بنفسج

"الميزوثيرابي": تقنيات حديثة لعلاج البشرة والشعر

السبت 30 سبتمبر

الميزوثيرابي لعلاج للشعر والبشرة
الميزوثيرابي لعلاج للشعر والبشرة

ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية، تقنيات جديدة وحديثة تعالج مشاكل البشرة والشعر بشكل فعّال وآمن، التي لا يمكن علاجها خلال الوسائل التقليدية أو الأدوية والعقاقير الطبية، تلك التقنيات تجهل وظائفها ومميزاتها الكثير من النساء. في هذا التقرير نوضح أحد أبرز وأحدث التقنيات وهي  الميزوثيرابي لعلاج الشعر والبشرة.

ما هي "الميزوثيرابي"؟

الميزوثيرابي لعلاج للشعر والبشرة

"الميزوثيرابي" تقنية تجميلية غير جراحية تعتمد على الحقن المجهري السطحي للأنسجة المستهدفة بمزيجٍ من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، فكلمة "ميزو" تعني باللغة اليونانية الطبقة المتوسطة من الجلد، إذ تُحفز الأديم المتوسط في المنطقة المرغوب علاجها باستخدام إبر رفيعة ودقيقة، وحقنها في فروة الرأس وبصيلات الشعر أو مناطق مختلفة من البشرة مثل الوجه.

 

"الميزوثيرابي" تقنية تجميلية غير جراحية تعتمد على الحقن المجهري السطحي للأنسجة المستهدفة بمزيجٍ من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، فكلمة "ميزو" تعني باللغة اليونانية الطبقة المتوسطة من الجلد، إذ تُحفز الأديم المتوسط في المنطقة المرغوب علاجها باستخدام إبر رفيعة ودقيقة، وحقنها في فروة الرأس وبصيلات الشعر أو مناطق مختلفة من البشرة مثل الوجه.

ومؤخرا أصبحت أغلب مراكز التجميل تعتمد تقنية الميزوثيرابي لعلاج الشعر والبشرة، ومن أبرز المشكلات التي تعالجها تقنية "الميزوثيرابي": تخفيف مظهر السيلوليت "Cellulite" وشد الجلد وإعادة النضارة للبشرة. إعادة نحت الجسم وتفتيت الدهون موضعيًا. التخلص من التجاعيد وعلامات تقدم السن والتصبغات. علاج الثعلبة وتساقط الشعر.

ما فائدة الميزوثيرابي للوجه؟

الميزوثيرابي لعلاج للشعر والبشرة
المشاكل التي تعالجها "الميزوثيرابي"

نستطيع من خلال "الميزوثيرابي"، حقن البشرة بمواد مركزة من بعض المكونات الموجودة بشكل طبيعي في البشرة، مثل حمض "الهيالورونيك" Hyaluronic Acid ومضادات الأكسدة والفيتامينات (أ، ب، ج، د، ك) والمعادن والأنزيمات المساعدة، وذلك لتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستن، لاستعادة نضارة الوجه.


اقرأ أيضًا: الكلف أو التصبغات الجلدية: قلق تعكسه المرآة


يُستخدم "الميزوثيرابي" للوجه أيضًا في علاج ندبات حب الشباب الخفيفة إلى المتوسطة عن طريق توحيد لون البشرة وتحسين ملمسها وإزالة التصبغات، إلى جانب تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وشد الجلد المترهل والمتراخي من خلال تصغير المسام. وتساهم حقن "الميزوثيرابي" في تجديد خلايا الجلد بشكل صحي وتحسين الدورة الدموية البطيئة، ما يساعد الجسم على التخلص من السموم، والمحافظة على رطوبة الجلد وإشراقه.

خطوات جلسة الميزوثيرابي

| يخدر الطبيب المنطقة لتخفيف الألم الذي قد تشعر به أثناء الجلسة.

| يحقن الطبيب أو المختص البشرة بشكل متسلسل في عدة نقاط في المنطقة المستهدفة، باستخدام إبر صغيرة قصيرة تصل لعمق 1-4 ملليمتر من الجلد.

| يحرك الطبيب الإبرة قليلًا أثناء وجودها تحت الجلد قبل إخراجها بسرعة، كما أن كل حقنة تدخل نقطة صغيرة جدًا من السائل تحت الجلد.

فوائد "الميزوثيرابي" للشعر

 
يحفز "الميزوثيرابي" زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ويزود بصيلات الشعر بقاعدة من البروتينات والفيتامينات والمعادن المغذية التي تعزز نمو الشعر، الأمر الذي يبطئ دورة تساقط الشعر ويزيد من إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تمنع التهاب فروة الرأس وتكافح قشرة الرأس المزعجة. 

| معالجة الثعلبة: تتضمن جلسات "الميزوثيرابي" العديد من الفوائد للشعر، فمن خلالها ممكن حقن مزيجٍ من الفيتامينات وحمض الهيالورونيك في فروة الرأس لمعالجة عددٍ من مشاكل الشعر، أهمها الثعلبة وبقع الصلع.

| تدمير خلايا هرمون الديهدروتستوستيرون: وتعمل العناصر الغذائية المتوفر في حقن الميزوثيرابي على تدمير خلايا هرمون الديهدروتستوستيرون "الذي يؤدي إلى تقصير دورات حياة الشعر وظهور بقع الصلع المتفرقة"، ما يسمح لبصيلات الشعر باستئناف دورة حياتها الطبيعية والنمو بشكلٍ صحي.

| زيادة تدفق الدم لفروة الرأس: ويحفز "الميزوثيرابي" زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ويزود بصيلات الشعر بقاعدة من البروتينات والفيتامينات والمعادن المغذية التي تعزز نمو الشعر، الأمر الذي يبطئ دورة تساقط الشعر ويزيد من إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تمنع التهاب فروة الرأس وتكافح قشرة الرأس المزعجة.


اقرأ أيضًا: لعناية من الداخل: تغذية سليمة لشعر صحي وبشرة نضرة


وعن كيفية التحضير البشرة لجلسة "الميزوثيرابي" لا تحتاج هذه الخطوة العلاجية التجميلية إلى تحضيرات معقدة، فقط كل ما عليك هو الذهاب للطبيب قبل موعد الجلسة والتحدث معه عن شكواك وعما ترغبين في علاجه إذا كان الأمر يتعلق بتجاعيد أو اسمرار أو تصبغ أو أمور أخرى. ويُفضل كذلك أن يخضع الشخص إلى اختبار حساسية عن طريق تطبيق كمية قليلة من مادة الحقن على مساحة صغيرة من الجلد، ومراقبة تأثيره على المريض في الـ 24 ساعة التالية.

متى تتعافى البشرة بعد حقن "الميزوثيرابي"؟

الميزوثيرابي لعلاج للشعر والبشرة

حقن "الميزوثيرابي" هو إجراء سهل وبسيط، ولا يحتاج لوضع ضمادة أو ما شابه على المنطقة التي تم حقنها، فتستطيعين العودة لحياتك الطبيعية عقب الحقن مباشرةً، بينما قد تعاني بعض النساء من الآثار الجانبية، تبدأ في الزوال بعد يومين على الأغلب مثل: الاحمرار، التورم، وجود بعض الكدمات، كما قد تتطلب منطقة حول العينين مدة أطول للتعافي بعد الحقن.


اقرأ أيضًا: لبشرة صحية ونضرة: "5" خطوات يومية


وأخيرًا ما هي الحالات التي يمنع فيها الخضوع لجلسات الميزوثيرابي لعلاج الشعر والبشرة: السيدات أثناء فترة الحمل والرضاعة. الأشخاص الذين لديهم سابق إصابة بالشلل. مرضى السكري من النوع الثاني المعتمدين تمامًا على الأنسولين. مرضى السرطان. المرضى الذين لديهم خلل في عملية تجلط الدم. الأشخاص الذين أثبت الاختبار تحسسهم من أحد مواد مركب الحَقن. بعض المصابين بأمراض القلب.