورة ووضعها في تطبيق الملاحظات هذا، وتوجد في التطبيق ميزة تسجيل الصوت، يمكنك التسجيل ثم حفظه والولوج له في أي وقت. كما يمكن تنظيم الملاحظات بشكل سهل ووضع علامات عليها حسب اللون. التطبيق له ميزات عديدة، حيث يمكن إضافة الصور وملفات GiF وصفحات الويب، والبحث السريع عن النص المكتوب بخط اليد ونص الصورة ونص ⓟⓓⓕ. لتحميل التطبيق، من هنا.

| تطبيق iLovePDF

تطبيق3.png

تصادفنا كثيرًا ملفات البي دي اف، فأحيانًا كثيرة نحتفظ بملفات مهمة، أو نقرأ الكتب الإلكترونية والمستندات عبرها، وكما هو متعارف، لا يمكن التعديل أو الإضافة على هذه الصيغة من الملفات، هذا الموقع يساعدنا على التعديل عليها دون الحاجة إلى تحميل برامج أخرى، بمجرد الولوج على الموقع تظهر إليك خيارات تعديل عديدة يمكنك اتباعها للوصول إلى الأيقونة المرادة. لتحميل التطبيق، من هنا.

| تطبيق CamScanner

جاء هذا التطبيق لحل مشكلة تصوير الوثائق المهمة بكاميرا الهاتف، مما يجعلها بجودة ضعيفة، إضافة إلى الاختلاف بين النسخة الأصلية والصورة، لذلك صُمم الماسح الضوئي ليحول الأجهزة إلى ماسحات ضوئية لتصوير الوثائق بجودة عالية، ومن ثم تحويلها إلى مستند بصيغة PDF، أو صور JPEG أو PNG. ويقوم التطبيق بقص وتحسين الصور للحصول على صورة بجودة مرتفعة وبألوان طبيعية، لتخزينها ومشاركتها في ما بعد. ويتميز التطبيق بتقنية التعرف الآلي على الحروف التي تسمح باستخلاص النص من الصور، ويوفر إمكانية تعديل وتسمية المستند من جديد. لتحميل التطبيق، من هنا.

| برنامج Prezi

هذا البرنامج يشبه البرنامج الشهير Power Point، فهو أداة عرض تعرض المادة المراد طرحها بلوحة واحدة فقط تحتوي على كل مادة العرض، ويتم شرح نقطة تلو الأخرى باستخدام خاصية الزوم، بدلًا من الأسلوب التسلسلي الكامن في الشريحة تلو الشريحة، ومن خلاله يُسمح للمستخدم بتكبير وتصغير الجزء المراد تسليط الضوء عليه، ويدعم (Prezi) استخدام النصوص والصور ومقاطع الفيديو، ويمكن استخدام مفاتيح الأسهم للتنقل في واجهة لوحة العرض بسهولة. ويوفر عرضًا ثلاثي الأبعاد أيضًا. البرنامج مفيد للطلاب الذين يقدمون العروض والمواد لشرحها. لتحميل التطبيق، من هنا.

| تطبيق Moment

مومنت.png

هذا التطبيق خيارًا جيدًا للمدمنين على استخدام هواتفهم النقالة، حيث يعلمهم التقليل من هذا الإدمان، ويساعدهم على التحكم في أوقات استخدام الهاتف المحمول، حيث يتيح معرفة أوقات الاستخدام للهاتف وعدد المرات، ويتتبع التطبيقات التي يقضي عليها المستخدم وقت طويل، ويمنح المستخدم سجل لعدد المرات التي يُستخدم فيها الهاتف كل يوم. ويوفر التطبيق خاصية "وقت الاستخدام المحدود" وهو الوقت الذي تحدده كحد أقصى لاستخدام الموبايل، وفور تجاوز الوقت يرسل لك التطبيق تنبيه. إضافة إلى أنه يتيح للوالدين مراقبة أطفالهم حين يستخدمون الهاتف، كما يمكنهم تحديد التطبيقات التي يولج لها أطفالهم. لتحميل التطبيق، من هنا.

| تطبيق Focus Keeper

تطبيق فوكس.png

هذا التطبيق يُعد نموذجًا جيدًا ومن البرامج التي تقوي التركيز والإنجاز للفرد، حيث يمكنك اختيار مهمة محددة لإنجازها، ثم اضبط الوقت على 20 دقيقة مثلًا، وانهمك في إتمام المهمة في الوقت المحدد، وبعد ذلك امنح نفسك 5 دقائق راحة. كرر التجربة لثلاث مرات متتالية.


اقرأ أيضُا: نسيت كلمة السر! تطبيقات لحفظ وإدراة كلمات المرور


التطبيق يحتوي واجهة جذابة مزودة برسوم بيانية، تبين لك مدي التزام بالمهمة التي أعطيتها لنفسك، كما يوفر التطبيق ألوانًا وأصواتًا تنبيه. عندما ينتهي المؤقت سوف تظهر لك إشارة توضح لك مدى نجاحك في هذه الدورة، والوقت المستغرق في عملية الإنجاز. التزم بالتطبيق لتحصل على إنجازات أكثر، ضع أهدافًا يومية لتحققها، وحدد الوقت والدورات المناسبة. لتحميل التطبيق، من هنا.

| برنامج Grammarly

هذا البرنامج يصحح الأخطاء الإملائية الموجودة في النصوص الإنجليزية، إضافة إلى أخطاء القواعد والترقيم، بمجرد انتهائك من كتابة نصك ضعه على ـتطبيق Grammarly، وسيقوم بتصحيحها، وهذا سيوفر عليك الوقت والجهد في تدقيق النصوص بعد كتاباتها، إضافة إلى تصحيح القواعد يصحح البرنامج المفردات، وتحديد الكلمات، والجمل الخاطئة، ويقترح عليك الصحيحة.ويقدم تفسيرات للأخطاء، وهذا سيساعد مستخدم التطبيق على الانتباه للأخطاء في المرات المقبلة. لتحميل التطبيق، من هنا.